جامعات

إنطلاق فعالية الأمسية الرمضانية الثقافية الإجتماعية بمعهد إعداد القادة

في يوم 21 أبريل، 2022 | بتوقيت 7:04 ص

محاضرة عن محاربة المفاهيم والأفكار غير السوية والتسامح ونبذ العنف ضمن فعاليات الأمسية الثقافية

معهد إعداد القادة يستقبل رئيس جامعة حلوان وقياداتها خلال الأمسية الرمضانية

همام: الأمسية الثقافية تأتى ⁦استكمالا لدور المعهد فى تنوير وتبصير الشباب بكافة قضايا الوطن

⁦رئيس جامعة حلوان يؤكد على أن الشباب هم أمل المستقبل ولهم دوراً كبيراً فى تطور المجتمع

بمقر معهد إعداد القادة وفى أجواء من البهجة، إنطلقت فعاليات الأمسية الرمضانية الثقافية والإجتماعية والترفيهية لطلاب جامعة حلوان، وذلك تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور ممدوح مهدى، القائم بعمل رئيس جامعة حلوان، والدكتور كريم همام، مدير معهد إعداد القادة، وتحت إشراف الدكتور حسام الدين مصطفى الشريف، والدكتور عبد المنعم الجيلاني، وكلاء المعهد.

ومن جانبه، نقل الدكتور كريم همام، مدير معهد إعداد القادة، تحية الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، والدكتور محمد أيمن عاشور، نائب وزير التعليم العالي لشئون الجامعات، وخلال كلمته أكد مدير معهد إعداد القادة أن هذه الأمسية الثقافية تأتى ⁦استكمالا لدور المعهد فى تنوير وتبصير الشباب وتنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية لعمل دورات تدريبية ومحاضرات لمحاربة الأفكار المغلوطة، وفى إطار خطة المعهد الإستراتيجية فى تأهيل الكوادر الشبابية بالجامعات والمعاهد المصرية، بالوعي الحقيقى بكافة قضايا الوطن، ومحاربة المفاهيم والأفكار غير السوية والتي تتنافى مع المعتقدات الدينية السمحة والموروثات الثقافية والمجتمعية الأصيلة للشعب المصري.

وأفاد مدير معهد إعداد القادة بضرورة تصدى الشباب للشائعات واقتلاع جذورها والعمل على نشر روح الانتماء للوطن، حيث أن الشباب هم قادة المستقبل وليكونوا لهم القدرة على التأثير فى الأخرين، لتحقيق التنمية المستدامة وتحقيق أهداف الجمهورية الجديدة.

وخلال كلمةالدكتور ممدوح مهدى، رئيس جامعة حلوان، أفاد على أهمية إعداد كوادر طلابية قادرة على تحمل المسئولية، وضرورة توسيع قاعدة المشاركة فى الأنشطة الطلابية والمساهمة فى تكوين مجتمع طلابي يساهم في تحقيق التنمية المستدامة 2030، مشيرا على ضرورة دعم الشباب وصقل مهاراتهم لأنهم أمل المستقبل ولهم دوراً كبيراً فى تطور المجتمع.

كما إنطلقت فعاليات المحاضرة الدينية محاربة المفاهيم والأفكار غير السوية والتسامح ونبذ العنف للداعية الإسلامي فضيلة الدكتور أسامة قابيل، إمام وخطيب مسجد الشرطة بالتجمع الخامس والملقب بـ”صاحب السعادة “، حيث عبر عن فخره بأنه خريجى المعهد، كما عبر عن فخره أنه مثل الأزهر الشريف ومصر بأكملها فى إحتفالية يوم الشهيد بحضور فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية.

وبدأ صاحب السعادة المحاضرة، معربا عن سعادته أن هذا التجمع يأتي في شهر رمضان الكريم، ويجب استغلال ماتبقى من شهر رمضان بأعمال صالحة وكيفية تزكية النفس، والقرب من الله تعالى، مستشهدا بالحديث “إنما الأعمال بالخواتيم”، مضيفا أن سيدنا عمر بن الخطاب قال “حاسبوا انفسكم قبل أن تحاسبوا”.

وأوضح أن هناك خمس أمور تؤدى للنجاح فى رحلة الحياة وهى “علمك – عملك – قلبك – بصمتك – أخلاقك”، ولابد من تحقيق العلم مع العمل لذا حث الطلاب تجديد التوبة إلى الله، وصلاح القلب مستشهدا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم “ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله” وأيضا “إن الله لاينظر إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم”.

كما أكد على ضرورة التسامح ونبذ العنف ووسطية الخطاب الديني وتصحيح المفاهيم المغلوطة لدى الشباب بهدف بناء قائد وقائدة نافعين لبلادهم قادرين على تحمل المسئولية، موضحا صاحب السعادة على أهمية رسالة الوعي، مؤكدا أن كل النماذج الناجحة تأخذ من رسالة الرسول بأهمية الفكر والعلم حيث أن أول رسالة نزلت على الرسول كانت أقرأ واليوم نجتمع جميعا لقراءة تفاصيل حياتنا حيث أن الطالب قائد فى مكانه وقائد لأهدافه وطموحاته، موضحا أن أول كنز من كنوز الحياة هى تعلم الدروس والعبر من محطات الحياة.

وأوضح تأثير الكلمة الطيبة فى النفوس وحث على مقابلة السيئة بالحسنة، وهذا يؤدي إلى الإستقرار والأمن، مفيدا أن الإسلام نُشر بين الناس بحسن الخلق والمعاملة والموعظة الحسنة، وأشار إلي أهمية التسامح وصفاء القلب، كما حث على الإيجابية في المجتمع وذلك لتصحيح المفاهيم الخاطئة وإعادة نشرها.

كما تضمنت الأمسية الثقافية دوري رياضي بين كليات الجامعة والإتحاد والأسرة المركزية، بالاضافة الى العديد من الأنشطة الرياضية المختلفة، إلي جانب أمسية ثقافية تضمنت فقرات شعر وغزل وفقرة غنائية قدمها طلاب جامعة حلوان.