بحث علمي

بحوث الإلكترونيات ينظم تصفيات المسابقات المؤهلة للمنتدى الإفريقي للإبتكار والتكنولوجيا

في يوم 12 أغسطس، 2022 | بتوقيت 4:01 م

استعرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتورة شيرين عبدالقادر محرم، رئيس معهد بحوث الإلكترونيات، حول تنظيم المعهد تصفيات المسابقات المؤهلة للمنتدى الإفريقي للإبتكار والتكنولوجيا في نسخته الثالثة، وذلك في إطار دعم المعهد للتكنولوجيا والعلوم والابتكار وصناعة الإلكترونيات والتكنولوجيات الحديثة واهتمامها بالشباب والأطفال من المبتكرين والمبدعين.

وأوضح التقرير أن تصفيات المسابقات المؤهلة للمنتدى الإفريقي للابتكار والتكنولوجيا بالمعهد أقيمت تحت شعار “جيل جديد لإفريقيا متقدمة”، بحضور ٣٧٥ طالب وطالبة من مختلف المراحل العمرية؛ للتنافس ضمن فعاليات مسابقات الروبوت، والألعاب الإلكترونية، وتصميم التطبيقات التكنولوجية، والمشاريع الابتكارية المتقدمة.

ولفت التقرير إلى تأهل عدد ١٥ فريقًا لتمثيل مصر في نهائيات مسابقات المنتدى في دبي ٢٠٢٢، وذلك في إطار التعاون المشترك بين معهد بحوث الإلكترونيات وشركه تكنوسبيس.

وأكدت الدكتورة شيرين محرم على أن المنتدى الإفريقي للإبتكار والتكنولوجيا هذا العام يخدم أهداف التنمية المستدامة لإفريقيا، ‏‎ويتناول دور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في تطوير قطاعات الصحة، والزراعة، والتعليم، والصناعة في إفريقيا، وذلك بمشاركة ١٦ دولة إفريقية.

جدير بالذكر، أن النسخة الأولى من المنتدى عُقدت بمدينة الأقصر، بمشاركة ٥٠ فريقًا من ١٦ دولة إفريقية، وعُقدت النسخة الثانية من المنتدى بمعهد بحوث الإلكترونيات، بمشاركة ٨٠ فريقًا من ١٦ دولة إفريقية، من مراحل عمرية مختلفة تتراوح من سن ٥ سنوات حتى سن ما بعد التعليم الجامعي؛ بهدف البحث عن حلول علمية وعملية في مجال إنترنت الأشياء، وحل المشكلات، وتصميم الحلول، حيث المكونات والبرمجة في مجالات الزراعة، والصناعة، والصحة، والعقارات، والمدن الذكية، مع تعلم أساسيات ريادة الأعمال.