جامعات

نشرة أخبار الجامعات التكنولوجية علي موقع «نتعلم مصري».. أنشطة وفاعليات علي مدار الساعة

في يوم 10 نوفمبر، 2022 | بتوقيت 9:25 ص

شهدت الجامعات التكنولوجية أنشطة وفاعليات خلال الساعات الماضية، وذلك في جامعات “القاهرة الجديدة، بنى سويف، الدلتا، أسيوط الجديدة، شرق بورسعيد، برج العرب، 6 أكتوبر”، يرصدها موقع نتعلم مصري في التقرير التالي.

جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية

يشارك الدكتور هشام الديب، رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، اليوم الخميس الموافق ١٠ نوفمبر ٢٠٢٢، بحلقة نقاشية حول إستخدام الاستشعار عن بعد والذكاء الإصطناعى فى دراسات تأثير التغيرات المناخية على المواقع التراثية.

وتضم حلقة النقاش عدد من الخبراء والأساتذة المصريين والدوليين فى مجالات التكنولوجيا والذكاء الإصطناعي والآثار، لمناقشة كل ما يتعلق بتأثير التغيرات المناخية على المواقع التراثية، وكيفية التغلب على المعوقات والأثار السلبية للتغيرات المناخية على المواقع التراثية والخروج بتوصيات تفيد الحفاظ على الأماكن التراثية والاثارية المصرية.

وفي سياق آخر، شاركت جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية فى فعاليات بطولة العالم للجامعات للاسكواش، والتي تستضيفها مصر خلال الفترة من 7 نوفمبر حتى 13 نوفمبر الجاري، بحضور رئيس اللجنة المنظمة لبطولة العالم للجامعات للإسكواش، وأعضاء اللجنة، وممثلي الإتحاد الدولي للجامعات، والإتحاد الدولي للإسكواش، والإتحاد العربى للرياضة الجامعية، وممثلي الجامعات المُشاركة في البطولة، ومنتخبات من 12 دولة على مستوى العالم.

ومن المقرر أن تتواصل فعاليات البطولة على مدار 7 أيام بمنافسات فردية للرجال والسيدات، بالإضافة إلى منافسات الفرق المُختلطة، ويأتي على رأس قائمة المشاركين لاعب النادي الأهلي مصطفى عسل المُصنف رقم 3 عالميًا ضمن قائمة المُشاركين في بطولة العالم للجامعات من مصر، والتي تضم أيضًا كل من يحيي النوساني، ونور أبوالمكارم، ومصطفى السيرتي، وسنا إبراهيم، بالإضافة إلى مشاركة كل من كندا، وإسبانيا، وفرنسا، وسويسرا، والتشيك، وهولندا، وكوريا، وجنوب إفريقيا، وأوغندا بخمسة لاعبين، وهونج كونج بسبعة لاعبين، والعراق بأربعة لاعبين، وتشارك كل من المجر واليابان بثلاثة لاعبين، وأستراليا وبولندا بلاعبين، والأرجنتين بلاعب واحد فقط.

كما أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة العالم للجامعات للإسكواش، عن إختيار رامي عاشور نجم الإسكواش المُعتزل لتقديم حفل إفتتاح البطولة وأن يكون المتحدث الرسمي للبطولة.

وفي سياق آخر، واصلت جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية تحت رعاية الدكتور هشام الديب، رئيس الجامعة، إستمرار الزيارات التدريبية الميدانية لطلاب الفرقة الثانية ببرنامج الميكاترونكس بالجامعة، بمصنع سوميتومو إيجبت للضفائر الكهربائية بالعاشر من رمضان.

جامعة بنى سويف التكنولوجية

شهد الدكتور محمد شكر ندا، رئيس جامعة بنى سويف التكنولوجية، فعاليات نهائي دورى كرة القدم بملاعب الجامعة، وقام بتسليم كأس الدورى للفريق الفائز.

وأكد ندا على أهمية ممارسة الأنشطة بالجامعة حيث أنها تشكل إحدي الركائز الأساسية في مسار العملية التعليمية لما لها من أهمية متزايدة في تنمية المهارات المعرفية والإجتماعية لدى المتعلم وتزويد الطلبة بالخبرات لحياتهم العملية والعلمية، وتنمية روح التعاون والقيادة والعمل المشترك فيما بينهم.

وتقوم إدارة رعاية الشباب بتنفيذ عددًا من الأنشطة الرياضية بالجامعة بجانب دوري كرة القدم، وتضم هذه الأنشطة دوري كرة السلة والطائرة واليد، بجانب بعض الأنشطة الإجتماعية مثل مسابقات في الإنشاد الدينى والغناء والشطرنج والطالب المثالي.

وفي سياق متصل، كرم رئيس جامعة بنى سويف التكنولوجية، الطلاب المشاركين في مختلف الأنشطة الطلابية التي تنظمها الإدارة العامة لرعاية الشباب بالجامعة.

وأشاد رئيس الجامعة بما تشهده الجامعة من نشاط طلابى متميز فى مختلف المجالات، مؤكداً على حرص إدارة الجامعة على دعم ورعاية مواهب الطلاب والأنشطة الطلابية لما لها من دور هام فى تنمية مواهب الطلاب وثقل شخصياتهم.

وقدم ندا الشكر للطلاب بالإضافة إلى إهدائهم شهادات تقدير لجهودهم في الأنشطة الطلابية بالجامعة، مشيدًا بمستوي الطلاب المشرف في العملية التعليمية والأنشطة الطلابية.

جامعة الدلتا التكنولوجية

تحت رعاية الدكتور عربى السيد كشك، رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية، يواصل طلاب كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة الزيارات الميدانية الأسبوعية بالهيئات والكيانات المختلفة، وذلك تحت إشراف الدكتور السيد العجوز، عميد الكلية، والدكتور خالد خضر، وكيل الكلية للتدريب والخدمات.

وقام بعض طلاب برنامج تكنولوجيا الميكاترونكس بزيارة إلى الشركة المصرية ايجى تك للمنتجات البلاستيكية، رافقهم الدكتور عبد العظيم إسماعيل، المنسق العام للتدريب، م.م محمد الرفاعى، وذلك فى إطار حرص الجامعة علي متابعة العملية التعليمية والتدريبية بصورة مستمرة، لتحقيق أعلى معايير الجودة والكفاءة والتميز فى التعليم التكنولوجى.

ويأتى ذلك فى إطار سعى الجامعة لتوفير أحدث أدوات التكنولوجيا والبرامج التدريبية للطلاب، بالإضافة إلى خلق بيئة تعليمية ملائمة لتجهيز الطلاب نحو الإبتكار والإبداع، وتنمية خبراتهم وقدراتهم؛ لإعداد خريج مدرب قادر على التميز والمنافسة فى سوق عمل المستقبل من خلال تطبيق معايير الجودة العالمية.

وأكد الدكتور عربى كشك سعى الجامعة إلى تأهيل طلابها، وإكسابهم المهارات والمعلومات التى تساعدهم ان يتمتعوا بمواصفات علمية تكنولوجية ومهنية مدعومة بالتطبيق العملى من خلال شركات رائدة فى التخصص، وإعداد متخصصين أكفاء في علوم التكنولوجيا بما يتماشى مع توجه الدولة المصرية ومشروعاتها القومية، والانفتاح نحو الاهتمام بالتصنيع في كافة المجالات في ظل انطلاق الثورة الصناعية التى تشهدها البلاد.

وأضاف رئيس الجامعة أن التدريب يهدف إلى الإحتكاك بسوق العمل وربط المناهج الدراسية بالأعمال التطبيقية بالإضافة إلى اكتساب الطلاب للمهارات والخبرات التي تؤهلهم لمواكبة إحتياجات ومُتطلبات سوق العمل الفعلية، فضلًا عن نقل رؤية جهات التدريب المختلفة وتوصياتهم لتطوير وتحسين مهارات الطلاب في مختلف المجالات.

جامعة برج العرب التكنولوجية

واصلت جامعة برج العرب التكنولوجية، الزيارات الميدانية لتدريب طلاب برنامج السكة الحديد وبرنامج الجرارات الزراعية بكلية الصناعة والطاقة.

وفي سياق متصل، شهدت جامعة برج العرب التكنولوجية بداية فاعليات مسابقة الشطرنج، وذلك فى حضور الدكتور محمد مرسى الجوهرى، رئيس الجامعة.

وكانت المسابقة بين فرق ممثلين أقسام الجامعة في جو ساده التنافس والمرح وفى إنتظار فاعليات باقى الأنشطة الرياضية والفنية.

جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية

قام الدكتور جمال تاج عبد الجابر، رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية، بزيارة جامعة الأزهر فرع أسيوط لبحث سُبل التعاون الثنائى المشترك وتوطيد العلاقات بين الجامعتين، حيث إلتقى الدكتور محمد عبد المالك، نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلى.

وأكد رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية لنائب رئيس جامعة الأزهر فرع أسيوط على ضرورة تنسيق العمل بين الجامعتين من أجل الصالح العام والإرتقاء بمستوى الجامعتين بالشكل الذى يليق بهما.

وأشار إلى رغبة الجامعة التكنولوجية فى الإستعانة بخبرات أعضاء هيئة التدريس من مُختلف كليات جامعة الأزهر فرع أسيوط.

كما تطرق اللقاء إلى الحديث عن الإستفادة من خبرات جامعة الأزهر في العمل على زيادة الوعي الثقافي والفكري لدى طلاب جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية، وذلك لما لها من تاريخ عريق، علماً بأن جامعة الأزهر فرع أسيوط تأسست مُنذ عام ١٩٧٥م، وتعد واحدة من أعرق جامعات الأزهر والتي تسع في رحابها طلاب العلم من جميع أنحاء العالم.

وخلال الزيارة، أشاد الدكتور محمد عبد المالك، نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلى، بأهمية الجامعات التكنولوجية ودورها الهام في إعداد كوادر فنية مُدربة تُلبي إحتياجات سوق العمل محلياً وإقليماً وعالمياً.

وعلي الجانب الآخر، أشاد الدكتور جمال تاج عبد الجابر بأهمية جامعة الأزهر فى خدمة المجتمع على النحو العام، نظراً لأنها تضم كوكبة عريقة من الأساتذة في مُختلف كليات الجامعة.

وفي سياق متصل، إلتقى الدكتور جمال تاج عبدالجابر بطلاب برنامج شبكات نقل وتوزيع الكهرباء، وذلك فى لقاء مفتوح إستمع فيه لآراء ووجهات نظر طلاب البرنامج حول الدراسة بالجامعة.

وكان ذلك على هامش تفقده إنتظام العملية التعليمية، حيث دار حوار مفتوح للطلاب، حضره الدكتور ضياء الدين محمود، المدرس بقسم الأجهزة الكهربائية والإلكترونية بكلية الصناعة والطاقة بالجامعة.

وشدد رئيس الجامعة على سرعه تسهيل وتلبيه إحتياجات الطلاب وحل أى مشكلات أو عقبات تواجه أبنائنا الطلاب، وذلك فى إطار حرصه على إنتظام العملية التعليمية على أكمل وجه.

وفي سياق آخر، تعقد الجامعة ندوة تثقيفية للطلاب وسكان مدينة أسيوط الجديدة بعنوان “التغيرات المُناخية والتنمية المستدامة”، وذلك توافقا مع مؤتمر المناخ cop27 المنعقد بشرم الشيخ، وذلك في العاشرة والنصف صباح اليوم الخميس، بقاعة جهاز مدينة أسيوط الجديدة.

جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية

ونشرت جامعة بورسعيد التكنولوجية، الجدول الاسترشادي لإمتحانات الميد تيرم لمنتصف الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي٢٠٢٢-٢٠٢٣.