نماذج مصرية

«محمد عثمان الخشت» مسيرة نجاح ملهمة ومستمرة لـ«الفيلسوف المصري»

في يوم 23 مايو، 2022 | بتوقيت 11:16 م

ينشر موقع “نتعلم مصري” نبذه عن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، وسيرته الذاتية والمناصب التي تقلدها قبل رئاسته لجامعة القاهرة، وذلك ضمن سلسلة النماذج المصرية المشرفة التي يتم عرضها في الموقع.

تقلد الفيلسوف المصري الدكتور محمد عثمان الخشت، قبل رئاسة جامعة القاهرة عددا من المناصب الأكاديمية والإدارية منها: نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، والمستشار الثقافي المصري بالسفارة المصرية بالرياض، وعضو مجلس إدارة مركز حوار الأديان بالأزهر الشريف، ورئيس لجنة الفكر بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وعضو مجلس أمناء أكاديمية الأوقاف المصرية لتأهيل وتدريب الأئمة، ومدير مركز جامعة القاهرة للغات والترجمة، ومسئول التدريب والتثقيف للجامعة المصرية بوزارة التعليم العالي.

-العضو الدائم بلجنة العلوم والإبتكار بجامعة شنغهاي جياو تنج.

-عضو اللجنة العليا لتنسيق القبول بالجامعات المصرية بوزارة التعليم العالي، وعضو اللجنة العليا بوزارة التعليم العالي لإختيار وتقييم أداء عمل المستشارين والملحقين الثقافيين.

-عضو اللجنة العلمية الدائمة لترقيات أساتذة الفلسفة بالجامعات المصرية.

-له عدد من المؤلفات والأبحاث العلمية المحكمة والمنشوره، كما حصل علي عدد من الجوائز وشهادات التقدير من جمهورية مصر العربية وغيرها من الدول العربية والأوروبية والآسيوية والمنظمات الدولية.

-رائد في علم فلسفة الدين في العالم العربي منذ بداية تسعينيات القرن العشرين.

-له عدد (41) كتابا منشورا و(24) كتابا محققا من التراث الإسلامي، مع عدد (28) من الأبحاث العلمية المنشورة، و(12) دراسات منشورة في مجلات عربية، فيما صدر عنه وحول فكره أكثر من 78 بحثا علميا محكما، وقد ترجمت بعض أعماله إلي لغات أخري مثل الألمانية والإنجليزية والإندونيسية.

-نظم وشارك في تنظيم 100 مؤتمر.

-له مقالات فكرية ودينية وسياسية وفلسفية منشورة في عدد من المجلات والجرائد العربية الشهيرة مثل: الأهرام المصرية، والوطن المصرية، والحياة اللندنية، والمعرفة السعودية، والفيصل والدبلوماسي والوعي الإسلامي الكويتية والتسامح العمانية والرافد الإماراتية والأهرام المسائي.

-صنفه كرسي اليونسكو للفلسفة ضمن الفلاسفة العرب المعاصرين الصادرة عن كرسي اليونسكو للفلسفة عام 2017.

-أختير شخصية العام 2014 بالسفارة المصرية بالمملكة العربية السعودية.

-أطلق الملتقي الإبداعي المصري السعودي ليكون ملتقي دوريا يحتضن المبدعين من البلدين الشقيقين، وأقام 23 معرضا في 18 جامعة ومدرسة دولية وحكومية وخاصة.