جامعات

في زيارته للجامعة البريطانية.. خالد فودة: هي جامعةٌ وطنيةٌ في خدمة المجتمع

في يوم 16 مايو، 2022 | بتوقيت 5:15 م

فريدة خميس: نحرصُ أن تكونَ الجامعة منارةً للفكر والإبداع والإبتكار

محمد لطفي: مستعدون لنقل خبراتِنا البحثية ومعاونة محافظة جنوب سيناء في استضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27

أثني اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، على الجامعة البريطانية في مصر، وأكاديمية الشروق، ودورهما الرائع فى تفعيل منظومة المسئولية الإجتماعية تجاه أبناء جنوب سيناء، تلك المنظومة التي أرسى قواعدها مؤسس الجامعة والأكاديمية الراحل الكبير أ.محمد فريد خميس.

جاء ذلك خلال إستقبال فريدة خميس، رئيس مجلس أمناء الجامعة، المحافظ بمقر الجامعة البريطانية، بحضور الدكتور محمد لطفي، رئيس الجامعة.

وأكد المحافظ أنه تم الإتفاق على عدة محاور لأوجه التعاون والمساندة، تمثلت في دعم محافظة جنوب سيناء بالخبرات العلمية والتقنية؛ لإنشاء عدة محطات صغيرة للطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، واستخراج المياه وتنقيتها وتحليتها، وخاصة فى المناطق البدوية النائية، ودعم المحافظة بالقوافل الطبية المتنقلة لتقديم الخدمات الطبية المتنوعة، فى عدة تخصصات بالمناطق البدوية، واستمرار الجامعة البريطانية في مصر وأكاديمية الشروق فى تقديم المنح الدراسية لأبناء جنوب سيناء، ودعم المحافظة لاستضافتها لمؤتمر قمة المناخ “COP27″، بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر2022، وذلك من خلال أطروحات عديدة، الهدف منها إثراء استعدادات المحافظة، والمشاركة فى إنجاح هذا المنتدى العالمي، وكذلك توجيه الكوادر العلمية لإلقاء محاضرات فى نطاق المحافظة لتوعية الشباب.

كما تساهم مجموعة النساجون الشرقيون في دعم وتجميل المحافظة بأشجار النخيل لإستقبال الوفود المشاركة في مؤتمر قمة المناخ، كذلك توجيه عدد من أساتذة كلية الهندسة بأكاديمية الشروق، لتقديم الدعم العلمي والفني فى مجال التخطيط العمراني بشرم الشيخ.

وبدورها أكدت فريدة خميس، رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر، علي تقديرها الكامل للإنجازات الرائعة التي تشهدها مصر في شتي المجالات ومختلف القطاعات.

وأعربت خميس عن سعادتها بالجهد الكبير الذي يقوم به اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، حيث تشهد المحافظة في الآونة الأخيرة تطوراً هائلاً فى جميع مناحي الحياة ووجود طفرة نوعية في القطاعات المختلفة.

وأضافت خميس أن الجامعة البريطانية تواصل دورها كمنارة للفكر والإبداع والإبتكار، في إطار الرؤية التي وضعها، والدها الراحل رائد الصناعة المصرية، مؤسس الجامعة، محمد فريد خميس، والتي تحرص على الإستمرار في تطبيقها هي وجميع العاملين بالجامعة لتظل الجامعة دائماً وأبداً مصنعاً للعقول والإبداع لبناء الإنسان، وأن تساهم في إنتاج إمكانات بشرية قادرة على تحقيق توجهات الدولة المصرية لبناء الجمهورية الجديدة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ومد أواصر العلم لجميع محافظات مصر، بما في ذلك المحافظات الحدودية بشكلٍ عام ومحافظتي سيناء بشكلٍ خاص، ورفع الوعي والثقافة لدي الشباب هناك وتيسير سُبل الالتحاق بالجامعة.

ومن جانبه، أبدي الدكتور محمد لطفي، رئيس الجامعة البريطانية في مصر، سعادته لإستقبال اللواء خالد فودة، مؤكداً أن الجامعة البريطانية تدعم النقلة النوعية التي تشهدها محافظة جنوب سيناء في هذه الفترة، كما أنها لا تدخرُ جهداً لدعم هذه المشروعات التنموية سواء بالبحث العلمي أو إتاحة إمكانياتها المختلفة لخدمتها، كما تلتزم الجامعة بالسعي الدائم لتبادل الخبرات العلمية وتنمية كوادر الشباب وتوفير المنح الدراسية المختلفة لأبناء سيناء.

وأكد لطفي على إستعداد الجامعة بكل مواردها البشرية وخبراتها البحثية لمعاونة محافظة جنوب سيناء في استضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ “COP27″، سعياً من الجامعة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠، وحرصاً من الجامعة على أن تظل جسور التعاون مستمرة وممتدة بينها وبين محافظة جنوب سيناء.

وخلال الزيارة، إلتقى المحافظ عدداً من طلاب جنوب سيناء الدارسين في الجامعة البريطانية وعددهم 50 طالباً من الحاصلين على منح كاملة في مختلف الكليات بالجامعة، معرباً عن سعادته وتقديره لهذا الإسهام الكبير من الجامعة البريطانية وكذلك أكاديمية الشروق بعددٍ مماثل من المنح المجانية.

وفى ختام اللقاء، أهدت فريدة خميس درع الجامعة والأكاديمية لمحافظ جنوب سيناء، تقديراً لدوره الكبير فى إثراء عملية التنمية بالمحافظة، كما قام المحافظ بإهدائها درع المحافظة والشال السيناوى تقديراً لجهودها، كما أهداها المصحف الشريف ترحماً على روح المغفور له محمد فريد خميس، رائد الصناعة المصرية وأحد مؤسسي قواعد المشاركة المجتمعية.

شهد فعاليات اللقاء الدكتور يحي بهي الدين، نائب رئيس الجامعة للبحوث والمشروعات، والدكتور محمد إسماعيل، مستشار رئيس الجامعة، واللواء الدكتور أحمد عبد الرحيم، رئيس أكاديمية الشروق، واللواء خالد متولي، مستشار محافظ جنوب سيناء.