جامعات

باحثة بجامعة السويس تحصل علي إمتياز مع التوصية في رسالة دكتوراة حول تطوير أداء الجامعات الخاصة في مصر

في يوم 9 نوفمبر، 2022 | بتوقيت 12:51 ص

حصلت الباحثة نجلاء يسري فاروق محمد، علي درجة الدكتوراة بتقدير إمتياز مع التوصية بتبادل الرسالة بين الجامعات المصرية والمراكز البحثية في رسالة بعنوان “تطوير أداء الجامعات الخاصة في مصر بإستخدام أسلوب الريادة الإستراتيجية ومنهجية هوشين كانرى”، وذلك بكلية التربية في جامعة السويس.

ملخص البحث

تسعى الجامعات إلى تحقيق التميز والتفوق فى المنافسات المحلية والعالمية، لذلك فهى لا تتردد فى تبنى المداخل الجديدة فى التطوير التى تمكنها من تحقيق أهدافها، ومن بين هذه المداخل ما يعرف بالريادة الاستراتيجية للجامعات، حيث يعد من الموضوعات الحديثة والمهمة فى العصر الحالى بسبب شدة المنافسة بين المؤسسات، خاصة أن المؤسسات الناجحة لم تعد تتنافس على الأسواق الحالية، بل تبحث عن الأسواق المستقبلية، وتضعها ضمن استراتيجيات فلسفة عملها.

إن الجامعات الخاصة بحاجة إلى إدارة قادرة على إيجاد نوع من التناغم بين ما تمتلكه من معرفه كلية وقدرات فنية، كذلك هى بحاجة إلى تخطيط استراتيجى وامتلاك الرؤية الثاقبة لأهداف الجامعة الريادية، وصولاً بها إلى مركز تنافسى للولوج إلى عالم الجامعات المتميزة، وحتى يتحقق ذلك المركز، فإن هناك العديد من المتطلبات التى على الجامعات الريادية أن تتبناها لتجسيدها فى بنائها التنظيمى، كالإبتكار والإبداع والبحث والتطوير والقاعدة المعرفية والممارسات الإدارية المتميزة ومن هذه الممارسات الإدارية المتميزة الريادة الإستراتيجية ومنهجية هوشين كانرى.

تشير الريادة الإستراتيجية إلى سعي المؤسسات إلى تحقيق أعلى أداء من خلال أنشطة البحث عن الفرص للريادة وأنشطة البحث عن المزايا المرتبطة بالإدارة الاستراتيجية، يبرز جانب الريادة في الريادة لإستراتيجية أهمية التعرض والتنبه للفرص الناشئة، في حين يؤكد الجانب الإداري الإستراتيجي على دور المعرفة العميقة والخبرات القوية لإستغلال تلك الفرص.

ويعد إحتمال قيام الريادة الإستراتيجية بالتكامل المتناسق بين أنشطة البحث عن الفرص وأنشطة البحث عن الفرص ذات قيمة خاصة للمؤسسات للتكيف مع تحول المشهد التنافسي والحفاظ على الاستدامة طويلة الأجل.

وتعد منهجية هوشين كانرى منهجية علمية لمراقبة الجودة والتحسين المستمر وتركز على إستراتيجية المؤسسة وأهدافها الأساسية والفرعية، وسياستها وعملياتها الداخلية، وتؤكد على تحقيق جميع أنشطة المؤسسة للأهداف طويلة المدى ومتوسطة المدى بشكل منهجى واستراتيجى، وتدعم الإتصالات الرأسية والأفقية بين كافة المستويات الإدارية، وتتيح للؤسسة بأكملها الاستجابة للحالات المتغيرة عند الضرورة من خلال المراجعة الدورية.

ومن هنا أصبحت الجامعة الخاصة فى مصر بحاجة ماسة إلى رؤية إدارية جديدة تحرك وتنمى وتبنى وتجدد وتبدع وتضيف وتستثمر؛ لتحقق مستقبلاً زاهراً.

وبناءاً على ما سبق ولحاجة وضوح الرؤية المستقبلية؛ لتطوير أداء الجامعات الخاصة فى مصر بإستخدام أسلوب الريادة الإستراتيجية ومنهجية هوشين كانرى، وانطلاقاً من التوجه العالمى والمحلى حول الريادة الاستراتيجية ومنهجية هوشين كانرى, تأتى أهمية هذا البحث.

مشكلة البحث

وتأكيداً لمشكلة البحث قامت الباحثة بإجراء دراسة استطلاعية فى شهر ديسمبر لسنة 2019م وتم تطبيقها على عينة قوامها ثلاثون أستاذاً من أساتذة التعليم الخاص والخبراء و المسؤولين عن التعليم الجامعى الخاص فى مصر بخمس جامعات خاصة فى مصر  ( جامعة 6 أكتوبر -جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا MUST -الجامعة البريطانية فى مصر BUE- جامعة بدر بالقاهرةBUC)، وهدفت المقابلة إلى:

التعرف على بعض المشكلات التى تواجه الجامعات الخاصة فى مصر. وعليه تتحدد مشكلة البحث في السؤال الرئيسى التالى:

كيف يمكن تطوير أداء الجامعات الخاصة فى مصر باستخدام أسلوب الريادة الاستراتيجية ومنهجية هوشين كانرى؟

وينبثق من هذا التساؤل الأسئلة الفرعية الآتية:

1-ما واقع الجامعات الخاصة فى مصر؟

2-ما الاتجاهات الحديثة فى مجال الأداء؟

3-ما الأسس النظرية بأسلوب الريادة الاستراتيجية؟

4-ما المحددات العلمية لمنهجية هوشين كانرى؟

5-ما التصور المقترح لتطوير أداء الجامعات الخاصة فى مصر باستخدام أسلوب الريادة الاستراتيجية؟

أهداف البحث

يتمثل الهدف الرئيسي لهذا البحث فى تطوير أداء الجامعات الخاصة فى مصر باستخدام أسلوب الريادة الاستراتيجية ومنهجية هوشين كانرى, وفى ضوء ذلك يسعى البحث نحو تحقيق الأهداف الفرعية التالية:

1-التعرف على واقع الجامعات الخاصة فى مصر.

2-الكشف عن الاتجاهات الحديثة فى مجال الأداء.

3-توضيح الأسس النظرية للريادة الإستراتيجية.

4-توضيح المحددات العلمية لمنهجية هوشين كانرى.

5-طرح التصور المقترح لتطوير أداء الجامعات الخاصة فى مصر باستخدام أسلوب الريادة الاستراتيجية؟

أهمية البحث

تكمن أهمية البحث في:
▪الإفادة من الاساليب الإدارية الحديثة مثل (الريادة الاستراتيجية) ومنهجية هوشين كانرى من خلال الجمع بينهما لتحقيق تطوير أداء الجامعات الخاصة فى مصر، وتمكينها من التغلب على المشكلات التى تعانيها والتحديات التى تواجهها، ويحقق تميزها، ويدعم تنافسيتها محلياً وعالمياً.

▪أهمية الريادة الإستراتيجية في حد ذاتها وذلك في السعي المتواصل للجامعات الخاصة فى مصر في ابتكار طرق وأساليب جديدة تسمح لها بتطوير أدائها للوصول إلى الأداء المتفوق، وامتلاك قدرات تنافسية والذى يمكن أن يحدث من خلال دمج أسلوب الريادة الإستراتيجية مع منهجية هوشين كانرى.

▪محدودية للدراسات الميدانية التي تربط بين أسلوب الريادة الاستراتيجية ومنهجية هوشين كانرى على الجامعات الخاصة فى مصر.

▪قد يساعد البحث الحالى فى تقديم مقترحات لتطوير أداء الجامعات الخاصة فى مصر بإستخدام أسلوب الريادة الإستراتيجية ومنهجية هوشين كانرى.

▪أنها قد تفيد الطلبة الباحثين فى مجال الدراسات العليا بالجامعات والمؤسسات التربوية.

▪هذا البحث قد يسهم فى تطوير أداء الجامعات الخاصة فى مصر بإستخدام أسلوب الريادة.