جامعات

رئيس الجامعة اليابانية: صناعات الخدمات المبنية على تكنولوجيا المعلومات أهم التخصصات التى تدعم الإقتصاد المصرى

في يوم 8 أغسطس، 2022 | بتوقيت 1:09 م

4 مراكز لدعم الصناعة الوطنية بالجامعة المصرية اليابانية

التحكم الذكى.. كلمة السر فى إحتياجات المستقبل فى ظل الثورة الصناعية الرابعة

غدا.. بدء إختبارات القبول بالجامعة اليابانية

أكد الدكتور عمرو عدلى، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، على أهمية تأهيل مؤسسات التعليم العالى الخريجين لإحتياجات سوق العمل محليا ودوليا.

وأوضح أن المؤشرات الديموجرافية خلال العشر سنوات القادمة تشير الى أن هناك دول يقابل خروج كل اثنين موظفين فيها إلى التقاعد دخول شخص واحد إلى سوق العمل بينما تشير المؤشرات أن فى مصر يقابل تقاعد كل موظف دخول ثلاثة من الشباب الى سوق العمل.

جاء ذلك خلال استضافة الدكتور عمرو عدلى، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، اليوم فى برنامج “صباح الخير يا مصر ” بالتليفزيون المصرى.

وأوضح أن الجامعة المصرية اليابانية هى جامعة حكومية تم انشائها بموجب اتفاقية بين الحكومتين المصرية واليابانية والإدارة فيها مقسمة بين الجانب المصرى واليابانى حيث يوجد اتنين من نواب رئيس الجامعة يابانيين ونستقبل 100 أستاذ يابانى على مدار السنة بالجامعة ويتم قبول الطلاب فيها بعد إجتياز إختبارات القبول والتى ستبدأ من الغد بالجامعة، لافتا أن الفلسفة اليابانية فى التعليم تعتمد على الإهتمام بالقيم لذلك لدينا بالجامعة مركز للآداب الحرة والثقافة لتدريس الثقافة اليابانية، موضحا أن الأسلوب اليابانى يتطلب التفاعل بين الأستاذ والطالب.

وتابع: من أهم التخصصات بالجامعة البرامج الهندسية والكهرباء والإتصالات وهندسة البيئة وهندسة الحاسبات وعلوم الحاسب والصيدلة والعمارة.

وأشار إلى حرم الجامعة الذى افتتحه فخامة الرئيس السيسى عام ٢٠٢٠ حرم جامعى ذكى صديق للبيئة تم إقامته على مساحة ٢٠٠ فدان بتصميم معمارى عالمى.

وأكد أن هناك منح الطلاب المتفوقين علميا ورياضيا ومنح لأبناء الشهداء، مشيرا إلى أنه تم إختيار الجامعة من قبل الحكومة اليابانية لتقديم ١٥٠ منحة دراسية للطلاب الافارقة بالدراسات العليا وتقدم للحصول عليها عدد ٥ آلاف طالب أفريقي.

كما أكد عدلى أن هيئة “الجايكا ” اليابانية قامت بتجهيز معامل الجامعة بأجهزة ومعدات غير مسبوقة فى الشرق الاوسط بتكلفة ٤٥ مليون دولار.

وأوضح رئيس الجامعة أن من أهداف رؤية مصر ٢٠٤٠ زيادة القيمة المضافة فى الصناعة، مشيرا إلى
اليابان يتم فيها توجيه ٧٠٪؜ من إمكانات البحث العلمى لدعم الصناعة لذلك لدينا بالجامعة ٤ مراكز لدعم الصناعة مركز “سينتك” للإستشارات ومركز لعمل قياسات فى معامل متطورة للصناعة ووحدة تدريب للصناعة وحاضنة تكنولوجية.

ولفت عدلي أن كلمة السر فى إحتياجات المستقبل فى ظل الثورة الصناعية الرابعة يمكن تلخيصها فى جملة واحدة هى التحكم الذكى وذلك يتوافر فى بعض تخصصات الهندسة وكثير من تخصصات هنسة الحاسب وعلوم الحاسب.

وأضاف أن من أهم التخصصات التى تدعم الإقتصاد المصرى صناعات الخدمات المبنية على تكنولوجيا المعلومات.