جامعات

“سيناء والجمهورية الجديدة” ندوة بجامعة العريش بحضور “العرابي وعبداللطيف”

في يوم 24 مايو، 2022 | بتوقيت 1:49 م

الدمرداش: الدولة وضعت لشبه جزيرة سيناء خارطة للتنمية والإستثمار

تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وإشراف الدكتور حسن الدمرداش، رئيس جامعة العريش، عُقدت ندوة بعنوان “سيناء والجمهورية الجديده”، بحضور السفير الدكتور محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، والدكتور طايع عبد اللطيف، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية، والمستشار محمد منير، رئيس محكمة شمال سيناء، ولفيف من القيادات الشعبية والتنفيذية، وذلك على هامش إفتتاح مركز إعداد قيادات شباب الجمهورية الجديده بجامعة العريش، وهو يُعد المركز الأول من نوعه على مستوى الجامعات المصرية.

وبدأت الإحتفالية بعمل جولة في أرجاء الجامعة، حيث أصطحب الدكتور حسن الدمرداش، رئيس الجامعة، الضيوف لعمل جولة في أرجاء الجامعة لمشاهدة المنشآت الجديده، حيث أبدى الضيوف إعجابهم الشديد بهذا الصرح العظيم وعن الطفرة التي وصلت إليها الجامعة في الفتره الأخيرة.

في حين بدأت الندوة بالنشيد الوطني لجمهورية مصر العربية، تلاها قراءة القران الكريم، ثم كلمة رئيس الجامعة، حسث أشار إلى: أننا نلتقي اليوم في تلك البقعة الغالية من أرض الوطن، موضحا أن الدولة وضعت لشبه جزيرة سيناء خارطة للتنمية والإستثمار وهي خطة طموحة لتعمير وتنمية أرض الفيروز، ويأتي ذلك ضمن تنفيذ عدد من المشروعات العملاقة على أرض سيناء، وقدم التحية لكل من ساهم في تحرير واستعادة هذه الأرض المباركة.

كما تحدث رئيس الجامعة عن الجمهورية الجديده التي تسعى إلى تحويل التطلعات الكبري للوطن والمواطن إلى واقع حي نعيشه كل يوم عبر المشروعات التي نشهدها كل يوم منها مشروع حياة كريمة الذي يستهدف بناء الإنسان المصري وإحداث تنمية شاملة، تلك المشروع الذي تجوب به جامعة العريش قرى ومحافظات جمهورية مصر العربية ومحافظة شمال سيناء، حيث كانت جامعة العريش دائمًا سباقة في المشروعات التي تتخللها بناء الجمهورية الجديدة.

وأضاف أنه تم إنشاء مركز إعداد شباب الجمهورية الجديده بمحافظة شمال سيناء وإعتماد اللائحة الخاصة به لدعم المجهود العظيم الذي يقوم به قطاع الأنشطه الطلابية بالمجلس الأعلي للجامعات بقيادة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ومن أهم أهداف هذا المركز هو تنمية القطاع العام والتصدي للشائعات ومكافحة الفساد وتمكين المرأه ورعاية الموهوبين والمبتكرين في جميع المجالات، مؤكدًا على أن الجامعة تقوم حاليًا بتعزيز جميع الأنشطه الخاصة بهذا المركز وتعظيم الاستفادة منها لخدمة أبناء شمال سيناء الحبيبة.

ثم ألقى السفير محمد العرابي، كلمه أعرب فيها عن سعادته بوجوده على أرض سيناء الغالية، مقدما الشكر إلى رئيس الجامعة، والضيوف على هذه الدعوه الكريمة والاستضافة الجميلة على أرض سيناء المباركة وفي رحاب جامعة العريش.

وتمركز حديث العرابي حول الدولة الجديدة والجمهورية الجديده التي نحن على أعتابها التي لم تكن بمحض الصدفة ولكنها كانت بتخطيط مسبق وإستراتيجية إستباقية وضعت مصر في مصاف الدول الراسخة، وفي نهاية حوارة طلب من الدكتور حسن الدمرداش، رئيس الجامعة، انتخاب مجموعة من الطلاب لقضاء يوم كامل في مدينة القاهره يتخلله حضور محاضرات وندوات تثقيفية وزيارة لوزارة الخارجية.

في حين تناول الدكتور طايع عبد اللطيف، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية، في كلمته والتي بدأها بترحيبة بالضيوف والحضور وشكرهم على هذه الدعوة الكريمة.

وقدم عبداللطيف التهنئة للدكتور حسن الدمرداش، على إفتتاح مركز إعداد قيادات شباب الجمهورية الجديده بالجامعة، كما توجه بخالص الشكر والتقدير نيابة عن قطاع الأنشطة الطلابية على هذه الخطوة والإضافة الكبيرة للجامعات المصرية ولشباب مصر وأن هذه الخطوة كانت بمثابة إنطلاقة لخمس جامعات مصرية انتهجت نفس نهج جامعة العريش وافتتحت مراكز لإعداد القادة.

وعلى جانب أخر، أعرب المستشار محمد منير، رئيس محكمة شمال سيناء، عن سعادته بوجوده وسط هذه الكوكبة الكريمة من القيادات على أرض مصر المباركة، مشيرا إلى التطور الذى تشهده جميع قطاعات سيناء، موضحا أن المحكمة خلال الفترة الماضية تمكنت من إدخال بعض تقنيات التحول الرقمي ليصبخ أغلب التعاملات الآن مميكنة لتواكب التطورات السريعة والمتلاحقة هذه الأيام والتى توليها الدولة إهتمام كبير.

وتخللت الندوة عدد من الفقرات الشعبية لفرقة كورال الجامعة عن حب مصر وسيناء، وعرض أفلام وثائقية لسيناء الحبيبة والجامعة.

ثم دعيّالدكتور حسن الدمرداش، الدكتور طايع عبداللطيف، لتقديم الدروع وتكريم المتفوقين في الأنشطه الطلابية، وتنصيب إتحاد الطلاب بالجامعة.

وعلى جانب آخر، تهدف الجامعة من هذه الإحتفالات هو وضع الجامعة في مصاف الجامعات الكبري من خلال المشاركة فى كافة الأنشطة الطلابية، وإرسال رسالة أمن وأمان عن سيناء الحبيبة لجموع الشعب المصري، وإبراز كم الإنجازات التي قامت بها الجامعة الفترة الماضية بالدعم الملموس من القيادة السياسية والدولة المصرية لجامعة العريش.