التعليم العالي

وزير التعليم العالي يستعرض تقريرًا حول مشروع تأهيل المعامل الجامعية للإعتماد الدولي بجامعة دمنهور

في يوم 28 أغسطس، 2022 | بتوقيت 10:31 ص

وحدة تطوير المشروعات تقدم ما يزيد عن 5 مليون جنيه لدعم 6 معامل بجامعة دمنهور

استعرض الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور هشام فاروق، مساعد الوزير للتحول الرقمي، والمدير التنفيذي لوحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي، حول تقديم وحدة تطوير المشروعات الدعم والتمويل المالي لـ6 معامل بجامعة دمنهور بمبلغ يزيد عن 5 مليون جنيه.

وأوضح الدكتور هشام فاروق أن المعامل التي حصلت على التمويل بالجامعة، هى معامل (تحليل متبقيات المبيدات وسمياتها بكلية الزراعة، سلامة الغذاء والتغذية بكلية الطب البيطري، تحليل الأدوية والمُستحضرات الصيدلية بكلية الصيدلة، المعمل المركزي لتكنولوجيا المياه والبيئة بكلية العلوم، ومعمل الكشف عن النباتات المهندسة وراثيًا LP11-049-DAMIN، ومعمل الكشف عن جودة وسلامة الصحة النباتية للحاصلات الزراعية LP11-056-DAMIN بكلية الزراعة).

وأشار فاروق إلى أنه تم دعم مشروع تأهيل معملي (الكشف عن النباتات المهندسة وراثيًا LP11-049-DAMI، والكشف عن جودة وسلامة الصحة النباتية للحاصلات الزراعية (LP11-056-DAMIN) بكلية الزراعة جامعة دمنهور للإعتماد الدولى بمبلغ 2,400,000 جنيه.

ومن جانبه، أفاد الدكتور عبدالحميد السيد عبدالحميد، نائب رئيس جامعة دمنهور لشئون الدراسات العليا والبحوث، بأن هذه المعامل تقدمت للمجلس الوطني للإعتماد (EGAC)؛ لفحص ومراجعة المستندات تمهيدًا للحصول على الإعتماد الدولي في الإختبارات المتقدمة بها.

وأكد الدكتور الصاوي الصاوي أحمد، خبير الجودة والاستشاري بالوحدة، على أهمية إعتماد هذه المعامل بما ينعكس على قدرتها على فحص الصادرات والواردات من الخضر والفاكهة، بما يضمن جودة وسلامة وصحة الحاصلات الزراعية المستوردة والمصدرة، والذى يُسهم فى زيادة الصادرات المصرية طبقًا للمواصفات العالمية المطلوبة، وضمان سلامة الأغذية المستوردة.

جدير بالذكر أن مشروع تأهيل المعامل للإعتماد الدولي يتم من خلال متابعة فريق من خبراء المعامل بوحدة المشروعات برئاسة الدكتور أسامة صقر، القائم بأعمال مدير مشروع تأهيل المعامل للإعتماد الدولي، والدكتور فرحات سعد مغنم، والدكتور محمود وفيق، الاستشاريين بمشروع تأهيل المعامل للإعتماد الدولي.