جامعات

مسرح الجريمة ودور الطب الشرعي والمعمل الجنائي فى كشف الجرائم.. ندوة بجامعة حلوان

في يوم 29 مارس، 2022 | بتوقيت 10:56 ص

نظمت كلية العلوم بجامعة حلوان برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية لمرحلة البكالوريوس، ندوة بعنوان مسرح الجريمة ودور الطب الشرعي والمعمل الجنائي فى كشف الجرائم، تحت رعاية الدكتور ممدوح مهدي، القائم بعمل رئيس الجامعة، والدكتور عماد محمد أبو الدهب، عميد الكلية وريادة الدكتورة منى عبد الرحمن عثمان، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

حضر الندوة الدكتور محمد عبد الحميد صديق، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع والبيئة، والدكتورة مهجة شفيق، منسق برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية لمرحلة الماجستير، وأقيمت تحت إشراف الدكتورة رانيا الليثي عبد الحميد، قائم بعمل منسق برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية لمرحلة البكالوريوس.

وحاضر في اللقاء الدكتور فتحي عباس الكومي، أستاذ العلوم الطبية الشرعية وكشف الجريمة وفسيولوجيا الأعصاب بالمركز القومي للبحوث الإجتماعية والجنائية.

وشملت المحاضرة على عدة محاور منها الحديث عن دور العلم والعلماء لتطوير طرق الكشف عن الجرائم لمواكبة التطورات في إرتكاب الجرائم ومواكبة إستخدام التكنولوجيا الحديثة، وكذلك تعريف مسرح الجريمة، أنواع مسرح الجريمة، وكيفية المحافظة عليه، الاثار المادية-الأدلة المادية- القرينة – الفرق بين الدليل والقرينة.

كذلك تم مناقشة الفرق بين البصمة والدليل العلمي، كيفية التعرف على مرتكب الجرائم من خلال ما يتركه من آثار مادية حيوية أو غير حيوية، بصمة الأصابع ودورها في التعرف على المجرم، بصمة الحامض النوويDNA -بصمة العين – بصمة الاذن -بصمة الشفاه -بصمة الصوت – بصمة الاقدام – بصمة الرائحة، الفصائل الدموية ودورها في الكشف عن الجريمة، عرض لبعض الجرائم  والأدوات المستخدمة في ارتكابها، سوء استخدام التكنولوجيا الحديثة (الموبيل والسوشيا ميديا) وتأثيرها الضار على الشباب وطرق الحماية وكيفية التأمين.

وفي ختام فعاليات الندوة، تم فتح باب المناقشة والإجابة على جميع التساؤلات من الطلاب، للتأكد من تحقيق الهدف من الندوة والإستفادة الكاملة من محاورها والمعلومات المقدمة خلالها.