جامعات

علي مدار أسبوع.. جامعة مدينة السادات تطلق أكثر من 10 قوافل شاملة ضمن «حياة كريمة»

في يوم 6 نوفمبر، 2022 | بتوقيت 9:23 ص

جعفر: نحرص على المشاركة في المبادرات الرئاسية وتنظيم المشاريع البيئية التنموية المتكاملة للمناطق والقرى الأكثر إحتياجا لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين

شهدت جامعة مدينة السادات، برئاسة الدكتور خالد جعفر، رئيس الجامعة، علي مدار الأسبوع، تنظيم أكثر من 10 قوافل طبية شاملة وتنموية وبيطرية وزراعية بالقري الأكثر إحتياجا، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

وأكد الدكتور خالد جعفر، رئيس الجامعة، حرص الجامعة على المشاركة في المبادرات الرئاسية، وتنظيم المشاريع البيئية التنموية المتكاملة للمناطق والقرى الأكثر إحتياجا لتقديم الخدمات الصحية والمجتمعية، وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، وتقديم الخدمات الصحية والمجتمعية للأسر البسيطة والحالات المرضية.

نظمت الإدارة العامة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة مدينة السادات بالتعاون مع كلية الطب البيطرى، قافلة بيطرية وزراعية بقرية الأخضرة مركز الباجور بمحافظة المنوفية، تحت رعاية الدكتور خالد محمود جعفر، رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور علاء الدين حسين، عميد كلية الطب البيطرى، ومهندس حمدى الشامى، مدير الإدارة العامة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وتم فحص ٧٦٤ رأسا من الماشية ما بين أبقار وجاموس وأغنام وماعز ودواجن، ضمت القافلة عددًا من أعضاء هيئة تدريس من كلية الطب البيطرى بالجامعة المتخصصين في أمراض الباطنة والجراحة والتناسليات وأمراض الدواجن، والذين قاموا بالعلاج والفحص المجاني لعدد من الحالات المرضية، إلى جانب إجراء عدد من العمليات لبعض الحيوانات التي تتطلب التدخل الجراحي، وقد شارك بالقافلة عدد من طلاب الكلية للتدريب العملى مع أصحاب الحالات وجاء تصنيف الحالات كالتالى «٥ حالات جراحة – ٧١حالة ولادة وتناسل – ٨٨ حالة باطنه ومعدية – ٦٠٠ حالة دواجن وطيور» كما تم صرف العلاج بالمجان لجميع الحالات.

وألقى المهندس خالد التلوانى، بمعهد الهندسه الوراثية، محاضرات إرشاد زراعى عدد المستفيدين ١٣٠ للمزارعين، حيث تم عمل زيارات ميدانية لمحصول الكرنب وتم التوجيه برش المبيدات اللازمة لمقاومة الديدان، وزيارة ميدانية لمحصول البطاطس وتم إرشاد المزراعين عن إدارة المرحلة الأولى من عمر النبات لمقاومة إعلان الجذور وإدارة مرحلة التبويض للبطاطس، وزيارة ميدانية لمحصول الفاصوليا وتم إرشاد المزارعين عن إدارة مرحلة التزهير والتحكيم.

وكذلك مقاومة الحضريه القشرية لأشجار الموالح والخوخ بدهان جذع الأشجار بعجين بودر ولمقاومة الأشنان.

كما نظمت الإدارة العامة للمشروعات البيئية بالجامعة، مشروع بيئي تنموي متكامل لقرية “كفر شبرا زنجى” بمركز الباجور بمحافظة المنوفية، وذلك إستكمالاً للمشروع القومي (حياة كريمة) الذي تتبناه جامعة مدينة السادات حرصاً منها على تطوير الريف المصري، وتحسين مستوى الخدمات الصحية والوعي التثقيفي للمواطنين في قري محافظات المنوفية والبحيرة.

ويأتي المشروع التنموي المتكامل ضمن مبادرة حياة كريمة التي أطلقها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، في مطلع عام ٢٠٢١ والتي أصبحت بدورها مشروعاً قومياً بعد ذلك أطلقت جامعة مدينة السادات العديد من المشاريع البيئية التنموية، سواء بشريه أو بيطريه وزراعية، وكذلك تقديم الندوات التوعوية، التي تزيد من الوعي التثقيفي لدي المواطنين.

وشملت القافلة الكشف الطبي وتوزيع العلاج بالمجان في تخصصات الأطفال، العظام والباطنه، فضلا عن عقد العديد من الندوات التثقيفية.

وحققت القافلة الطبية إقبال كبير من أهل القريه، وتم صرف العلاج بالمجان، حيث بلغ عدد حالات الكشف الطبي ٢٧٥ حاله وجاء تصنيفها كالاتى “٩٧ حالة عظام ،٩٣ حالة باطنة ، ٨٥ حالة أطفال”،‏‎ وحضر الندوات ٣٥٨ من أهالى القرية وكان إجمالي المستفيدين من المشروع التنموي ٦٣٣ فرد.

وكذلك، نظمت الإدارة العامة للمشروعات البيئية، مشروع تنموى متكامل، ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة بقرية “نبيل الوقاد” مركز بدر بمحافظة البحيرة، وأشار رئيس الجامعة إلي أن المشروع التنموى تم بالتعاون بين الإدارة الطبية بالجامعة ومعهد الهندسة الوراثية، وذلك في إطار الدور المجتمعى الذى تقوم به الجامعة، لخدمة القرى الأكثر احتياجاً بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة، ولتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، حيث الكشف والعلاج بالمجان.

وأوضح رئيس الجامعة أن هذه المشاريع التنموية تأتى ضمن خطة عمل قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة، لتلبية إحتياجات المجتمع وبالأخص القرى الأكثر احتياجاً، وذلك ضمن المشاريع التنموية والقوافل المتكاملة التي تطلقها جامعة السادات بصفة مستمرة، حيث تهدف إلى تقديم كافة الرعاية الطبية لمختلف الفئات فى شتى المجالات فى القرى موضع التنفيذ، وأن المشروع التنموى ترك أثراً كبيراً لدى الأهالي ولوضعهم الصحى، وأستشعروا خلالها حجم العمل التطوعي من أعضاء الجامعة المشاركين، والخدمات المجانية التى تقدمها جامعة مدينة السادات بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة.

كما نظمت الإدارة العامة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة قافلة طبية تخصصيه بقريه بهناي بمركز الباجور بمحافظة المنوفية، حيث ضمت القافله العديد من العيادات من (باطنه، أطفال، عظام، جلدية وكذلك التحاليل الطبية).

وتم توقيع الكشف الطبي على المرضي وتقديم العلاج لهم بالمجان، وبلغ إجمالى الحالات المستفيدة من القافلة “٢٩٣” حاله بواقع ٥١ حاله أطفال، ٧٢ حاله باطنه، ٥١ حاله جلدية، ٦٩ حاله تحاليل، و٥٠ حاله عظام.

ونظمت الإدارة العامة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، قافلة طبية تخصصية، ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة بقرية “عزبة العرب” مركز منوف بمحافظة المنوفية، وبلغت إجمالى الحالات المستفيدة ٢٩٧ حالة، بواقع ٧٥ حالة أطفال، وعظام ٦٧حالة، وجلدية ٥٠ حالة، وتحاليل ٥٢ حالة، وباطنة ٥٢ حالة.

ونظمت الإدارة العامة للمشروعات البيئية مشروع تنموى متكامل بقرية “فيشا الكبرى” مركز منوف، إستهدف ٥٦٩ حالة مستفيده، منها جلدية ٧٧ حالة، وعظام ٨٧ حالة، أطفال ٧٢ حالة، مع صرف العلاج المجان، وحضر الندوات توعوية ٣٣٣ مستفيد.

كما نظمت الجامعة قافلة طبية مجانية لقرية “كفر الشيخ إبراهيم” مركز قويسنا بالمنوفية، ضمت العديد من العيادات من (باطنه، أطفال ، عظام، جلدية وكذلك التحاليل الطبية).

وتم توقيع الكشف الطبي على المرضي، وتقديم العلاج لهم بالمجان وقد بلغ إجمالى الحالات المستفيدة من القافلة “٢٤٤” حاله بواقع ٤٠ حالة أطفال، ٧١ حاله باطنه، ٤٠ حالة جلدية، ٤٠ حاله تحاليل و٥٣ حالة عظام.

وكذلك، نظمت الجامعة قافلة بيطرية وزراعية بكفر ابنهس مركز قويسنا، حيث تم فحص ٦٢٨ رأسا من الماشية ما بين أبقار وجاموس واغنام وماعز ودواجن، وضمت القافلة عددًا من أعضاء هيئة تدريس من كلية الطب البيطرى بالجامعة المتخصصين في أمراض الباطنة والجراحة والتناسليات وأمراض الدواجن، والذين قاموا بالعلاج والفحص المجاني لعدد من الحالات المرضية، إلى جانب إجراء عدد من العمليات لبعض الحيوانات التي تتطلب التدخل الجراحي، وقد شارك بالقافلة عدد من طلاب الكلية للتدريب العملى مع أصحاب الحالات.

ونظمت الجامعة مشروع تنموى متكامل، ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة بقرية “كوم الضبع”، إستهدف المشروع التنموي الشامل ٥٠٦ حالة مستفيده منها جلدية ٥٠ حالة، وعظام ٦٥ حالة، أطفال ٤١ حالة، مع صرف العلاج بالمجان، وحضر الندوات توعوية ٣٥٠ مستفيد.

وفى سياق متصل، تم عقد العديد من الندوات التوعوية بالتعاون بين جامعة مدينة السادات والمجلس القومى للمرأة وتناولت العديد من الموضوعات ومن أهمها: التغذيه السليمة وسلامة الجهاز الهضمي، والتغيرات المناخية والتوازن البيئي، ومبادرة إتحضر للأخضر، ومبادرة عن “رجع الطبيعه لطبيعتها”، وندوة عن الأدمان طريق يؤدي الى الهلاك، وخطر الشائعات على المجتمع، وغيرها.