التعليم العالي

وزير التعليم العالي يستعرض تقريرًا حول بحث سُبل التعاون مع جامعة شيفيلد البريطانية

في يوم 30 مايو، 2022 | بتوقيت 8:20 م

استعرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور أيمن عاشور، نائب الوزير لشئون الجامعات، بشأن اللقاءات التي عُقدت مع مسئولي بعض الجامعات البريطانية؛ لبحث أوجه التعاون الأكاديمي المُشترك، وذلك على هامش المشاركة في فعاليات المنتدى العالمي للتعليم خلال زيارته للمملكة المتحدة مؤخرًا.

وأشار التقرير إلى اللقاء الذي عقده نائب الوزير لشئون الجامعات مع وفد جامعة شيفيلد البريطانية برئاسة د. مالكوم باتلر، نائب رئيس الجامعة للعلاقات الدولية، لبحث أوجه التعاون العلمي والأكاديمي المُشترك مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات المصرية، وذلك بحضور الدكتور عبدالعزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتورة رشا كمال، الملحق الثقافي المصرى بلندن، وذلك بمقر المكتب الثقافي المصرى بلندن.

وأوضح التقرير أنه تم مناقشة أوجه تطوير الشراكة الاستراتيجية بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة شيفيلد، من خلال أنشطة البحث والابتكار المُشتركة، وتبادل وتدريب الكادر الأكاديمي والطلاب، بالإضافة إلى مبادرات بناء القدرات التعليمية وتصميم برامج بينية تُسهم فى تطوير مخرجات التعليم، جنبًا إلى جنب مع الأنشطة الأخرى ذات الاهتمام المُشترك، المُتعلقة بتطوير الشراكات المؤسسية، وإنشاء فرع دولي لجامعة (IBC) في المستقبل، مع تطوير جامعة شيفيلد لاستراتجيتها المُستقبلية في العلاقات الدولية في مصر.

وأفاد التقرير بأنه تم بحث إمكانية التعاون في الأبحاث العلمية المُشتركة من خلال مراكز التميز البحثية المُتخصصة في الماء والطاقة والزراعة والصحة المُنشأة في الجامعات المصرية، وذلك وفقًا لخطة التنمية المُستدامة للدولة ٢٠٣٠ بالإضافة للتعاون مع الجامعات الأهلية الجديدة بتوفير أساتذة زائرين واستضافة الطلاب فى كورسات قصيرة المدة بالتخصصات التى تسهم فى زيادة ورفع قدرة هذه الجامعات فى التنافسية فى سوق العمل الدولى .

ومن جانبه، رحب د. مالكولوم بإمكانية التعاون في البرامج التكنولوجية وفي مجال الهندسة بنظام الفصل الدراسي بالخارج، وكذلك التعاون في برنامج ٢+٢ مع الجامعات التكنولوجية الجديدة فى مصر، وربط البرنامج بسوق العمل مع وجود إمكانية حصول الطالب على تدريب مُناسب في سوق العمل الدولي بالمملكة المُتحدة، وذلك في إطار هذا البرنامج.

وأبدى نائب رئيس الجامعة للعلاقات الدولية، إمكانية فتح شراكات أخرى في العلوم الإنسانية وتخصص الذكاء الإصطناعي مع أعلى الجامعات المصرية تصنيفًا فى هذه المجالات.

وفى نهاية اللقاء، قدمت الدكتورة رشا كمال جوله بالمركز الثقافى المصرى للوفد للتعريف بالمكتبة الثقافية وقاعة الCulturama وقاعات السينما والمعارض والانشطة الثقافية وقامت بدعوة الجامعة للتعاون فى الأنشطة الثقافية المختلفة التى تبرز عمق العلاقات والحضارات المصرية البريطانية.