التعليم

وزير التعليم: رأى صريح في قضية شائكة

في يوم 14 يوليو، 2022 | بتوقيت 6:25 م

استطعنا تقليص ظاهرة الغش بشكل هائل.. ويكفي أنه يتم ضبط كل محاولات الغش الإلكتروني والتي لم تتجاوز ١٠ محاولات من ٦٥٠ ألف طالب

كتب الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، منشور علي صفحته الشخصية في الفيسبوك، حول عنوان “رأى صريح في قضية شائكة”.

وتضمن المنشور: الغريب في نظري أن الكثيرين يعلقون على الغش وكأنهم تفاجأوا كل مرة بينما الواقع أن ظاهرة الغش موجودة بكثافة منذ عقود ويشارك بها، للأسف الشديد، أطراف كثيرة بالمجتمع وهناك ضغوط تمارس من بعض أولياء أمور لتسهيل اللجان وهناك ضغوط على المراقبين واستغلال الحمامات واستغلال التقنيات ومحاولات تهريب موبايلات ومحاولات تصوير ومحاولات زرع سماعات صغيرة بالأذن وهذا للأسف موجود منذ أعوام وليس فقط في الثانوية العامة!.

التعليم: ضبط المتسبب في تصوير بعض أسئلة مادة الفيزياء من داخل سيارة ونشرها على مواقع التواصل الإجتماعى

أين المفاجأة إذا؟؟؟

حقيقة بالأرقام:

نحن استطعنا تقليص هذه الظاهرة بشكل هائل ويكفي أنه يتم ضبط كل محاولات الغش الإلكتروني والتي لم تتجاوز ١٠ محاولات من ٦٥٠ ألف طالب منذ بدء الإمتحانات وهذا إنجاز رائع بجميع المقاييس.

رأى صريح:

الغش مسؤولية مجتمع بأسره وليس وزارة أو حكومة أو جهاز أمني …… ليحاسب كل ولى أمر نفسه بصدق ويقرر ما إذا كان الأولاد ينجحون بمجهودهم وعن استحقاق في كل مراحل التعليم أم بوسائل أخرى؟

سؤال هام:

هل يساعد الإعلام على دراسة الظاهرة والعمل على زيادة الوعى المجتمعي بمخاطرها؟

ملاحظة هامة:

انظروا إلى نتائج الثانوية العام الماضي. ادرسوها جيدا. هل استفاد طالب من محاولات الغش؟ لم يحدث بل بالعكس تماما وقد صرخ الكثيرون واستغاثوا وعبروا عن القلق وعدم تكاقؤ الفرص العام الماضي بشكل اكبر وأثبتت النتائج عكس ذلك!

إمتحانات هذا العام أفضل كثيرا والغش تقلص إلى أدنى المستويات ولا يوجد ما يخل بتكافؤ الفرص مطلقا.

رجاء بسيط:

انتظروا نتائج التحقيقات الأسبوع القادم وبعد إنتهاء الإمتحانات سوف نعلن عن من تمت معاقبتهم من الطلاب أو الإداريين خلال كل فترة الإمتحانات.

خلاصةالقول في هذا الأمر:

لنتذكر أن هذه القضية تعكس جذور المشكلة وهى انحسار الرغبة الحقيقية في التعلم وتعاظم الشهية لدرجات وشهادات بلا تعلم وبأى طريقة.

والله أعلم.