مدارس

القواعد المنظمة للزي المدرسي بتعليم الجيزة

في يوم 24 أغسطس، 2022 | بتوقيت 3:35 ص

“سلومة” في إجتماع موسع بمعلمي الجيزة: تعاون وثيق مع نقابة المعلمين لخدمة التطوير والتحديث

أكد أشرف سلومة، وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، أن الزي المدرسي أحد المشروعات التسويقية للوحده المنتجة، حيث أنه لا يهدف إلى الربح المالى ولكن يعمل لصالح الطالب وولي الأمر، كما أكد عدم إجبار ولي الأمر علي شراء الزي من المدرسة.

أن يكون الزي للصفوف الأولى من كل مرحلة أولى (رياض أطفال والأول الإبتدائى والأول الإعدادي والأول الثانوية):

– يتم تنفيذ لجنة لفحص العينة المكونه من مدير المدرسة ومسئول الوحدة المنتجة وسكرتير المدرسة ومدرس الاقتصاد المنزلي ومنفذ المشروع واللجنة مسئولة علي أن يكون السعر مناسب للخامة ويتم الإستلام في ضوء العينة المقدمة من المصنع ومطالبة للمواصفات عينة الزي المدرسي.

– يتم تقديم عروض الأسعار التي تم إختيارها من قبل لجنه المدرسة إلى مدير عام الإدارة التعليمية مع عمل دراسة الجدوي وذلك للعرض علي لجنة الفحص بالإدارة التعليمية ويتم الترسية علي اقل سعر واعلى جوده.

– تقديم عروض الأسعار للإدارات فى أظرف مغلفة “ثلاث عروض علي الأقل” مع عنية منن القماش وصورة ضوئية من السجل التجاري والبطاقة الضريبية ساريه وشهاده التسجيل في الفاتورة الإلكترونية مع الإطلاع على أصل المستندات ويتم المفاضله في ضوء أقل سعر مقدم.

– أن تكون الفاتورة المقدمة فاتورة إلكترونيا.

– أن يكون نشاط جهه المورده للزي مصنع ملابس فقط.

– إلزام المصنع بكافة الدمغات والضرائب المستحقة من الزي المجاني بنسبة لا تقل 5%.

– رفض أي سعر غير مرفق به المستندات السابق ذكرها.

– اطلاع المصنع أو جهة المورد للزي علي الشروط المالية والفنية للزي مع الالتزام بالعقد المبرم بيم الطرفين.

– يتم تسجيل الصفوف التي سيتم بيع الزي لها في دراسة الجدوي.

– مدير المدرسة المسئول الأول عن تنفيذ المشروع.

– يتم البيع داخل المدرسة بسجل البيع اليومى.

– لجنة الفحص واستلام الزي بالإدارات التعليمية مكون من “الوحدة المنتجة والتوجيه المالي وتوجيه الملابس وعضو قانوني”.

وشدد مدير تعليم الجيزة علي أن الزي للصفوف الأولى وقد تحددت الألوان لمناسبتها للمراحل العمرية كالتالي:

– مرحلة رياض الأطفال (تيشرت أحمر بكم + بنطلون كحلى)

– مرحلة الإبتدائية (تيشرت أصفر بكم + بنطلون كحلى)

– مرحلة الإعدادية (تيشرت وردي بكم + بنطلون أو جيب كحلى)

– مرحلة الثانوية (تيشرت لبنى بكم + بنطلون أو جيب كحلى).

وفي سياق آخر، أكد أشرف سلومة، وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، أن المعلم هو حجر الزاوية في العملية التعليمية ولذلك فإن النهوض بمستواه المهني والإجتماعي هو أولوية أولى لمديرية التعليم بالجيزة تنفيذا لتوجيهات الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم بهدف الإرتقاء بالمنظومة التعليمية وإعتبار الوزارة ونقابة المعلمين وجهان لعملة واحدة وأنه لا تطوير بدون الإرتقاء بأداء المعلم، وتدريبه ليستطيع توصيل المعلومة إلى الطالب وتمكينه من المهام الأدائية وفق المناهج الدراسية.

وقال سلومة في لقائه الموسع بأعضاء نقابة المعلمين بالجيزة في نادي المعلمين، بحضور محمد عبد الله الأمين العام للنقابة العامة للمعلمين، إن الفترة المقبلة سوف تشهد تعاونا موسعا بين مديرية التعليم بالجيزة ونقابة المعلمين الفرعية بالمحافظة فيما يتعلق بكافة الملفات الخاصة بالمعلمين وهو ما اتضح جليا في ضم أمين عام النقابة إلى لجان المقابلات الشخصية في كافة المسابقات التي تجري لإختيار القيادات الجديدة سواء علي مستوي المدارس أو الإدارات أو ديوان المديرية.

وأوضح سلومة أنه لن يدخر جهدًا لخدمة المعلمين والعمل علي توفير الرضا الوظيفي المطلوب لأداء عملهم علي الوجه الاكمل.

وشرح سلومة أهمية القرار الجرئ الذي اتخذه بتدوير القيادات المدرسية، مشيرا إلى أن الهدف منه هو الإستفادة من الكفاءات الإدارية لمديري المدارس الذين حققوا نجاحات كبيرة بنقل خبراتهم إلى الأماكن الجديدة التي سيعملون فيها للنهوض بالعملية التعليمية في كافة المدارس دون أن يقتصر الإستفادة من خبراتهم في مجموعة قليلة فقط من المدارس الأمر الذي يعود بالفائدة علي الطلاب وأولياء الأمور في كافة أنحاء المحافظة.

كما شرح سلومة أهمية قرار توحيد الزي المدرسي لطلاب الصفوف الأولى بمدارس المحافظة لتوفير الأعباء المادية الملقاة علي عاتق أولياء الأمور.

ومن جانبه، وجه محمد عبدالله، أمين عام نقابة المعلمين، الشكر لأشرف سلومة، مدير المديرية، وقياداتها الذين مدوا جسور التعاون مع النقابة الفرعية، مؤكدًا أن النقابة علي كامل الإستعداد لتقديم كل مالديها من إمكانيات لخدمة العملية التعليمية بمدارس الجيزة للتعاون مع المديرية لحل كافة المشكلات التي تواجه العملية التعليمية.

وأعلن محمد عبدالله تأييده الشخصي وتأييد أعضاء النقابة لكافة الخطوات التي اتخذتها مديرية التعليم بالجيزة في الفترة الأخيرة، مشيرا إلى الدعم الكامل من جانب مجلس النقابة لكل القرارات التي اتخذتها المديرية والتي تصب في خدمة المعلم والعملية التعليمية.