بحث علمي

“أخلاقيات البحث الإجتماعى والسلوكي والتعليمي”.. ورشة عمل بجامعة حلوان

في يوم 24 مارس، 2022 | بتوقيت 9:19 ص

مهدى: أهمية دور البحث العلمي فى تقدم ورقي المجتمعات

عطية: الجامعة تسعى دائما إلى إكساب الباحثين مهارات البحث العلمي على أسس علمية وأخلاقية

القصاص: مركز دعم البحث العلمي يساهم فى بناء كوادر بحثية لدعم شباب الباحثين

عقد مركز دعم البحث العلمى بجامعة حلوان، تحت رعاية الدكتور ممدوح مهدى، القائم بعمل رئيس الجامعة، والدكتورة منى فؤاد عطية، القائم بعمل نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وتحت إشراف الدكتور محمد القصاص، مدير مركز دعم البحث العلمي ومستشار قطاع الدراسات العليا للبحث العلمي، ورشة عمل عمل عبر تطبيق zoom عن «أخلاقيات البحث الاجتماعي والسلوكي والتعليمي»، وذلك استكمالا لسلسلة ورش العمل الذى ينظمها المركز.

حاضر فيها الدكتورة مها عماد، بقسم العلاج الطبيعي وأمراض الروماتيزم وإعادة التأهيل بجامعة قناة السويس، وأدار الورشة الدكتور محمد القصاص، مدير مركز دعم البحث العلمي، والدكتورة هايدى خليل، عضو المكتب التنفيذى للمركز.

وأفاد الدكتور ممدوح مهدى، القائم بعمل رئيس الجامعة، بأهمية دور البحث العلمي فى تقدم ورقي المجتمعات، مشيدا بالدور الذي يقوم به قطاع الدراسات العليا فى النهوض بالبحث العلمي.

كما أوضحت الدكتورة منى فؤاد عطية، القائم بعمل  نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أن الجامعة تسعى دائما إلى إكساب الباحثين مهارات البحث العلمي على أسس علمية وأخلاقية تتناسب مع التطورات العصرية الحديثة.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد القصاص، مدير مركز دعم البحث العلمي ومستشار قطاع الدراسات العليا للبحث العلمي، أن مركز دعم البحث العلمي يساهم فى بناء كوادر بحثية  لدعم شباب الباحثين من خلال عقد مجموعة من ورش العمل والدورات التدريبية التى تعمل على خلق مناخ تفاعلي بين الباحثين من قطاعات الجامعة المختلفة، مفيدا أن ذلك يأتي انطلاقا من حرص جامعة حلوان على رفع الوعي بالبحث العلمي وأهمية وصول المخرجات البحثية إلى المستوى التطبيقي،  لتوفر مخرجاته حلولاً للمشاكل التي يواجهها المجتمع.

وخلال ورشة العمل، تم التطرق إلي العديد من النقاط حيث تتجلى الأهمية البالغة لأخلاقيات البحث عند التعامل مع البشر، ويتسم البحث بأنه عبارة عن عملية منهجية لجمع المعلومات (البيانات) وتحليلها بهدف زيادة فهمنا للظاهرة التي تشغلنا أو نهتم بها ونقل ما توصلنا إليه إلى المجتمع العلمي الأوسع، لذا وجب دراسة البحث الاجتماعي والسلوكي والقضايا الأخلاقية  المرتبطة بالأبحاث الإجتماعية والسلوكية.

كما تضمنت ورشة العمل الضمانات اللازمة عند إجراء الأبحاث الإجتماعية والسلوكية وكذلك التعرف على القضايا الأخلاقية في أبحاث وسائل التواصل الإجتماعى.

وفى نهاية الورشة، تم فتح باب المناقشة والإجابة على جميع التساؤلات من السادة المشاركين، وقد حضر ورشة العمل ما يقرب من 185 من الباحثين وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، منقسمين كالتالي مشاركين من جامعة حلوان 66 ومن الجامعات والمؤسسات المصرية حضر 97 من الدول العربية حضر 22.