جامعات

معهد إعداد القادة ينظم ملتقى الفرق الأولى بالجامعات والمعاهد المصرية تحت شعار “قائد المستقبل”

في يوم 31 أغسطس، 2022 | بتوقيت 3:49 م

همام: المعهد يساهم في بناء شخصية الطالب الجامعي من خلال العديد من المحاضرات التى تساعد على زيادة الوعي

فياض: الطالب لابد أن يكون أمامه هدف يحققه بالجد والاجتهاد والتميز

انطلاقا من دور معهد إعداد القادة التوعوي كأحد القوى الناعمة المؤثرة فى شباب الجمهورية، إنطلقت فعاليات الجلسة الإفتتاحية لملتقى الفرق الأولى بالجامعات والمعاهد المصرية والذي أقيم تحت شعار قائد المستقبل بمعهد إعداد القادة، تحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبقيادة الدكتور كريم همام، مدير المعهد، وإشراف الدكتور حسام الدين مصطفى الشريف، والدكتور عبد المنعم الجيلاني، وكلاء المعهد، وبمشاركة ١٥٠ طالب وطالبة، خلال الفترة من الثلاثاء الموافق ٣٠ أغسطس حتى الجمعة الموافق ٢ سبتمبر ٢٠٢٢.

وقد إنطلقت الجلسة الإفتتاحية بحضور الكاتب الصحفى رفعت فياض، مدير تحرير أخبار اليوم.

وخلال كلمته، نقل الدكتور كريم همام، مدير المعهد، تحية الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدا على دور المعهد في إعداد جيل مؤهل بالعلم والمعرفة، قادرّا على تولي المناصب القيادية وتحمل المسؤولية، وتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، لذا يساهم المعهد في بناء شخصية الطالب الجامعي والعمل على تنمية مهاراته وتعميق حسه وانتمائه الوطني، من خلال المشاركة فى ورش العمل المختلفة والعديد من المحاضرات التى تساعد على زيادة الوعي لدى الطلاب.

ومن جانبه، أوضح الكاتب الصحفى رفعت فياض، مدير تحرير أخبار اليوم، أن هؤلاء الشباب متميزون لوجودهم فى معهد إعداد القادة لينهلوا بالعلم والثقافة والوعي المتميز، حيث تعتبر الثقافة هي أولى ركائز المجتمع، وتتداخل في شتى المجالات، ويجب أن يستفيد الطلاب من وجودهم داخل المعهد لاكتساب الثقافات المختلفة، لذا يجب على الطالب الجامعي في هذه المرحلة أن يعمل على بناء ذاته وتغذية روحه ويكون ذلك من خلال القراءة والتعليم والتثقيف أيضا.

وسرد للطلاب تجارب من حياتة، مؤكدا أنه لابد أن أعرف شئ عن كل شئ، وحث الطلاب أنهم لابد أن يعشقوا المهنة التي يعملون بها لكي يبدعوا بها، مشددا على أن الطالب لابد أن يكون أمامه هدف لابد أن يحققه بالجد والاجتهاد والتميز.

وأشار إلى أن قضية الوعي المجتمعي للطلاب أصبحت ضرورة حتمية لمواجهة والحد من انتشار المعلومات المغلوطة والكاذبة في المجتمع، لذا وجب توعية الطلاب بالإنجازات التي تتحقق على أرض الواقع حاليا متحدثا عن التنمية المستدامة والمشروعات القومية، حيث أن الدولة المصرية كان لها العديد من الجهود فى هذا الشأن حيث قامت الدولة المصرية بالعديد من المشروعات القومية.

كما حث الطلاب على محاولة تخفيف الإنفاق عما كان يتم سابقا وأن يعيش الطلاب الحدث نظرا للتحديات التي تواجهها البلاد والعالم.

وفى ختام الجلسة الإفتتاحية، تم فتح باب النقاش والتحاور مع الطلاب والإجابة على جميع التساؤلات، حيث تنوعت تساؤلات الطلاب عن المعلومات وكيفية الحصول على الصحيح منها من مواقع الانترنت وكيفية محاربة الشائعات وعن حماية المعلومات ودور مصر الإقليمي والدولي والعلاقات الدولية بين الدول المختلفة وتأثيرها على الإقتصاد العالمي.

وقد أهدى الدكتور كريم همام درع المعهد إلى الكاتب الصحفى رفعت فياض، تقديرا له.

ويتضمن برنامج هذا الفوج العديد من المحاضرات منها محاضرة عن فن الكاريزما، ومحاضرة عن فن القيادة وأخرى عن حقوق وواجبات الطالب الجامعي، وأيضا محاضرة عن تحصين الشباب من الأفكار المتطرفة ومحاربة الشائعات، بجانب عقد ورش عمل، والعديد من الأنشطة المتنوعة وأيضا المعهد بصدد تنظيم فقرات ترفيهية للطلاب من خلال حضور الطلاب لحفلة الفنان عمر خيرت بالقلعة.