التعليم

«هاتوا التابلت معاكم».. تنبية هام من «التعليم» لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي

في يوم 5 مايو، 2022 | بتوقيت 12:21 ص

طالبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، بضروره إحضار التابلت مع الطلاب يومي السبت والأحد القادمين، أثناء حضور إمتحانات المواد خارج المجموع المنعقده يومي السبت والأحد المقبلين الموافقين ٧ و٨ مايو على كل الطلاب، وذلك لتدريب الطلاب على أجهزة التابلت، قبل إنطلاق إمتحانات نهاية العام الدراسي الرسمية.

وأعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل إختبارات نهاية العام الدراسي 2022-2021 لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن جميع الأسئلة للمرحلة الثانوية ستكون وفقا لنظام التقييم الجديد، والذي بدأ من 2018 والتي تعمل على قياس الفهم ونواتج التعلم وليس الحفظ والتلقين.

أولاً: طرق عقد الإمتحانات لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي بالمدارس الرسمية والخاصة:

– سوف نستخدم “ورقة مفاهيم” مثل إمتحانات الثانوية العامة ولا يسمح بدخول كتاب ورقي أو ملازم ومنصة الإمتحان لن تسمح بتصفح المصادر الإلكترونية لمنع الغش الإلكتروني وضمان تكافؤ الفرص.

– تُعقد الإمتحانات بالمدارس بلجان مؤمنة ومراقبة وفق الجدول المرفق للعام الدراسي 2021-2022، يؤدى الطلاب الامتحان على فترتين في الفترة الأولى يكون الإمتحان فيها ورقيا (أسئلة مقالية) وتمثل هذه الأسئلة نسبة (30%) من درجة الإمتحان، أما الفترة الثانية يكون الإمتحان فيها الكترونياً (أسئلة إختيار من متعدد) من خلال المنصة الإلكترونية، وتمثل نسبة الأسئلة فيها (70%) من درجة الإمتحان، وتتولى المدرسة تشكيل لجان لتقدير أوراق الإجابة الخاصة بالأسئلة المقالية، وتقوم المدرسة بإعلان النتيجة بعد ورود درجات الطلاب في الامتحانات التي تمت الكترونياً وتجميعها مع نتيجة امتحان الأسئلة المقاليه ويتم ذلك من خلال تشكيل لجنة للنظام والمراقبة بالمدرسة مع ضرورة  إتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية للحفاظ على الصحة العامة للطلاب والمعلمين.

– تُعقد الإمتحانات بالمدارس المجهزة (رسمية أو خاصة)خلال الفترة الصباحية، وبالنسبة للمدارس الغير مجهزة يلحق طلابها على المدارس المجهزة (رسمية أو خاصة) وتعقد الإمتحان خلال الفترة المسائية.

ثانياً: طرق عقد إمتحانات المواد غير الأساسية لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي بالمدارس الرسمية والخاصة:

– تتولى المدرسة عقد إمتحانات المواد الغير اساسية والمجالات والمستوى الرفيع بلجان مؤمنة ومراقبة على مستوى المدرسة وتُعقد الإمتحانات تحت اشراف الإدارة التعليمية.

ثالثاً: طرق عقد إمتحانات مواد الهوية القومية لطلاب المدارس الدولية:

– تتولى المدرسة عقد إمتحانات مواد الهوية القومية (اللغة العربية، الدراسات الإجتماعية، التربية الدينية، التربية الوطنية) لطلاب المدارس الدولية بالمدرسة ورقياً تحت إشراف الإدارة التعليمية وتعتمد نتائج الطلاب من الإدارة  التعليمية.