ملفات

«القصاص» لـ«نتعلم مصري»: جامعة حلوان متواجده في أكبر التصنيفات العالمية كل عام

في يوم 17 يونيو، 2022 | بتوقيت 9:33 ص

مدير وحدة التصنيف الدولي: ملف التصنيفات من الملفات التي توليها جامعة حلوان إهتمام كبير

قال الدكتور محمد القصاص، مدير وحدة التصنيف الدولي ومركز دعم البحث العلمي ومستشار قطاع الدراسات العليا بجامعة حلوان، إن الجامعة متواجده في التصنيفات العالمية مثل التايمز وQS وفي جميع التصنيفات الفرعية للتايمز، مثل التايمز للإقتصاديات الناشئة والتايمز للتأثير المجتمعي وغيرها.

وأضاف القصاص، في تصريحات خاصة لموقع “نتعلم مصري”، أن الأسبوع الماضي ظهر تصنيف QS العالمي، حيث تضمن 14 جامعة مصرية بينهم جامعة حلوان في المرتبة السادسة.

وتابع: “بدأنا نظهر في التصنيفات العالمية منذ عام ٢٠١٧ كان أول ظهور للجامعة علي تصنيفات التايميز والكيو اس، ومنذ ذلك الوقت موجودين وسط الجامعات المصرية الموجودة في التصنيفات كل عام”.

وأشار إلى: “أهم حاجة في التصنيفات هي التواجد علي اللائحة، بمعني إن كيو اس تصنيف بيطلع أحسن ١٤٠٠ جامعة في العالم اعتمادا علي محددات زي السمعة الأكاديمية وقياس كفاءة التعليم في الجامعة وعدد الحاصلين علي الدكتوراه وعدد أعضاء هيئة التدريس الأجانب للمصريين وعدد الطلبة الأجانب وعدد أعضاء هيئة التدريس بالنسبة للطلبة وغيرها، بالإضافة إلي إرسالهم لاستبيانات تري من خلالها السمعة الأكاديمية للجامعة وسط الأكاديميين في العالم في التخصص الجامعة دي سمعتها أخبارها ايه، وبناء على ذلك يتم ترتيب الجامعات العالمية، واحنا موجودين علي اللائحة من أول ظهور لنا في ٢٠١٧ وكل سنة إحنا موجودين”.

واستكمل: “وكذلك التصنيفات الإقليمية، يعني تصنيف أفضل الجامعات العربية في الكيو اس والتايمز موجودين فيها، نظم التصنيف كثيره بالمئات لكن يبقي الأهم فيها الكبيره موجودين فيها بثبات الحمدلله”.

وأكد القصاص أن ملف التصنيفات من الملفات التي توليها جامعة حلوان إهتمام كبير، برئاسة الدكتور ممدوح مهدي، القائم بأعمال رئيس الجامعة، ومكتب التصنيف تم انشاؤه منذ خمس سنوات ليتولي مسئولية التصنيفات الدولية للجامعة والتعامل مع جهات التصنيف، موضحا أنه يضم ٢٦ عضو هيئة تدريس من كليات الجامعة ولنا عضو وممثل في كل كلية من أجل التواصل المستمر مع كليات الجامعة وحصر البيانات، وتقديمها لجهات التصنيف المختلفة، فضلا عن التعامل مع أكثر من هيئة عالمية للتصنيف.

والجدير بالذكر أن الدكتور محمد القصاص يشغل أستاذ ورئيس قسم الأمراض المتوطنة والكبد بكلية الطب جامعة حلوان، وأحد أساتذة الجامعة البارزين.