بحث علمي

مستشار التخطيط بالجامعة اليابانية: الوصول إلى الرخاء الإقتصادى لن يأتي إلا بالصناعة

في يوم 23 مايو، 2022 | بتوقيت 2:51 م

عدلي: الجامعات هي بيوت الخبرة التي تساهم في دعم الصناعات.. والتنسيق بين النظرية والتطبيق في غاية الأهمية

إنتاج المعرفة لابد أن يتبعه حماية إنتاج المعرفة

مناقشة أحدث أبحاث الملكية الفكرية والتحول الرقمي في التجربة اليابانية وبعض التجارب العربية

تواصلت، اليوم، الجلسات العلمية للمؤتمر العربي الأول “الملكية الفكرية وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، “الدروس المستفادة من التجربة اليابانية والتجارب العربية” الذى تنظمه الجامعة المصرية اليابانبة للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية بمشاركة خبراء من ١١ دولة عربية وأجنبية.

وتم، صباح اليوم، عقد الجلسة العلمية الثالثة للمؤتمر بعنوان “الملكية الفكرية والتحول الرقمي في التجربة اليابانية وبعض التجارب العربية” وأدارها الدكتور عمرو عدلي، مستشار التخطيط الإستراتيجي للجامعة، والدكتورة منى جمال الدين، عميد كلية هندسة مصادر الطاقة والبيئة والكيمياء والبتروكيماويات بالجامعة، فى حضور الدكتور أحمد الجوهرى، رئيس الجامعة، والدكتور عادل السن، مدير مركز الآداب الحرة والثقافة بالجامعة، ولفيف من الخبراء من الدول العربية وعدد كبير من الطلاب.

وأكد الدكتور عمرو عدلى أن الوصول إلى الرخاء الإقتصادى لن يتأتي إلا بالصناعة، والجامعات هي بيوت الخبرة التي تساهم في دعم الصناعات، مشيرا إلى أن التنسيق بين النظرية والتطبيق في غاية الأهمية، مؤكدا أن إنتاج المعرفة لابد أن يتبعه حماية إنتاج المعرفة.

وتحدث خلال الجلسة العلمية كل من المهندس أحمد عبد الغني، مدير مكتب الملكية الفكرية، حول هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA ودور هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات في حماية الملكية الفكرية.

وتحدثت نهى عفيفي، مدير مركز التكنولوجيا الإبتكارية ودعم الصناعة بالجامعة، حول دور الجامعة المصرية اليابانية في دعم الإبتكار، موضحة أن الجامعة تتميز بموقعها الجغرافي بمدينة برج العرب وقربها من المجتمع الصناعي.

كما تناولت الدكتورة ياسمين عبد المنعم، المدير التنفيذي لمراكز دعم التكنولوجيا والإبتكار (TISCs) بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، دور مراكز دعم التكنولوجيا والإبتكار في تعزيز الإبتكار.

وأشارت الدكتورة يامانا ميكا، جامعة كانساي اليابان، إلى أهمية التعليم الإبداعي الياباني في مجال الملكية الفكرية في عصر التحول الرقمي Online.

وتحدثت الدكتورة نهاد العمري، أستاذ مساعد Knowledge University من العراق، حول براءات الإختراع كمؤشرات لتأثير البحث، العراق كدراسة حالة.