جامعات

«لو عايز تقدم لإبنك في جامعة خاصة أو أهلية».. كل ما يخص تنسيق الجامعات 2022

في يوم 11 يونيو، 2022 | بتوقيت 7:19 ص

ينشر موقع “نتعلم مصري” آخر أخبار تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية لمن يرغب من طلاب الشهادات الثانوية العامة والمعادلة “العربية والأجنبية” في التقدم لكليات هذه الجامعات، في السطور التالية:

قرر مجلس الجامعات الخاصة، خلال اجتماعه الأخير، فتح باب القبول للشهادات المعادلة (العربية والأجنبية) اعتباراً من يوم السبت الموافق 18 يونيو 2022  بالجامعات الخاصة.

ووافق المجلس على قيام طلاب الثانوية العامة (دفعتي 2020-2021 – 2021-2022) بالتقديم للجامعات الخاصة عقب إنتهاء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الحكومية على أن يستمر التقديم حتى 30 سبتمبر.

كما وافق المجلس على إعلان الحدود الدنيا للكليات المختلفة بالجامعات الخاصة عقب ظهور نتيجة الثانوية العامة، وتحليل مؤشرات النتائج، بما يسمح بتحديد حدود دنيا عادلة للقبول بالكليات المختلفة، ويعرض المقترح الخاص بذلك على مجلس الجامعات الخاصة للتصديق عليه.

ووافق المجلس على تطوير آليات نظام تقديم وقبول الطلاب بالجامعات الخاصة وفق القواعد التالية:

– تقديم الطلاب إلى الكليات التي يرغبون في الإلتحاق بها يتم مباشرة من خلال الموقع الإلكتروني لكل جامعة.

–  التقديم للجامعات الخاصة لا يسبقه اختبارات قبول، ولكن يمكن إجراءاختبارات قدرات لبعض الكليات النوعية.

–  تقوم الجامعات الخاصة بتسجيل الطلاب المتقدمين إليها على النظام المركزي التابع لمركز تقنية الاتصالات والمعلومات بجامعة المنصورة يوميًا.

–  يتم قبول كل الطلاب المتقدمين للكليات بالجامعات الخاصة المختلفة طالما كان مجموعهم أعلى من الحد الأدنى وتوجد أماكن شاغرة بالكليات.

–  في حال تقدم أعداد من الطلاب أكثر من الأماكن الشاغرة المتاحة بالكليات يتم اختيار الطلاب الأعلى مجموعاً أسوة بالمتبع في الجامعات الحكومية.

–  يحق للطالب إلغاء تسجيله من جامعة ما للإلتحاق بجامعة أخرى.

–  تقديم الطلاب عملية دورية مستمرة يومياً.

وفي سياق متصل، أعلن مكتب القبول والتنسيق لطلاب الجامعات الأهلية، الأربعاء الماضي، أنه سيتم عقد أول إختبار قبول لطلاب الشهادات المعادلة (العربية والأجنبية) والثانوية العامة، الذين أنهوا خُطوات التقديم وإختيار رغباتهم، حتى أمس الجمعة، على أن يُعقد إختبار القبول يوم الثلاثاء المقبل الموافق 14 يونيو في تمام الساعة العاشرة صباحًا، وذلك للالتحاق بإحدى الجامعات الأهلية الأربع (الملك سلمان الدولية، العلمين الدولية، الجلالة، المنصورة الجديدة).

وكان مكتب القبول والتنسيق لطلاب الجامعات الأهلية، ناشد بضرورة الإنتهاء من التسجيل وإختيار الرغبات قبل أمس الجمعة، وذلك من خلال الرابط التالى:
https://admission.egypt-hub.edu.eg/ ووفقًا لإختيار الطالب، فإنه يتم تحديد مكان الإختبار (أونلاين من المنزل بمراقبة إلكترونية كاملة أو في أحد مراكز اختبار الجامعات الأهلية الأربع).

ويمكن للطلاب معرفة مكان وموعد ونوع الإختبار وجميع الإرشادات الخاصة باختبارات القبول، من خلال موقع تسجيل الرغبات، حيث تم إضافة بيانات اختبار كل طالب على حسابه الشخصي بالموقع.

كما أكد مكتب القبول والتنسيق لطلاب الجامعات الأهلية، أنه سيتم عقد إختبارات قبول أبنائنا الطلاب بشكل دوري.

وفي سياق آخر، أعلنت الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (E-JUST)، فتح باب التسجيل لطلاب الثانوية العامة وما يُعادلها من الشهادات الأخرى في كلية الهندسة وإدارة الأعمال الدولية، والإنسانيات وعلوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات والعمارة المُستدامة، والصيدلة (Pharm D)، للفصل الدراسي خريف 2022.

ويمكن تسجيل حساب على الموقع من خلال الرابط التالي: https://sis.ejust.edu.eg/UI/Adm/AdmMod_ApplicantRegCheck.aspx

ويمكن معرفة شروط وإجراءات التقديم من خلال الرابط التالى:
https://ejust.edu.eg/ug-admission-requirements-foe/

ويمكن الإطلاع على طريقة التقديم ومعرفة مواعيد امتحانات القبول من خلال الرابط
التالى:
https://ejust.edu.eg/ug-procedures-and-deadlines-foe/

كما يمكن الإطلاع على معلومات إمتحانات القبول الخاصة بالجامعة، من خلال الرابط التالي:
https://ejust.edu.eg/ug-entrance-exam-foe/

وأعلنت الجامعة عن توافر بعض المنح الدراسية ومنح المساعدات المالية للطلاب المُتفوقين، ويمكن الإطلاع على المزيد من المعلومات عن المنح المُتاحة من خلال الرابط التالي:
https://ejust.edu.eg/scholarships/

ويمكن التواصل مع إدارة القبول والتسجيل من خلال الرابط التالي: info.admission@ejust.edu.eg