جامعات

جامعة النيل تستضيف “محمود محيي الدين” المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي

في يوم 18 مايو، 2022 | بتوقيت 1:12 م

تستضيف جامعة النيل الأهلية برئاسة الدكتور وائل عقل، في لقاء خاص الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة لأجندة التمويل 2030، للحديث حول كتابه “في التقدم مربكات ومسارات”.

يأتي اللقاء الذي تنظمه كلية إدارة الأعمال بالجامعة، في إطار الأنشطة الثقافية والتوعوية لطلاب الجامعة والمجتمع المحلي المحيط، ويتواكب اللقاء مع أنشطة الجامعة التي تستهدف مناقشة كافة الإشكاليات والتحديات التي يتعرض لها العالم ومن داخله مصر والمنطقة العربية وإفريقيا.

والجدير بالذكر أن الدكتور محمود محيي الدين، يشغل منصب استاذ التمويل المتميز الشرفي بكلية إدارة الأعمال بالجامعة، وتأتي هذه المحاضرة السنويو ضمن ما يقوم به في هذا المجال للمساهمة في دور الجامعه التثقيفي لخدمه الطلبة والتواصل مع المجتمع المحيط.

ومن جانبه، قال الدكتور وائل عقل، رئيس جامعة النيل الأهلية، أن اللقاء الخاص مع الدكتور محمود محيي الدين، يتزامن مع التطورات الإقتصادية العالمية في كافة المجالات، ويستعرض ضيف الجامعة في اللقاء من خلال كتابه تطورات الاستثمار والأسواق المالية ومستجدات الاقتصاد الدولي والاقتصادات العربية قبل صدمة جائحة كورونا، كما يرصد في كتابه واللقاء أهم اللحظات الفارقة في مسارات التقدم ومدى تأثيرها على القوى الاقتصادية الصاعدة والقوى التقليدية.

في ذات السياق، أكد الدكتور حسن يوسف علي، عميد كلية الإدارة بجامعة النيل الأهلية، ورئيس منظمة اقتصادي الشرق الأوسط الأسبق؛ وأستاذ الاقتصاد الفخري بجامعة ولاية أوهايو؛ أن اللقاء الخاص مع ضيف جامعة النيل الدكتور محمود محيي الدين، يستعرض فيه المقالات التي نشرتها له جريدة الشرق الأوسط اللندنية على مدى خمسة سنوات وجمعها في كتابه الجديد الذي صدر هذا العام (في التقدم مسارات ومربكات).

ويتضمن الكتاب تسعه فصول تتحدث عن موضوعات حيوية خاصة بالتنمية المستدامة وعلاقتها بالتقدم. كما يتحدث عما تتعرض له مسارات التقدم من مربكات متمثلة في صورة أزمات تتعلق بالأوبئة والجوائح وتغيرات المناخ أو التقلبات السياسية الحادة أو الصدمات الإقتصادية الغير متوقعة وكذلك مستحدثات التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات التي لم يتم الاستعداد لها.

وتشترك المربكات، رغم تنوعها في ضرورة التنبؤ بإحتمالات وقوعها والتحسب لها والوقاية من مخاطرها وإدارة أزماتها وتحديد سُبل التعامل معها.

الجدير بالذكر أن اللقاء تستضيفه جامعة النيل الأهلية بالمقر الرئيسي للجامعة بالشيخ زايد، غدا الخميس الموافق 19 مايو الجاري، الساعة الثانية عشر ظهرا، بالمسرح الكبير بالجامعة.

ويقوم بتقديم اللقاء الإعلامية الدكتورة درية شرف الدين، وزير الإعلام الأسبق، رئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، ويقوم بمناقشه الدكتور محمود الدين في الكتاب الدكتور حسن يوسف علي، عميد كلية الإدارة بجامعة النيل الأهلية، والدكتور عمرو رجب، أستاذ الإقتصاد المساعد بالكلية.