التعليم العالي

ننشر التفاصيل الكاملة لإحتفالية الجامعة الألمانية بالقاهرة بمرور ٢٠ عاما على إنشائها و10 سنوات بفرعها ببرلين

في يوم 7 سبتمبر، 2022 | بتوقيت 12:59 م

20 عام من التعليم العالي الألماني العابر للحدود في مصر

20 عاماً من التقدم التكنولوجي والعلمي

20 عاماً من العطاء في مصر

20 عاماً من المشاركة الإجتماعية الفعالة متعددة الأوجه

فرع الجامعة الألمانية بالقاهرة “ببرلين” مشاركة إجتماعية بدولة ألمانيا

20 عاماً من المشاركة والتواصل عالميا مع المجتمع العلمي في مصر والعالم

20 عاماً من بناء جسور الثقة بسواعد خريجين وأكاديميين الجامعة الألمانية بالقاهرة

تحتفل، اليوم، الجامعة الألمانية بالقاهرة فى العاصمة برلين، وعلى مدار عام كامل بمرور 20 عاما على تأسيسها بالقاهرة، ومرور 10 سنوات على إفتتاح فرعها في برلين، بمشاركة الجامعات الأم المؤسسة لها، “أولم وشتوتجارت وتوبنجن ومانهايم ولايبزج” وذلك بمقر الجامعة ببرلين.

ويشارك في الإحتفالية التى تقام بفرع GUC Berlin التى دعت اليها الجامعة الألمانية ممثلة فى الدكتور أشرف منصور، المؤسس الأول ورئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة والجامعات المؤسسة جامعة أولم ممثلة فى أ.د.م. ميشائيل فيبر، رئيس جامعة أولم، وجامعة شتوتجارت ممثلة فى أ.د.م. فولفرام ريسيل، رئيس جامعة شتوتجارت كلا من د. كاى زيكس، أمين عام الهيئة الألمانية للتبادل العلمى، السفير فيتو تسيشيري، مساعد وزير الخارجية الألمانية، ود. ينس براندنبورج، وزير الدولة البرلمانى ممثلا عن الوزارة الفيدرالية للتعليم العالي والبحث العلمى، والسفير خالد جلال، سفير جمهورية مصر العربية بألمانيا، واوفيه بروكهاوزن، محافظ راينكندورف، برلين.

النجاح الذي حققته الجامعة الألمانية في القاهرة، يعود إلى وزارات ومؤسسات وأشخاص من مصر وألمانيا يكرم منهم البعض، اليوم 7 سبتمبر، في برلين، جمعتهم رابطة ثقة قوية، كان نتيجتها إنشاء الجامعة الألمانية بالقاهرة التى قدمت على مدار 20 عاماً تعليم متميز، وشهدت نمو سريع في أعداد الطلاب الذين التحقوا بكلياتها المختلفة وأكثر من 20 ألف خريج مؤهلون يعملون ويدرسون في مصر وكل مكان في العالم، وأبواب أفضل الجامعات العالمية مفتوحة لهم.

المشاركين فى الحلقة نقاشية: “التعاون العلمي هو دبلوماسية بناء الثقة”

• د. إنو أَوفديرهايده، أمين عام مؤسسة الكسندر فون هومبولدت

• السيد/ كليمنس بوكمان ، مدير بهيئة أكوين للاعتماد والجودة

• د. بيتر جرايسلر، نائب وزارة التعليم العالي والبحث العلمى الفيدرالية ورئيس قطاع “الجامعات”

• السيد السفير/ فرانك هارتمان ، سفير جمهورية المانيا الاتحادية بالقاهرة

• أ.د. أشرف منصور، المؤسس الأول ورئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة

• أ.د.م. فولفرام ريسيل ، رئيس جامعة شتوتجارت

• د. كاى زيكس، أمين عام الهيئة الألمانية للتبادل العلمى

• د. هارالد فون كالم ، مدير إدارة العلاقات الدولية بمؤسسة البحث العلمى الألمانية

• أ.د.م. ميشائيل فيبر، رئيس جامعة أولم
يدير الحلقة النقاشية: السيدة بلانكا فيبر، صحفية في مجال التعليم

قائمة بأسماء الشخصيات رفيعة المستوى المقرر تكريمهم في الإحتفالية اليوم

نبذة عامة: 20 عام من التعليم العالي الألماني العابر للحدود في مصر 

الجامعة الألمانية بالقاهرة GUC جامعة خاصة مستقلة غير هادفة للربح ، تقدم 103 برنامجًا دراسيًا ، يتبع نظامها التعليمي إعلان بولونيا المعتمد من وزراء التربية والتعليم من 29 دولة أوروبية في اجتماعهم في بولونيا في عام  1999 – وتمنح ثلاث درجات علمية البكالوريوس- الماجستير- الدكتوراه، يديرها مجلس أمناء من ممثلي الحكومة الألمانية بالإضافة إلى الأعضاء من الجانب المصري برؤية بناء مركزا رائد للتميز في التدريس والبحث العلمي يساهم بشكل فعال في تحقيق التعاون العلمي والتقني والاقتصادي والثقافي على الصعيدين المحلى والدولي لمصر وألمانيا.

الجامعة الألمانية بالقاهرة هي نموذج ناجح يحتذى به في تقديم التعليم العالي الألماني العابر للحدود في مصر وعلى مستوى العالم لدولة المانيا حيث تمثل 40% من مجموع الدارسين في مؤسسة تعليمية ألمانية خارج حدود المانيا.

حجم انجازات الجامعة الألمانية حتى الآن يفوق عمرها الزمني الذي يقدر ب 20 عاماً، حيث وصلت بالأرقام والاحصائيات لإنجازات تتفوق فيها علميا وبحثيا على مستوى العالم.

الجامعة الألمانية بالقاهرة جامعة بحثية تطبيقية متكاملة تمنح شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، بالتعاون مع الجامعات الألمانية الراعية والشريكة.

الجامعة الألمانية بالقاهرة تطبق نظام Von Humboldt التعليم العالي الألماني الذي يجمع بين التعليم والبحث العلمي والقدرة على تطوير ادوات التعلم الذاتي بعد التخرج، ويسمي كل خريج من خرجيها بـصاحب المهمات الصعبة يعمل بروح فريق عمل واحد، يضع النتائج نصب عينيه ويحترم المواعيد المحددة. يلتزم الطالب في جامعتنا القيام بعمل من 30 إلى 50 موضوعاً بحثياً قبل مرحلة التخرج بالإضافة إلى رسالة تخرج بكالوريوس وتُقيم من قبل لجنة ثلاثية من الأساتذة، بينهم أستاذة ألمان.

مبادئ الجامعة الألمانية في القاهرة 8 مبادئ راسخة على مدار 20 عامًا، وهي: الاستقلالية، إتاحة الفرص وعدم التمييز، الحيادية، الشفافية والمساواة، التعددية، مناهج ألمانية بمعايير أوروبية، التطبيق العملي، البحث العلمي.

الدكتور أشرف منصور: الجهود التي بُذلت على مدار السنوات الماضية أثمرت بإنشاء جامعة عابره للحدود في مصر الجامعة الألمانية بالقاهرة – GUC التي نحتفل بمرور 20 عامًا على إنشائها وتكريم جميع المؤسسين الفاعليين والمعنيين.

بلغ عدد خريجي الجامعة الألمانية بالقاهرة حتى شهر يونيو 2022 – 23,136 الف خريج، وتم تقديم 6700 منحة كاملة لأوائل الثانوية العامة والشهادات المعادلة من خلال ال20 عاماً الماضية للطلاب الملتحقين بها.

الجامعة الألمانية منارة ثلاثية الأبعاد “تعليم، بحث، ابتكار”.

اهتممنا منذ البداية بتقديم تخصصات تهدف لبناء الأوطان نستطيع من خلالها تقديم جيل قادر على تولي مسئولياته.

هدفنا تقديم كوادر شابة متفوقة علميا وبحثيا والتطور اقتصاديا وعلميا لمصر وألمانيا والعالم ومن هنا جاءت فكرة بناء جامعة ألمانية بمصر.

تحرص الجامعة الألمانية بالقاهرة على المشاركة في المؤتمرات العلمية والعالمية والأنشطة الدولية كمؤسسة تعليمية وبحثية وطنية من أجل تعزيز قدراتنا المعرفية وتحقيق التنافسية على المستوى الدولي، و كذلك توثيق التعاون ما بين مصر وألمانيا من خلال الزيارات.

توفر الجامعة الألمانية للمتقدمين الجدد من أوائل الجمهورية والشهادات المعادلة برامج المنح الكلية والجزئية للطلاب المتفوقين للاستثمار في العقول البشرية المتميزة.

نطبق للمتقدمين الجدد من أوائل المحافظات مبدأ إتاحة التعليم الألماني المتميز حيث تحرص الجامعة الألمانية على الوصول إلى ابناء مصر في كافة ربوع محافظاتها من خلال عدة برامج للمنح للمتفوقين والموهوبين دراسيا، ويتم الوصول إلى الطلاب الأفارقة وغيرهم في المنطقة من خلال برامج منح دراسية خاصة.

تطبيقاً لمبدأ الإتاحة والمساواه تقدم الجامعة الألمانية الدعم لجميع الطلاب الدارسين من الأوائل بكلياتنا وبرامجنا، إيمانا من الجامعة بأهمية توفير فرص متساوية للتعليم و المعرفة للطلاب المصريين وزملائهم من الجنسيات المختلفة.

المنح الأفريقية للباحثين ما بعد الدكتوراه:

الجامعة الألمانية بالقاهرة مركز إشعاع فكري اقليميا وعربيا وافريقيا ويأتي دورها الرائد في تعزيز البحث العلمي وأحدث الأبحاث التكنولوجية ومنها ما يصنع داخليا في المجمع الصناعي بالجامعة.

تصنيف جامعة أولم الجامعة المؤسسة للجامعة الألمانية بالقاهرة في المرتبة الأولى في دولة المانيا والثالثة على أوروبا والثامنة على العالم في تصنيف Times Higher Education لعام 2017.

مناهج الجامعة الالمانية بالقاهرة مناهج معتمدة على مستوى العالم وبها بمجموعات علمية بحثية مختلفة تضم الكليات المعتمدة وتعتمد على معامل تقنية فائقة.

الجامعة الألمانية بالقاهرة جامعة مصرية أسسها الاستاذ الدكتور أشرف منصور وبإشراف وزارة التعليم العالي المصرية بالتعاون مع جامعات أولم وشتوتجارت وتوبينجن ومنهايم الألمانية، بالإضافة إلى مؤسسات ألمانية أخرى مثل الوزارة الاتحادية للتعليم والبحث العلمي وزارة الخارجية الفيدرالية الالمانية والهيئة الألمانية للتبادل العلمي- DAAD والسفارة الألمانية في القاهرة والغرفة العربية الألمانية للصناعة والتجارة- AHK و وزارة العلوم والبحوث والفنون بولاية بادن فورتمبيرج.

يسعى للالتحاق بالجامعة الالمانية بالقاهرة المتفوقون سواء من مصر أو من العالم، لأنها ترتكز على النظام الأكاديمي الموحد التابع لدولة المانيا بلد الابتكارات والبحث العلمي.

نحن جامعة تكنولوجية بحثية تطبيقية، وهذا ما تحتاجه مصر طلابنا استطاعوا بالفعل حل قرابة 1800 مشكلة صناعية في مصر.

طلاب الجامعة الألمانية بالقاهرة نُشرت أبحاثهم في مجلات تحكيم علمية مثل مجلة Nature وهم ما زالوا طلاب (ما قبل البكالوريوس).

لدى الجامعة الألمانية شراكات مع العديد من المؤسسات والشركات الصناعية و ذلك لتدريب وتأهيل الخريجين لسوق العمل، وتنتج جامعتنا 17 قطعة غيار مختلفة للسيارات لصالح شركات ألمانية كبرى، وهذه السيارات هي الأغلى في العالم.

رئيس مجلس أمناء الجامعة الالمانية بالقاهرة : نتعاون استراتيجيا مع 37 شركة من  كبرى شركات ومؤسسات الصناعة الألمانية مثل سيمنز، والتر، ترومف، وغيرهم ، حيث ان  دور الجامعة الألمانية في خدمة المجتمع  يرتكز على محوري التدريب و تنمية الكوادر البشرية خارج حدود أسوارها و دعم و تنمية محافظات مصر المختلفة.

البحث العلمي لدينا يأتي في الصدارة العالمية حيث تفوقت الجامعة في مجالي الروبوتات والنانو وتطبيقاتها الطبية وذلك يأتي مواكباً للخطة  الاستراتيجية التي  نادى بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، للارتقاء بالبحث العلمي في مصر ودعا إلى ضرورة ربط البحث العلمي بالتنمية، وتطوير مختلف القطاعات سواء الزراعية أو الصناعية وأن يسهم في خدمة المجتمع ويشارك في التنمية التي تسعى الدولة إلى تحقيقها في مختلف المجالات.

الجامعة الالمانية بالقاهرة شاركت في فعاليات أعمال ورشة عمل الصناعات العمرانية المستدامة وتكنولوجيا الطاقة المتجددة بالعاصمة البريطانية لندن والتي اقيمت بجامعة نوتنجهام بدعوة موجهة من المجلس البريطاني بمصر.

فرع الجامعة الألمانية بالقاهرة -ببرلين- مشاركة إجتماعية بدولة ألمانيا

•يقوم حرم الجامعة الألمانية ببرلين اعتباراً من عام 2014 بنشاط كبير مع مدارس منطقة راينكندورف ببرلين بعقد ورش عمل عن مصر الفرعونية وتقديم عرضا عن المعالم السياحية في مصر، وتنظيم مسرح عرائس للأطفال الصغار ويحضر هذه الفعاليات سنوياً ما يقرب من 100 طفل الماني للتعرف على التراث المصري الأصيل.

20 عاماً من المشاركة والتواصل عالميا مع المجتمع العلمي في مصر والعالم استضافة وتنظيم العديد من المؤتمرات الهامة

•مؤتمر الاستراتيجيات الألمانية الأفريقية: الشراكة من أجل تحسين الصحة والتعليم والتنمية الذي دعمته مؤسسة ألكسندر فون همبولت وجاء بهدف مناقشة المؤتمر استراتيجيات وأدوات التعاون بين مصر وألمانيا وإفريقيا في مجالات التنمية المختلفة وخاصة التعليم والطاقة والمياه والصحة.

•إستضافت مصر لأول مرة المؤتمر الدولي للألكترونيات وسلامة المركبات بحرم الجامعة الألمانية بالقاهرة فى نسخته الواحدة والعشرون لعام 2019.

•إستضافت الجامعة الألمانية بالقاهرة المؤتمر الدولي المشترك اجورا كاومي AGORA Caumme Paumme 2020للدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط وهو يعد من أكبر المؤتمرات العالمية الهادفة للتباحث حول الموضوعات المتعلقة بالتحول الحضري، والمناطق الغير المخططة 2020.

•نظمت الجامعة الألمانية بالقاهرة للمؤتمر الدولي الأول للمدن الذكية” Smart cities 4.0″.

•إستضافت الجامعة الألمانية بالقاهرة للمؤتمر الدولي الـ17، حول الوسائط المتعددة والمتنقلة في كل مكان لعام 2018 «MUM’18»، الذي أقيم لأول مرة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا على أرض الجامعة الألمانية بالقاهرة.

20 عاماً من بناء جسور الثقة بسواعد خريجين وأكاديميين الجامعة الألمانية بالقاهرة.. أمثلة من إنجازات الأكاديميين والخريجين

•استطاع أعضاء هيئة التدريس بكلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية بالجامعة الألمانية بالقاهرة الحصول على عدد 5 براءات اختراع بالتعاون مع نظائرهم بالجامعات الألمانية في السنوات الثلاث الأخيرة في مجالات الكيمياء الطبية والكيمياء الحيوية والبيولوجيا الصيدلية.

•إختيار جامعة ستانفورد الأمريكية عدد 2 من العلماء البارزين بكلية الصيدلية و التكنولوجيا الحيوية بالجامعة الالمانية بالقاهرة ضمن قائمة أفضل 2% من العلماء الأكثر تأثيرًا على مستوى العالم، وذلك نظير انجازاتهما العلمية والبحثية التي تمت في مجالات الكيمياء الصيدلية والطبية والعالمان المختاران هما الدكتور أشرف عبادي رئيس قسم الكيمياء الصيدلية الدكتور داريوس زلوتوس الأستاذ بالكلية.

•فوز أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الألمانية بالقاهرة “الدكتور طارق متولي خليل الأستاذ بقسم الفيزياء بكلية هندسة وعلوم المواد، الدكتور توماس لوفلر الأستاذ بقسم هندسة العمارة” بالجائزة الفيدرالية الألمانية العالمية “الإبتكار الإفريقية الألمانية” لعام 2018.

•خريجو الجامعة يعملون في أكبر وأشهر الشركات العالمية، ولدينا أمثلة كثيرة للعديد من الاسماء اللامعة عالمياً منهم محمد أيمن عبدالمجيد أبو العز يحتل منصب المدير العام لشركة WOLFFKRAN ISS الرائدة عالمياً في تصنيع الرافعات في دولة ألمانيا، كريم مصطفى الشرباصى مدير مشروع في شركة AUDI AG إحدى الشركات الألمانية لصناعة السيارات الفاخرة وطارق ذكي في BMW وآخرون.

•فاز أحمد بكري خريج كلية هندسة وتكنولوجيا المعلومات “قسم الشبكات” 2017 بالجامعة الألمانية بالقاهرة بجائزة Cisco You Amaze 2 للابتكار2020 المنظمة من قبل اللجنة الكهروتقنية الدولية ‏” IEC “.

•نهي أحمد عبد اللطيف بسيوني خريجة كلية هندسة وتكنولوجيا المعلومات 2010، وحصلت على درجة الماجستير في ريادة الأعمال، كانت من أوائل المهندسين الذين برعوا فى إطلاق تقنية 4G في مصر عام 2017 وتعد “اورنچ مصر أول مشغل للهاتف المحمول تحصل على رخصة الـ الجيل الرابع “.

•المهندسة سارة خالد المدير الأقليمي ما قبل البيع بمنطقة الشرق الأوسط وروسيا وأفريقيا حيث تقوم بتصميم الحلول ودعم التثبيت والتخصيص والتكامل للحل بشركة ديل Dell الأمريكية المتخصصة في مجال الحاسوب والتكنولوجيا.

•الدكتورة سارة حجى خريجة كلية الصيدلة و التكنولوجيا الحيوية GUCIA بهرت العالم باكتشاف علمي مذهل في مجال الأورام السرطانية وفازت بجائزة أفضل بحث عن السرطان بألمانيا.

•قدمنا في جناح بادن فورتمبرج عدد “2” اثنين من الابتكارات لخريجين من الجامعة في معرض هانوفر وعدد “2 “أثنان من خريجي الجامعة الألمانية في قائمة فوربس 30 تحت سن ال30 .

• خريجي الجامعة الألمانية هم سفراء مصر بالخارج ومنارات علمية نفخر بهم منهم أكرم عبد اللطيف أول رائد فضاء عربى مصرى، الدكتور محمد البرلسى الحاصل على جائزة «بيتز هانز» من جامعة ماكس بلانك الألمانية، المختار من مجلة فوربس ضمن قائمة أفضل 30 شخصًا تحت سن الثلاثين من المؤثرين في مجال العلوم والصحة في أوروبا، رامي عطاوية حصل على ميدالية «ممثل التاج البريطاني بكندا».

عاماً من التقدم التكنولوجي والعلمي

يتميز حرم الجامعة الألمانية بالقاهرة بكونه مدينة علمية بحثية تطبيقية متكاملة الأركان به أماكن بحثية ومناطق صناعية وعديد من الشراكات الصناعية مع مؤسسات دولية وأسس طبق المعايير القياسية بيئيا حيث يعتمد على توليد الطاقة من خلال الألواح الشمسية بال GUC Solar City.

توفر الجامعة الالمانية بالقاهرة أحدث التقنيات في حرمها كمدينة الطاقة الشمسية، والمجمع الصناعي الذي يضم 10 شركات من أمهات الصناعة الألمانية العالمية، ومركز تصميم الإسطمبات وصناعة البلاستك، ومركز الطباعة الرقمية، وأحدث المعامل التقنية المعدة على أعلى مستوى طبقاُ للمعايير الدولية كمختبر الروبوتات الطبية والدقيقة ونانو “MNR lab”، ومعمل الأرترونكس .”ARAtronics Lab”

20 عاماً من العطاء في مصر

أمثلة من مساهمات الجامعة مع الوزارات والهيئات المصرية المختلفة

ساهمت الجامعة الألمانية بالقاهرة في دعم الاستثمار في مصر بترجمة قانون الاستثمار المصري إلى اللغة الألمانية حيث تم إهداءه إلى للسفير الألماني في القاهرة ووفد اقتصادي المانى رفيع المستوى من كبرى الشركات الألمانية العالمية في مجالي الهندسة والعمارة بالتعاون مع غرفة المهندسين بولاية بادن فورتمبيرج بألمانيا.

وقعت الجامعة الألمانية بالقاهرة مذكرة تفاهم مع مشروع رواد 2030 بوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري لتنفيذ حزمة من البرامج التدريبية في مجال ريادة الأعمال لدعم مشروع “رواد 2030 ” ضمن مبادرة “مليون ريادي”.

وقع الدكتور أشرف منصور، رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة، في شهر اكتوبر عام 2018 اتفاقية ثلاثية ضمت المهندس هاني ضاحي نقيب المهندسين في مصر ونظيره في ولاية بادن فورتمبيرج الألمانية، المهندس دانيل زاندر، رئيس نقابة المهندسين بالمقاطعة جاءت الاتفاقية بهدف معادلة شهادات تخرج المهندس المصري لتأهيله للالتحاق بسوق العمل بولاية بادن فورتمبيرج الألمانية.

20 عاماً من المشاركة الاجتماعية الفعالة متعددة الأوجه

نماذج من المشاركة المجتمعية

الجامعة الألمانية بالقاهرة تسعى بجدية لتعميم مشروع الهوية البصرية بالمحافظات بجودة عالمية  وهو  “المشروع القومي الذي كُلفت بتنفيذه من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ومسئولي المحافظات، ويهدف المشروع  إلى ترسيخ مفاهيم الهوية ووضع هوية مصر البصرية لكل محافظاتها على خريطة السياحة العالمية للترويج السياحي بما يتناسب مع مكانتها ، وقامت الجامعة بتأسيس مركز هوية مصر عقب التكليف الرئاسي لها بتعميم مشروع الهوية البصرية بكافة المحافظات المصرية، ويعمل المركز على تسخير كافة امكاناته البشرية والتكنولوجية من أجل انجاز العمل بجودة عالمية مع الحفاظ على الروح المصرية ، كان قد بدأ تنفيذ المشروع في محافظة الأقصر ثم مدينة شرم الشيخ و الإسكندرية و أسوان وجنوب سيناء.

قامت الجامعة بإطلاق مبادرة رائدة لتدريب ألف “1000” معلم في المراحل التعليمية المختلفة من المدارس الحكومية والتجريبية التابعة لإدارة القاهرة الجديدة التعليمية والبالغ عددها 49 مدرسة.

نظمت الجامعة برامج تدريبية لتبسيط العلوم الاساسية لتلاميذ المدارس داخل معاملها فى مجال علم الفيزياء والكيمياء والأحياء شارك فيه طلاب كليات الجامعة بإشراف أعضاء هيئة التدريس.

دعمت الجامعة عام 2016 ” ولا تزال ” محافظات الصعيد حيث  قامت بتوقيع بروتوكول تعاون مع محافظة المنياقامت على إثره بتجهيز المكتبة  المركزية و عدد من المدارس فضلا عن تقديم عدد من المنح التدريبية فى علوم الإدارة لتطوير المهارات الادارية وتنمية الكوادر العاملة بالمحافظة وساهمت في تجديد مكتبة القبة بجامعة جنوب الوادي بمحافظة قنا ، أما في الأقصر فقد وقعت الجامعة في نوفمبر 2016 بروتوكول مع المحافظة قام على اثره طلاب الجامعة من كليات الهندسة المعمارية ، وتكنولوجيا الإعلام، والعلوم التطبيقية والفنون  بإشراف أساتذتهم بتنفيذ عدد من مشروعات تخرجهم بالمحافظة في مجالات التصميم والتطوير العمراني، إضافة لتقديم  الدعم الفني والتكنولوجي والإداري والتنشيط السياحي التسويقي لمحافظة الأقصر.

تعاونت الجامعة مع منظمة” I Spark” بتخصيص برنامج تدريبي لعدد 150 طالباً من مختلف المدارس الثانوية الدولية من خلال إطلاق برنامج تأهيلي لمساعدتهم في اختيار البرنامج الدراسي الذي يرغبون دراسته في المرحلة الجامعية.

نحرص على دعم المبادرات الرئاسية مثل “قادرون باختلاف” و”حياة كريمة” من خلال الخطط الاستراتيجية والاليات التنفيذية ومن هذا المنطلق أسسنا مركز دعم المجتمع لذوي الاحتياجات الخاصة وتأهيل فريق العمل لتقديم برامج التدريب المهني للملتحقين به بدأ من عمر السابعة عشر عاما يستهدف تعزيز عمليات الدمج واستقبال الطلاب، والتي من شانها أن تكفل لهم حياة إنسانية كريمة تمكّنهم من العمل والإنتاج والإبداع والاعتماد على النفس.

20 عاماً من بناء جسور الثقة بسواعد خريجين وأكاديميين الجامعة الألمانية بالقاهرة

أمثلة من إنجازات الأكاديميين والخريجين

استطاع أعضاء هيئة التدريس بكلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية بالجامعة الالمانية بالقاهرة الحصول على عدد 5 براءات اختراع بالتعاون مع نظائرهم بالجامعات الالمانية في السنوات الثلاث الأخيرة في مجالات الكيمياء الطبية والكيمياء الحيوية والبيولوجيا الصيدلية.

إختيار جامعة ستانفورد الأمريكية عدد 2 من العلماء البارزين بكلية الصيدلية والتكنولوجيا الحيوية بالجامعة الالمانية بالقاهرة ضمن قائمة أفضل 2% من العلماء الأكثر تأثيرًا على مستوى العالم، وذلك نظير انجازاتهما العلمية والبحثية التي تمت في مجالات الكيمياء الصيدلية والطبية والعالمان المختاران هما الدكتور أشرف عبادي رئيس قسم الكيمياء الصيدلية الدكتور داريوس زلوتوس الأستاذ بالكلية.

فوز أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الألمانية بالقاهرة “الدكتور طارق متولي خليل الأستاذ بقسم الفيزياء بكلية هندسة وعلوم المواد، الدكتور توماس لوفلر الأستاذ بقسم هندسة العمارة ” بالجائزة الفيدرالية الألمانية العالمية “الابتكار الإفريقية الألمانية” لعام 2018.

خريجو الجامعة يعملون في أكبر وأشهر الشركات العالمية ، ولدينا أمثلة كثيرة للعديد من  الاسماء   اللامعة عالمياً  منهم محمد  أيمن عبدالمجيد أبو العز  يحتل منصب  المدير العام لشركة WOLFFKRAN ISS الرائدة عالمياً في تصنيع الرافعات في دولة ألمانيا، كريم مصطفى الشرباصى مدير مشروع في شركة AUDI AG إحدى الشركات الألمانية لصناعة السيارات الفاخرة و طارق ذكي في BMW وآخرون.

فاز أحمد بكري خريج كلية هندسة وتكنولوجيا المعلومات “قسم الشبكات” 2017 بالجامعة الألمانية بالقاهرة بجائزة Cisco You Amaze 2 للابتكار2020 المنظمة من قبل اللجنة الكهروتقنية الدولية ‏” IEC “.

نهي احمد عبد اللطيف بسيوني خريجة كلية هندسة وتكنولوجيا المعلومات 2010، و حصلت على درجة الماجستير في ريادة الأعمال، كانت من أوائل المهندسين الذين برعوا فى إطلاق تقنية 4G في مصر عام 2017  وتعد “اورنچ مصر أول مشغل للهاتف المحمول تحصل على رخصة الـ الجيل الرابع “.

المهندسة سارة خالد المدير الأقليمي ما قبل البيع بمنطقة الشرق الأوسط وروسيا وأفريقيا حيث تقوم بتصميم الحلول ودعم التثبيت والتخصيص والتكامل للحل بشركة ديل Dell  الأمريكية المتخصصة في مجال الحاسوب والتكنولوجيا.

الدكتورة سارة حجى خريجة كلية الصيدلة و التكنولوجيا الحيوية GUCIA  بهرت العالم باكتشاف علمي مذهل في مجال الأورام السرطانية وفازت بجائزة أفضل بحث عن السرطان بألمانيا.

قدمنا في جناح بادن فورتمبرج عدد “2” اثنين من الابتكارات لخريجين من الجامعة  في معرض هانوفر  وعدد “2” أثنان من خريجي الجامعة الألمانية في قائمة فوربس 30 تحت سن ال30 .

خريجي الجامعة الألمانية هم سفراء مصر بالخارج ومنارات علمية  نفخر بهم منهم  أكرم عبد اللطيف أول رائد فضاء عربى مصرى، الدكتور  محمد البرلسى الحاصل على جائزة «بيتز هانز» من جامعة ماكس بلانك الألمانية، المختار من مجلة فوربس ضمن قائمة أفضل 30 شخصًا تحت سن الثلاثين من المؤثرين في مجال العلوم والصحة في أوروبا، رامي عطاوية حصل على ميدالية «ممثل التاج البريطاني بكندا».