جامعات

نشاط مكثف لكليات وجامعة حلوان علي مدار اليوم

في يوم 4 أبريل، 2022 | بتوقيت 9:53 م

كليتا التربية الموسيقية والفنية تنظمان ندوة عن “مكافحة الإرهاب والتطرف الفكري”

“التكنولوجيا والتعليم” تنظم ندوة لتعريف الطلاب بدورات معهد تدريب الكوادر بوزارة التجارة والصناعة

الجامعة تشارك في مؤتمر رواد 2022 للتخطيط الوظيفى والتأهيل لسوق العمل تحت عنوان “طموحات الجمهورية الجديدة”

وتستعرض دور مراكز التطوير الوظيفى بالجامعات المصرية فى دعم تنمية مهارات شباب الجامعات وحديثى التخرج

كلية التربية الرياضية توضح أهمية ممارسة الرياضة في شهر رمضان

طلاب هندسة المطرية يحصدون المركز الأول في التصميم والثاني في الإبتكار في «رالي السيارات الكهربائية EVER 2022»

شهدت كليات جامعة حلوان نشاط مكثف وفاعليات مختلفة في كافة المجالات علي مدار اليوم الإثنين، ويستعرض موقع “نتعلم مصري” بعض هذه الفاعليات علي النحو التالي:

شاركت الدكتورة حنان كمال، مدير مركز التطوير الوظيفي CDC جامعة حلوان، في مؤتمر رواد 2022 للتخطيط الوظيفى والتأهيل لسوق العمل، تحت عنوان “طموحات الجمهورية الجديدة”، في ظل حرص وزارة الشباب والرياضة على توفير كافة البرامج التى تعمل على تأهيل وتدريب الشباب لسوق العمل بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة، فى ضوء الرؤية المستقبلية التكاملية للدولة المصرية فى التخطيط والتفكير المستقبلى، لتوفير احتياجات الشباب المصري حيث تقوم الوزارة بتنفيذ العديد من المبادرات من أجل ربط الشباب بسوق العمل.

ويأتي ذلك برعاية الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، وفي ظل دعم جامعة حلوان تحت رعاية الدكتور ممدوح مهدي، القائم بعمل رئيس الجامعة للشباب وطلاب الجامعة.

وشاركت الدكتورة حنان كمال، مدير مركز التطوير الوظيفى بجامعة حلوان CDC، فى جلسة نقاشية حول دور مراكز التطوير الوظيفى بالجامعات المصرية فى دعم تنمية مهارات شباب الجامعات وحديثى التخرج.

وتم تكريم أوائل كليات جامعة حلوان من كليات التجارة والعلوم والحاسبات والذكاء الإصطناعي والهندسة، حيث تم تكريم ٢٠ طالب وطالبة من أوائل طلاب جامعة حلوان.

وتناول المؤتمر والذى عقد على مدار يومين عدة محاور منها “الإستراتيجية الوطنية لتأهيل شباب الجامعات، ودور مراكز التطوير المهنى فى تدريب وتنمية الشباب، ومستقبل التوظيف وسوق العمل فى إطار التحولات الرقمية والتكنولوجية، ومهارات الأعمال الأساسية والتخطيط الوظيفى فى إطار خريطة القطاعات الخاصة، ودور حاضنات الأعمال وإمكانية دعم الشباب لثقافة ريادة الأعمال لشباب الجامعات، إلى جانب نموذج محاكاة للمقابلات الشخصية”.

وفي ختام فعاليات الموتمر، أهدي ممثل وزارة الشباب والرياضة درع تكريم بإسم الدكتور ممدوح مهدي، القائم بعمل رئيس الجامعة، لجهود جامعة حلوان في مجال التخطيط الوظيفي والتأهيل لسوق العمل، كما تم تكريم الدكتورة حنان كمال، مدير مركز التطوير الوظيفي CDC عن مشاركتها في الجلسات النقاشية بالمؤتمر.

كما نظمت كلية التكنولوجيا والتعليم جامعة حلوان، ندوة لتعريف طلاب الكلية بدورات معهد تدريب الكوادر (وزارة التجارة والصناعة) مصلحة الكفاية الإنتاجية، برعاية الدكتور ممدوح مهدي، القائم بعمل رئيس الجامعة، والدكتور إبراهيم لطفي، عميد الكلية، والدكتور مصطفى الطوخي، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور حسام حسن، وكيل الكلية لشئون الطلاب، وتنظيم وزارة التجارة والصناعة بفريق العمل المهندسة ميرفت معوض، مدير إدارة تدريب الكوادر بمصلحة الكفاية الإنتاجية، ورأفت كمال كامل، رئيس قسم CNC بمعهد تدريب الكوادر بمصلحة الكفاية الإنتاجية، وحنان مصطفى، رئيس قسم النشر بمصلحة الكفاية الإنتاجية.

وأكد الدكتور ممدوح مهدي أن جامعة حلوان تهتم بتوفير عدد كبير من الدورات التدريبية والتي تؤهل الطلاب للإلتحاق بسوق العمل، كما تتسم هذه الدورات بالجانب العملي، بالإضافة إلى تنوعها وتحقيقها لكافة المتطلبات التي يحتاجها الطالب بعد التخرج، مما تجعله مؤهلا على الصعيد المحلي والدولي للمنافسة بقوة.

كما أشار الدكتور إبراهيم لطفي إلى أن هذه الدورات تهدف إلى رفع مهارات الطلاب واحتكاكهم بسوق العمل، واكسابهم خبرات ومهارات مختلفة، بجانب التواصل مع الممارسين في المجال.

وقدم الدكتور مصطفى الطوخي عرض تعريفي للدورات شرح فيه أهمية الدورات ومميزاتها، وتشتمل على تدريب صيفي عملي خارجي لطلاب الكلية في كافة المجالات، كما ركز علي أهمية تنمية المهارات الإبداعية للطلاب، مضيفا أن الكلية بها تدريبات عملية تثري مهارات الطلاب الإبداعية، وتهدف إلى تأهيل كوادر تكنولوجية متميزة قادرة على العمل الجماعي والإبتكار والإبداع ومواكبة التطور التكنولوجي للنهوض بالصناعة.

وقالت المهندسة ميرفت معوض، إن وزارة التجارة والصناعة تدعم الطلاب بتخفيض 50% على الدورات المقدمة من مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني وتتسم برفع مستوى مهارة المتدربين بقطاعي الصناعة والتدريب في مجال – تشغيل ماكينات الورش (خراطه، تفريز، قشط، تجليخ )، برمجة وتشغيل ماكينات (مخارط، فرايز، حفر بالشرر، قطع سلك)، برامج تصميم ميكانيكي، اللحام (بالغازات، القوس الكهربي، الأرجون)، الكهرباء (لف محركات، تركيبات كهربائية).

وأكدت حنان مصطفى على ضرورة تلقي التدريب من المتخصصين في معهد تدريب الكوادر (وزارة التجارة والصناعة) مصلحة الكفاية الإنتاجية والحصول علي شهادات حكومية معتمدة من جهة التدريب كما نوهت إلى ضرورة الإجتهاد والتفوق، داعية الطلاب إلي ضرورة الإرتقاء بأنفسهم والسعي نحو التفوق، مؤكدة علي حرص الكلية على تذليل كافة المعوقات والسعي لمساندة الطالب إلي أن يحقق الهدف المنشود من الإلتحاق بالدورات.

وأوضح رأفت كمال أن الهدف من التدريب هو المشاركة في توفير عمالة فنية مؤهلة لسوق العمل الصناعي والمشاركة في المشروعات القومية للتدريب وصقل مهارات خريجي الجامعات لممارسة العمل الفعلي ومساعدة المتطلعين والباحثين عن عمل من خلال دورات تدريبية.

حضر اللقاء ياسر السيد، أمين الكلية، وهويدا محمد، رئيس قسم رعاية الشباب، ومحمد نافع، قسم رعاية الشباب، والطالب مهاب أحمد محمدي، رئيس إتحاد الطلاب بالكلية.

كما نظمت كلية التربية الموسيقية والتربية الفنية بالجامعة بالتعاون  مع قطاع الأنشطة الطلابية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ندوة “مكافحة الإرهاب والتطرف الفكري في ظل الجمهورية الجديدة”، وذلك تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور ممدوح مهدي، القائم بأعمال رئيس جامعة حلوان، وجاءت مشاركة الكلية بريادة الدكتور محسن السيد، القائم بأعمال عميد كلية التربية الموسيقية، وإشراف الدكتور إبتسام مكرم، وكيل الكلية  لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور أيمن عطية، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، ومشاركة كلية التربية الفنية بريادة الدكتور محمود حامد، عميد كلية التربية الفنية، وإشراف الدكتورة مها مزيد، وكيل الكلية  لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وحاضر وأدار الندوة الدكتور طايع عبد اللطيف، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية.

وتضمنت المحاضرة محاور عديدة منها:

١-مكافحة الإرهاب وتعميق الإنتماء.

٢-التطرف الفكري وأنواعه وتنمية الوعي.

وجاءت المحاضرة في إطار مواجهة نقص الوعي المجتمعي للطلاب  لمواجهة والحد من المشكلات والآثار السلبية المتعددة له مثل التغييب الفكري لأفراد المجتمع، وتضليل الشباب، زرع أفكار متطرفة لدى المراهقين والشباب، استغلال الشباب فكريا وجسديا وسياسيا بما يضر الدولة، انتشار الأفكار الهدامة والسلبية والمحبطة مجتمعيا، انتشار المعلومات المغلوطة والكاذبة بين أفراد المجتمع، تشويش وتزييف الحقائق والثوابت المجتمعية، التقليل من شأن وحجم وعوائد الإنجازات والمشروعات القومية، زعزعة الاستقرار الوطني والامني، الفوضى غير الخلاقة، التي نتج عنها الشتات الفكري والقيمي والأخلاقي، والتأثير سلبا على قيم الانتماء والمواطنة لدى أفراد المجتمع.

وفي ختام فعاليات الندوة، تم فتح باب المناقشة والإجابة على جميع التساؤلات من الطلاب، للتأكد من تحقيق الهدف من الندوة والاستفادة الكاملة من محاورها و المعلومات المقدمة خلالها.

وأبدى الطلاب سعادتهم بإهتمام الدولة بالتواصل مع الشباب وإهتمام جامعتهم بالأنشطة التي تساهم في اكسابهم مزيد من الخبرات.

وجاءت الندوة بحضور الدكتورة شيرين عبد اللطيف، وكيل كلية التربية الموسيقية للدراسات العليا والبحوث، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس وطلاب كليتي التربية الموسيقية والتربية الفنية.

“إن ممارسة الرياضة بشكل عام لها دوراً هامّاً في الحفاظ على وزن الجسم الصحّي ومقاومة الجسم للأمراض، لكن يتوقّف بعض الصائمين عن ممارسة النشاط الرياضي خلال شهر رمضان الكريم”، ولتوضيح ذلك قدمت كلية التربية الرياضية بنات تحت رعاية الدكتور ممدوح مهدي، القائم بعمل رئيس الجامعة، والدكتورة أمل عبد الله، عميد كلية التربية الرياضية بنات جامعة حلوان، بعض المعلومات الهامة عن أهمية الرياضية خلال شهر رمضان في ظل حملة توعوية تنظمها إدارة الإعلام بالإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بالجامعة خلال شهر رمضان الكريم.

وتري الدكتورة أمل عبد الله، عميد الكلية، أن ممارسة الرياضة في رمضان تساعد في المحافظة على صحة وكفاءة الأجهزة الحيوية واللياقة الصحية والبدنية والوقاية من الأمراض المختلفة المصاحبة للحياة العصرية، بالإضافة إلي أنها تساعد علي فقد جسم الصائم الكمّ الأكبر من الدهون نتيجة انخفاض مستويات السكر في الدم، وهو سرعان ما يستعيد الطاقة اللازمة لتعافيه بعد كسر الصيام.

وتشير إلي أن أفضل وقت لممارسة النشاط الرياضي هو قبل ساعة من موعد آذان المغرب، أو قبل وجبة السحور، أو بعد انقضاء ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد الفطور، وأسوأ وقت لممارسة الرياضة هو في منتصف النهار، لأن طاقة الصائمين سوف تستنفد، ولن يستطيعوا تناول الطعام لشحن المزيد من الطاقة، ومع ذلك إذا كان النهار هو الوقت الوحيد المتاح تفضل ممارسة الرياضة لمدة 20 إلى 30 دقيقة فقط، والقيام بتمارين خفيفة.

ونظرا لتغير نظام الحياة اليومي ونظام الجسم في رمضان: فيقل عدد ساعات النوم الليلي ويقل النشاط البدني في النهار ويتركز في الفترة المسائية، أيضا يتغير النظام الغذائي من حيث (عدد الوجبات – توقيت الوجبات – نوع الوجبات والتي تتصف بزيادة السكريات والدهون – قلة شرب الماء)، لذلك تُصبح ممارسة الرياضة مهمة جدًا لتقوية العضلات وصحة وسلامة الجسم وللإستفادة من مميزات الصيام.

وفوائد ممارسة الرياضة في رمضان لم تنتهِ إذ أنها تُقدم الفوائد منها:

•تقوية الجهاز المناعي: فالرياضة تزيد من قدرة الجسم على مقاومة الكثير من الأمراض.

•تقوية عضلة القلب والرئة: فتساعد الرياضة على تحمل مشاق الصيام.
•القضاء على الخمول: الرياضة تُقاوم الكسل الحادث بكثرة في رمضان، وتعمل على تنشط الجسم للقيام بأعباء رمضان.

•موازنة مكونات الجسم: ممارسة الرياضة في رمضان مهمة للمحافظة على توازن مكونات الجسم من سوائل وعضلات، ودهون، وعظام.

وفي سياق متصل، وفي رحاب مدينة السلام شرم الشيخ، أقيمت فعاليات الموسم الرابع لسباق «رالي السيارات الكهربائية EVER 2022»، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وهي المسابقة التي تمولها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بدعم الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى والقائم بأعمال وزير الصحة.

وحضر فعاليات المسابقة اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، والدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، والدكتور محمود المتينى، رئيس جامعة عين شمس، وبحضور العديد من الوزراء ورجال الصناعة والإستثمار ورؤساء الجامعات والمعاهد الفنية المصرية.

واستطاع فريق كلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان تحت رعاية الدكتور ممدوح مهدي، القائم بعمل رئيس الجامعة، والدكتور محمد حسنين ربيع، عميد الكلية، الفوز بالمركز الأول في التصميم والثاني في الإبتكار في هذه البطولة التي شارك فيها هذا العام 22 فريقا من 22 جامعة ومعهدا فنيا مصريا وكلية تكنولوجية.

وقد تم تقييم الطلاب المشاركين من جامعة حلوان والجامعات المصرية عن طريق لجنة من رجال الصناعة في السوق المصري بخبرتهم في مجالات صناعة السيارات المحلية والصناعات الهندسية لإتاحة فرص التصنيع للفرق الأكفأ، وهي الفرق الذين تقدموا بالتصاميم النهائية للسيارات الكهربائية للمشاركة في المسابقة، بعد أن خضعوا لمرحلة التدريب الفني وورش العمل ومرحلة التصميم والمراجعات الفنية للموسم الجديد لرالي السيارات الكهربائية 2022.

جدير بالذكر أن «رالي السيارات الكهربائية EVER 2022» أحد برامج مشروع ضخم تتبناه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ويشمل تكوين تحالف وطني للتصنيع المحلى للصناعات المغذية في صناعة السيارات بهدف زيادة نسبة المكون المحلى، ونقل وتوطين التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلى وتجميع القدرات الوطنية المبعثرة في الداخل والخارج.

https://fb.watch/c5yxzsZRo7/