جامعات

في يومها الخامس.. إنتظام الدراسة بجامعة طيبة التكنولوجية بالأقصر

في يوم 20 أكتوبر، 2022 | بتوقيت 9:33 ص

زين الدين: نتطلع إلى إنشاء 5 كليات جديدة تضم 20 برنامجا متميزاً

رئيس الجامعة: البرامج الجديدة توافق إحتياجات سوق العمل والتخصص التكنولوجي

شهدت جامعة طيبة التكنولوجية بالأقصر إنتظام تام لسير الدراسة بها في أول عام دراسي تشهده الجامعة، وذلك لليوم الخامس علي التوالي منذ بدء الدراسة بها.

وتفقد الدكتور عادل زين الدين محمد موسى، رئيس جامعة طيبة التكنولوجية، إنتظام الدراسة، لأول مرة للعام الجامعي 2022-2023، والإطمئنان على إنتظام سير العملية التعليمية، يرافقه عدد من أعضاء هيئة التدريس.

وتفقد رئيس الجامعة، المُدرجات والقاعات الدراسية، وأجرى حديثًا مع عدد من الطلاب، واستمع لآرائهم ومقترحاتهم، لضمان توفير بيئة تعليمية راقية للطلاب، مؤكدا على أهمية تواجد أعضاء هيئات التدريس والهيئة المعاونة منذ اليوم الأول لبدء الدراسة؛ ضمانًا لحُسن سير وانتظام العملية التعليمية، مع التأكيد على تنظيم جولة تعريفية للطلاب بالبرامج الدراسية ونُظم الدراسة بها، لكي يتعرف الطلاب عليها.

وقال الدكتور عادل زين، إن الجامعة تطرح العديد من البرامج الدراسية المتميزة خلال العام الدراسي 2022-2023، حيث تطرح كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، برنامجي تكنولوجيا الصناعات الخشبية وتكنولوجيا التصنيع الغذائي، وكلية تكنولوجيا الخدمات السياحية والفندقية، تطرح برنامجي تكنولوجيا خدمات السياحة والسفر وتكنولوجيا الخدمات الفندقية.

وأضاف رئيس الجامعة، أن الجامعة بها كليتان، ونتطلع في المستقبل القريب، إلى إنشاء 5 كليات جديدة تضم 20 برنامجا، بعد توافر الإمكانيات المادية والبشرية، مؤكدا أن البرامج الجديدة توافق احتياجات سوق العمل، والتخصص التكنولوجي، لافتا إلى أن آلية فتح برامج جديدة يكون من خلال استبيان لأصحاب المصلحة في المناطق الصناعية وحاجتها لتخصصات تكنولوجية معينة.

وأوضح رئيس جامعة طيبة التكنولوجية، أن الجامعة تتبع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تم إنشاؤها بقانون رقم 72 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1342 لسنة 2022، وتقع الجامعة بمدينة طيبة شمال الأقصر، على مساحة 130 ألف متر مربع.

رئيس الجامعة يلتقي رئيس جامعة الأقصر لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك

وفي سياق متصل، إلتقى الدكتور عادل زين الدين، رئيس جامعة طيبة التكنولوجية، الدكتور حمدي محمد حسين، رئيس جامعة الأقصر، بمقر جامعة الأقصر، لبحث سبل التعاون المشترك بين الجامعتين، في المجالات التعليمية المختلفة، ومجالات خدمة المجتمع.

وفي البداية رحب الدكتور حمدي حسين، بالدكتور على زين الدين، وهنأه على تولي منصب أول رئيس للجامعة التكنولوجية، ثم تناول اللقاء، مناقشة إمكانية توقيع اتفاق تعاون مشترك للإستفادة من الخبرات العلمية والعملية لدى الطرفين، وتنفيذ بحوث وبرامج مشتركة جديدة تخدم المجتمع وتتماشى مع رؤية الجمهورية الجديدة وخطة مصر للتنمية المستدامة 2030.

ومن جانبه، أعرب الدكتور عادل زين الدين، عن تطلعه إلى تعزيز التعاون مع جامعة الأقصر للإستفادة من الخبرات الموجودة لديها فى المجالات التعليمية المختلفة، وتبادل الزيارات بين الجامعتين خاصة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب لاكتساب وتبادل الخبرات العلمية والعملية.

تعرف على الدكتور عادل زين أول رئيس لأول جامعة تكنولوجية بالأقصر

أصدر الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارا بتكليف الدكتور عادل زين الدين محمد موسى، قائما بأعمال رئيس جامعة طيبة الجديدة التكنولوجية بمدينة الأقصر بداية من 1 أكتوبر المقبل 2022 حرصا علي فاعلية العمل بالجامعة، وهو بذلك أصبح أول رئيس للجامعة.

الدكتور عادل زين الدين
الدكتور عادل زين الدين

وفي التقرير التالي نرصد السيرة الذاتية لأول رئيس لأول جامعة تكنولوجية في الأقصر، هو الأستاذ الدكتور عادل زين الدين محمد موسى، كان يشغل منصب عميد كلية هندسة الطاقة بجامعة أسوان خلال الفترة الماضية وتولي العديد من المناصب الإدارية بجامعة أسوان.

وحصل الدكتور عادل زين، على بكالوريوس هندسة القوى الكهربية في عام 1995 ثم عمل معيدا في كلية الهندسة ثم حصل علي درجة الماجستير في الهندسة ثم حصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربية في عام 2005، ولديه أكثر من 50 بحثا، كمل شغل منصب رئيس قسم هندسة الجهد الفائق ثم وكيلا لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ووكيلا لشئون التعليم والطلاب، ثم عميدا لكلية هندسة الطاقة وتقلد أيضا العديد من المناصب الإدارية بالجامعة وحاز على العديد من الجوائز العلمية.