التعليم العالي

وزير التعليم العالي يبحث مع سفير الإتحاد الأوروبي بالقاهرة تعزيز التعاون المشترك

في يوم 2 نوفمبر، 2022 | بتوقيت 9:56 ص

إستقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السفير كريستيان برجر سفير الإتحاد الأوروبى بالقاهرة؛ لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر ودول الإتحاد الأوروبى.

وأكد الدكتور أيمن عاشور، أهمية الإعلان عن البرامج التى يمولها الإتحاد الأوروبى للباحثين وأعضاء هيئة التدريس والتى تفتح آفاق جديدة، وتعمل على إتاحة الفرص أمامهم للمشاركة فى برامج الإتحاد.

وخلال اللقاء، ناقش الوزير زيادة فرص التعاون مع الإتحاد الأوروبي فى مجالات التعليم والابتكار والمشاركة فى مبادرات الإتحاد لمساعدة الباحثين المصريين وفتح آفاق جديدة أمامهم، فضلاً عن التعاون بين الجامعات التكنولوجية والأهلية فى مصر ومثيلتها بدول الإتحاد الأوربي.

كما ناقش الجانبان تنظيم العديد من ورش العمل بمشاركة أعضاء هيئة التدريس والباحثين؛ بهدف إعدادهم للبرامج التى يمولها الإتحاد الأوروبى.

ومن جانبه، أشاد سفير الإتحاد الأوروبى بالعلاقات مع مصر بإعتبارها شريكًا أساسيًّا فى منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى التعاون القائم بين مصر والاتحاد الأوروبى فى العديد من المجالات، خاصًة فى مجالي التعليم العالى والبحث العلمي، ومنها برنامج الإتحاد الأوروبى لدعم التعليم العالى “إيراسموس”، والذى يهدف إلى التعاون على مستوى التبادل الطلابى الأكاديمي، وإتاحة منح فردية للطلاب والباحثين والموظفين للسفر إلى أوروبا، كذلك برنامج الإتحاد الأوروبى للتعليم العالى “إيراسموس+” لتشجيع الإبتكار العلمي، وبرنامج مبادرة الشراكة من أجل البحوث والإبتكار فى منطقة المتوسط “بريما”، وبرنامج “هورايزون”.

كما أعرب سفير الإتحاد الأوروبى عن تطلعه إلى مزيد من التعاون وتعميق الشراكة مع مصر فى كافة المجالات خاصة مجال الطاقة النظيفة، والتطور التكنولوجي، والإقتصاد الرقمي.

حضر اللقاء الدكتور أشرف العزازي، رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة، والدكتور محمد الشناوى، القائم بعمل رئيس جامعة الجلالة، والدكتور أيمن فريد، مستشار نائب الوزير لشئون التوظيف والإبتكار وريادة الأعمال، والدكتور مصطفى رفعت، مستشار نائب الوزير للإتفاقيات الدولية.