التعليم العالي

وزير التعليم العالي: إنتهينا من حصر أعداد الحاصلين على الماجستير والدكتوراة وتسليمه لمجلس الوزراء

في يوم 30 مايو، 2022 | بتوقيت 7:19 م

عبدالغفار: دور وزارة التعليم العالى ينتهى عند هذا الحصر.. ولا علاقة لنا بالتعيينات

رئيس لجنة الخطة والموازنة بالنواب: رئيس مجلس الوزراء وعد بحل الأزمة قريبا

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن الوزارة إنتهت من إعداد الحصر المطلوب بأعداد الخريجين الحاصلين على الماجستير والدكتوراة خلال الـ10 سنوات الأخيرة.

جاء ذلك خلال إجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم الإثنين، برئاسة الدكتور فخرى الفقى، لمناقشة الموازنة والخطة الاستثمارية لديوان عام وزارة التعليم العالى والبحث العلمى وجامعات (القاهرة، عين شمس، حلوان) والمركز القومى للبحوث عن العام المالى 2022-2023.

وأضاف عبدالغفار أنه تم تسليم هذا الحصر لمجلس الوزراء لدراسته وإتخاذ الإجراءات اللازمة حياله، لافتا أن دور وزارة التعليم العالى ينتهى عند هذا الحصر.

وأشار الوزير إلى أنه لا علاقة للوزارة بالتعيينات، قائلا: “أوائل الخريجين يتم تعيينهم بالجامعات وفقا لخطة خمسية، ولست من المسئولين عن تعيينات الجهاز الإدارى للدولة، هذا الأمر يُسأل عنه الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة ووزارة القوى العاملة”.

وأوضح الوزير أنه سبق وأن تم تشكيل لجنة لحصر أعداد الحاصلين على الماجستير والدكتوراه خلال الـ10 سنوات الأخيرة وتسليمه لمجلس الوزراء من أجل دراسته وإتخاذ القرار المناسب، موضحا أنه تم الانتهاء من حصر الأعداد وتم تسليم الملف لمجلس الوزراء لدراسته.

ومن جانبه، قال الدكتور فخرى الفقى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أنه إلتقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وتحدث معه عن تلك الأزمة، قائلا: “رئيس مجلس الوزراء وعد بحل الأزمة قريبا”.

وكانت النائب آمال عبد الحميد، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، قد تساءلت عن مصير أوائل الخريجين وحملة الماجستير والدكتوراة وما تم فى هذا الخصوص، لافتة إلى أنه تم تشكيل لجان عديدة مع وزارة القوى العاملة من أجل حل هذه المعضلة، محذرة من إستمرار الوضع على ما هو عليه، ما قد يؤدى إلى عزوف الشباب عن التفوق والتميز الدراسى.