جامعات

جامعة عين شمس تنظم حوار الخبراء المصري الألماني: “التحديات والإجراءات لمواجهة تغير المناخ والظروف المائية والمناخية في مصر”

في يوم 5 أكتوبر، 2022 | بتوقيت 10:30 م

نظمت جامعة عين شمس بالتعاون مع المكاتب الممثلة للجامعات الألمانية “جامعة برلين الحرة وجامعة برلين التقنية وجامعة ماربورغ”، إلى جانب وفود رفيعة المستوى من وزارة التعليم والبحث الألمانية والهيئات الألمانية والمصرية، ملتقي حوار الخبراء المصري الألماني بعنوان “التحديات والإجراءات لمواجهة تغير المناخ والظروف المائية والمناخية في مصر”.

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور محمود المتينى، رئيس جامعة عين شمس، والدكتور يانز براندنبرج، نائب وزير التعليم والبحث العلمي الألماني، بحضور د.فيرينا ليبر، المسؤول عن الأكاديمية العربية الألمانية للباحثين الشباب (AGYA)، والدكتور عبدالفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة غادة فاروق، القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور كاي سيكس، الأمين العام للهيئة الالمانية التبادل العلمل DAAD، والدكتور أيمن فريد أبوحديد، وزير الزراعة السابق، والدكتور عبد القوي خليفة، محافظ القاهرة ووزير الري السابق، والدكتورة نهي سمير، عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، وفاطمة سليمان، نائب مدير مكتب DAAD بالقاهرة، وعدد من عمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى هدى المحجوب، انجي نافع، ايريني الخرازاتي، ممثلي الجامعات الألمانية في مصر ومنسق الزيارة الدكتورة نهى الرافعي، نائب مدير إدارة المنح والمشروعات.

يأتي ذلك في إطار إستعدادات الدولة المصرية لمؤتمر الأطراف “COP 27” واحتفالا بمرور 70 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين مصر وألمانيا.

واوضح الدكتور أيمن صالح في كلمته أن التعاون والتدويل مع الجامعات العالمية أصبح سمة أساسية فيما يعرف بجامعات الجيل الرابع، مؤكدا أن جامعة عين شمس تتعاون مع كل الجامعات غرباً وشرقاً.

وأضاف أن لقاء اليوم يوافق ايضا الإحتفال بمرور ٧٠ عاماً علي العلاقات المصرية الألمانية، مستعرضا جانب من التعاون العلمي مع الجامعات الألمانية حيث بلغت نسبة المشروعات البحثية للجامعة مع الجامعات الألمانية ١١٪؜ من مجموع المشروعات البحثية ذات الشراكات الدولية التي تأتي في المرتبه الثانيه بعد فرنسا، إلي جانب ٨ إتفاقيات علمية مع جامعات ألمانية مع عدة كليات منها الهندسة، الألسن، التربية والآثار، بالإضافة إلي تواجد اكثر من ٥٠ باحث في الجامعات الألمانية في مهمات علميه مختلفة.

ولفت إلى إتفاقيات وشراكات مع شركات ألمانية في مجالات الصحة والبحث العلمي والذكاء الإصطناعى في التصوير الطبي.

وأكدت الدكتورة غادة فاروق، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن جامعة عين شمس لديها أنشطة وفعاليات كثيرة في مجال الاستدامة والتغير المناخي، بالإضافة الرؤية الأصلية والأساسية الخاصة بجامعة عين شمس لذلك تطورت وتبلورت لتضمن القضايا المناخية داخل الأنشطة الخاصة بها سوء أنشطة تعليمية أو طلابية وإقامة فعاليات ومؤتمرات ومقررات، إضافية أضيفت للطلاب وإقامة معارض ومراكز تميز.

وشارك من الجانب الألماني الدكتور بيرجيت كلينشميت هو أستاذ في الجامعة ورئيس قسم المعلومات الجغرافية في التخطيط البيئي في جامعة برلين التقنية منذ عام 2003، وهو عضو معلن في المجلس الاستشاري العلمي لسياسة الغابات في الوزارة الاتحادية للأغذية والزراعة.

وكذلك البروفيسور الدكتور يورغ بنديكس هو أستاذ في علم المناخ في الجامعة، نمذجة الاستشعار عن بعد والبيئة في جامعة فيليبس في ماربورغ منذ عام 2000، ترأس مختبر علم المناخ والاستشعار عن بعد. وهو أيضا عضو منتخب منذ عام 2011 في أكاديمية العلوم والآداب في ماينتس والأكاديمية الوطنية للعلوم، والدكتور أوف أولبريش هو أستاذ للأرصاد الجوية في جامعة فراي ببرلين منذ عام 2004، ويرأس فريق عمل معني بتشخيص المناخ والظواهر الجوية المتطرفة. وهو عميد كلية العلوم الجيولوجية منذ عام 2019.

شهدت جلسات اليوم ممثلين لكل الجامعات المصرية الحكومية مع بعض الجامعات الألمانية ومحاضرات لعلماء من الجانبين المصري والألماني، ورش عمل بمشاركة الأساتذة الألمان، الدكتور أحمد العوضي، الدكتور كريم سليمان، الدكتور كريم عبد الملك، بالإضافة إلى حلقه حوارية نقاشية.