جامعات

«من ستوكهولم إلى شرم الشيخ مسيرة العمل المناخي».. ندوة بجامعة عين شمس

في يوم 2 نوفمبر، 2022 | بتوقيت 8:16 م

استضافت جامعة عين شمس ندوة “من ستوكهولم إلى شرم الشيخ مسيرة العمل المناخي” والتي افتتحتها الدكتورة غادة فاروق، القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبحضور ضيوف الندوة الدكتورة غادة علي، عضو مجلس النواب، ومحمد إسماعيل، عضو مجلس النواب، وهيام فاروق، عضو مجلس الشيوخ، والدكتور محمد عمارة، عضو مجلس الشيوخ، ومؤمن سيد، مدير الشؤون البرلمانية، وأحمد مبارك، وأحمد حسام، أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين.

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، والدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة غادة فاروق، القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وخلال اللقاء الذي جاء وسط حضور طلابي كثيف، قدم ضيوف الندوة تعريف بالحوار الوطني والذي يستهدف إجراء نقاش بين كافة فئات الشعب حول التحديات التي يواجهها الوطن سواء كانت تحديات داخلية أو خارجية، كما تم استعراض دور تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بإعتبارها منصة حوار تضم أعضاء من أحزاب مؤيدة ومعارضة ومستقلة، وهي تستهدف العمل على ثلاثة محاور رئيسية تشمل “المحور السياسي والمحور الإجتماعى والمحور الإقتصادي”، وبداخل كل محور حزمة من الموضوعات والقضايا التي تتناول كافة التحديات والقضايا الوطنية نحو الجمهورية الجديدة.

ووجه الحضور دعوة للشباب بضرورة بناء القدرات والمهارات وصقل الشخصية والإستفادة من الفرص المتاحة في ظل تمكين الدولة للشباب والذي يمثل ٦٠% من المجتمع.

ووسط تفاعل إيجابي من الحضور وتبادل الرؤى والأفكار والتساؤلات، ناقشت المنصة أزمة المناخ وأهمية مواجهة هذه الأزمة العالمية وانعكاسات وأبعاد الصقل الدولي الذي تحظى به مصر بإستضافة قمة المناخ التي تنطلق فعالياتها خلال أيام بمشاركة ممثلين من ١٩٦ دولة حول العالم.

ونصحهم الضيوف بالتعلم المستمر والعمل بروح الفريق وبإخلاص دون انتظار المقابل، مؤكدين أننا نخوض معركة الوعي وأن كل شاب هو جندي مطالب بتثقيف نفسه، وشدد الضيوف على أهمية حرص الشباب المصري على المشاركة بفاعلية في العمل الوطني والانخراط في المؤسسات المتعددة التي تناقش القضايا الوطنية بشفافية ورغبة في طرح الرؤى وتقديم الحلول لصالح الوطن.

وأعقب ذلك، فتح باب النقاش والتساؤلات واختتمت الندوة بإهداء الدكتورة غادة فاروق دروع التكريم لضيوف الندوة.

يذكر أن هذه الندوة تأتي ضمن سلسلة من الندوات التثقيفية التي تقوم بها تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بالجامعات المصرية بهدف تعزيز بناء قدرات الشباب نحو العمل المناخي والتوعية بالتغيرات المناخية في ظل استضافة مصر لمؤتمر الدول الأطراف Cop27 بمدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر الجاري.