ملفات

نكشف كواليس تحديد الأعداد المقرر قبولها بكليات الطب هذا العام

في يوم 22 يوليو، 2022 | بتوقيت 10:18 م

«خالد» لـ«نتعلم مصري»: منح عمداء الكليات سلطة تحديد الأعداد وفقا للطاقة الإستيعابية.. والقرار النهائي لـ«الأعلي للجامعات» وفقا لإعتبارات أخري

الدولة تعمل علي ثلاث محاور للحفاظ علي الأطباء: «زيادة رواتبهم.. تعليمهم جيدا.. حمايتهم من تعدي أهالي المرضي»

كتب-هاني النقراشي:

كشف الدكتور حسين خالد، رئيس لجنة القطاع الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات ووزير التعليم العالي الأسبق، كواليس وخطوات كيفية تحديد الأعداد المقرر قبولها بكليات الطب هذا العام في تنسيق القبول بالجامعات 2022.

وقال خالد، في تصريحات خاصة لموقع “نتعلم مصري”: نعطي كل عميد كلية طب حرية تحديد الأعداد التي تحتاجها وتناسب الطاقة الإستيعابية لكل كلية، سواء فيما يتعلق بالطلاب الحاصلين علي الشهادة الثانوية العامة وكذلك طلاب الشهادة المعادلة “العربية والأجنبية” والوافدين.

وأضاف: “ثم يتم جمع الأرقام الخاصة بالأعداد الخاصة بكل كلية طب ويتم إرسالها إلي المجلس الأعلى للجامعات، والمجلس يكون له اعتبارات أخري من الممكن أن يضيفوا عليها أو يقللوا، والقرار النهائي له”.

ولفت خالد النظر إلي أنه من المفترض أخذ العدد الذي يتناسب مع الطاقة الإستيعابية لكل كلية، ولابد أن نحافظ علي الأطباء الخريجين ممكن بعضهم يعمل بالخارج وبعضهم يترك المهنة، وتابع: ولكي تكون أعداد الأطباء مناسبة لتعداد المواطنين فلابد أن أحافظ عليهم، وهذا من خلال ثلاثة أمور نعمل عليها حاليا، أولها: تزويد المرتب، وثانيا: نعلمهم تعليم جيد، ولذلك نقوم بعمل “البورد المصري” وهو الشهادة التخصصية ما بعد البكالريوس “الدراسات العليا”، وثالثا: نحافظ عليهم من الناحية الأمنية، حيث أن هناك عدد كبير من الأطباء يتعرضون للإهانة داخل المستشفيات والتعدي عليهم من قبل أهالي المرضي، مؤكدا أن هذه النقاط الثلاثة تعمل علي تنفيذها الدولة في الفترة القادمة.

وكان المجلس الأعلي للجامعات وافق خلال اجتماعه الأخير بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة، علي قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية هذا العام للالتحاق بالجامعات العام الدراسي 2022-2023 بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.

كما وافق على قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية هذا العام للالتحاق بالجامعات العام الدراسي 2022-2023 بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.

ووافق المجلس أيضًا على قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة (العربية والأجنبية)، للالتحاق بالعام الدراسي 2022-2023 بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي، وفق الحدود الدنيا التالية:

١- أن يكون الحد الأدنى بنسبة 95% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الطب.

٢- أن يكون الحد الأدنى بنسبة 90% على الأقل لإبداء الرغبة للإلتحاق بكليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والإقتصاد والعلوم السياسية والإعلام.

٣- أن يكون الحد الأدنى بنسبة 85% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات.

٤- أن يكون القبول بأسبقية المجموع الكُلي أو الإعتباري لدرجات الطالب، وذلك في حدود الأعداد المقررة لكل شهادة، نظرا لأن هذه الكليات تتطلب مستوى علمي مُتميز.

٥- تقديم المُستند الذي يُفيد الإقامة الشرعية النظامية الفعلية للطالب وولي أمره في الدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة الثانوية المعادلة طوال مدة الدراسة التي تمنح الشهادة الثانوية المعادلة على أساسها (ويتحدد تاريخ بدء الدراسة وانتهائها وانتهاء الامتحانات بكتاب مُوثق من كل من المستشار الثقافي المصري من الدولة المانحة للشهادة أو المستشار الثقافي للدولة المانحة للشهادة في جمهورية مصر العربية)، وذلك بتقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافي المصري أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة وجواز سفر موضحًا به تواريخ وجهة الدخول والخروج وشهادة تحركات موضحًا بها تواريخ وجهة الدخول والخروج، وذلك تنفيذًا للحكم القضائي الصادر من مجلس الدولة في هذا الشأن.

6- يتم ترشيح طلاب الشهادات المعادلة (العربية – الأجنبية) لكليات الجامعات الحكومية المصرية، وفقًا لمحافظة السكن التي يقوم بتسجيلها الطالب ضمن بياناته الأساسية على موقع مكتب التنسيق.

ووافق المجلس على قواعد وإجراءات قبول الطلاب الوافدين بالجامعات والمعاهد المصرية (المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا) للالتحاق بالعام الجامعي 20222023.

كما وافق المجلس على التشكيل الجديد للجنة العليا للتنسيق للعام الجامعي 2022-2023، والذي جاء على النحو التالي: يتولى السيد الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئاسة اللجنة، على أن تضم عضوية كل من، رئيس جامعة بني سويف، رئيس جامعة دمياط، رئيس جامعة القاهرة، رئيس جامعة عين شمس، رئيس جامعة مطروح، رئيس جامعة الإسكندرية، رئيس جامعة سوهاج، رئيس جامعة الفيوم، رئيس جامعة حلوان، رئيس جامعة كفر الشيخ، أمين المجلس الأعلى للجامعات، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور سمير شاهين، الأستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة ومسئول التنسيق الإلكتروني، ومدير عام الشئون الفنية بالمجلس الأعلى للجامعات، ومدير عام الإدارة العامة لشئون التعليم والطلاب بأمانة المجلس الأعلى للجامعات.

وفي سياق متصل، أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بدء إختبارات القدرات المؤهلة للإلتحاق ببعض الكليات والتي يشترط للقبول بها إجتياز هذه الإختبارات لطلاب شهادة الثانوية العامة لهذا العام 2022، وذلك يوم الإثنين المقبل الموافق 25 يوليو الجاري، وتستمر حتي يوم السبت الموافق 6 أغسطس المقبل، وذلك وفقاً للشروط والقواعد الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات.