جامعات

عدلى: أهداف الجامعة الإستراتيجية تدعم تنفيذ رؤية مصر للتنمية ٢٠٣٠ وتواكب الإحتياجات القومية

في يوم 16 يونيو، 2022 | بتوقيت 4:35 م

توجه الدكتور عمرو عدلي، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا الجديد، بالشكر إلى مجلس الأمناء على ثقته ودعمه وإلى الدكتور أحمد الجوهرى على ما حققه من إنجازات بالجامعة.

وأكد أن قيادة الجامعة لتكملة خطتها التطويرية والإستفادة من سمعتها الراقية وإنجازاتها السابقة لتحقيق مزيد من النجاحات على المستوى المحلى والدولى في خلال ال ٤ أعوام القادمه لهو شرف كبير، موضحا أنها ستكون فرصة للإستفادة من جميع الخبرات والأهم أنها فرصة لدعم الأهداف القومية.

جاء ذلك خلال كلمته فى حفل تنصيبه رئيسا للجامعة فى حضور الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والسفيرة فايزة أبو النجا، مستشار رئيس الجمهورية للأمن القومي، ورئيس مجلس أمناء الجامعة، والدكتور أحمد الجوهرى رئيس الجامعة، واللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، واللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، والسفير أوكا هيروشي، سفير اليابان بالقاهرة، وإيموتو ساتشيكو، النائب الأول لرئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (الجايكا)، وأعضاء مجلس أمناء الجامعة من الجانبين المصري والياباني.

وأضاف عدلى أن الأهداف الرئيسية للخطة الإستراتيجية مستخرجة من أهداف رؤية مصر ٢٠٣٠ بالإضافة إلي UN SDGs والأجندة الأفريقية مع العلم أن هذا متوافق مع المهام والرؤى للجامعة، مشيرا إلى أنه ليس من المستطاع وضع إستراتيجية محلية مدروسة جيدا دون الإدراك بالعوامل الإقليمية والدولية والتنبؤات الديموغرافية القومية والدولية بالإضافة إلى إحتياجات العمل القومية والدولية وأخذها في الإعتبار.

وأوضح أن الخطة الإستراتيجية للجامعة تم تطويرها بمساهمة كل اعضاء الجامعة في خلال ال٦ أشهر الماضية وتم الموافقة عليها من قبل مجلس الأمناء في ديسمبر ٢٠٢١ مدونة في ملف مكون من ١٣٠ صفحة التي يمكن تحميلها من موقع الجامعة.

وأشار إلى أن المحاور الرئيسية في الخطة الإستراتيجية تتضمن:

– تقييم للإحتياجات سوق العمل الدولي في المستقبل والديمغرافية المتوقعة.

– الأهداف الرئيسية لرؤية مصر ٢٠٣٠
– الجانب الإقتصادى.

-إحتياجات العمل القومية

– وجهة النظر الأفريقية

– الديمغرافية المتوقعة

– المهام والرؤى للجامعة ومواءمتها مع الإحتياجات القومية والدولية

-تقييم مفصل وتحليل swot لبرامج الجامعة، الكفاءة البشرية، والبنية الأساسية (أكثر من ١٠٠ تحليل swot ونماذج تقييم)

-نظرة عامة نحو الأفعال الإستراتيجية للجامعة

– نهج التنفيذ على درجة عالية مفصلة للخطة الإستراتيجية