جامعات

إنطلاق فعاليات بطولة كأس العالم للخماسي الحديث علي ملاعب “الأمريكية بالقاهرة”

في يوم 22 مارس، 2022 | بتوقيت 2:32 م

مساء اليوم.. مؤتمرًا صحفيًا بحرم الجامعة بالقاهرة الجديدة للكشف عن تفاصيل البطولة التي تقام لأول مرة بملاعب الجامعة

إنطلقت، اليوم، فعاليات بطولة كأس العالم للخماسي الحديث بالجامعة الأمريكية بالقاهرة والتي تستمر حتى السابع والعشرين من هذا الشهر.

ويعقد، مساء اليوم، مؤتمرًا صحفيًا بحرم الجامعة بالقاهرة الجديدة للكشف عن تفاصيل البطولة التي تقام لأول مرة بملاعب الجامعة.

ويتحدث في المؤتمر الصحفي كلٍ من أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، وكلاوس شومان، رئيس الإتحاد الدولي للخماسي الحديث، والدكتور أحمد دلّال، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وهشام حطب، رئيس اللجنة الأوليمبية المصرية، ومحمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، وشريف العريان، رئيس الإتحاد المصري ونائب رئيس الإتحاد الدولي للخماسي الحديث.

وقال رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، الدكتور أحمد دلّال: “تتشرف الجامعة الأمريكية بالقاهرة بإختيارها من قبل الإتحاد المصري والإتحاد الدولي للخماسي الحديث لإستضافة بطولة كأس العالم للخماسي الحديث 2022. نحن ملتزمون مع كل الأطراف المعنية بتوفير أفضل الظروف الملائمة لهذه البطولة العالمية”.

يشارك في البطولة 300 لاعب ولاعبة من 40 دولة من مختلف أنحاء العالم وتشارك مصر بقائمة تضم 24 لاعبا ولاعبة. وتأتي اللاعبة الأوليمبية “هايدي مرسي” كابتن منتخب مصر للسيدات والطالبة بالجامعة على رأس قائمة منتخب السيدات المصري. وتقول: “بصفتي لاعبة أولمبية وطالبة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة أشعر بالفخر والإمتنان ليس فقط للمنافسة في بلدي ولكن أيضًا للمشاركة في البطولة التي تقام في جامعتي لأول مرة على الإطلاق”.

وأعربت مرسي عن امتنانها لكل ما تقدمه لها الجامعة من تسهيلات لتحقيق التوازن المطلوب بين الدراسة والرياضة، وأضافت: “أود أن أعبر عن فخري بكل الجهود التي قامت بها الجامعة لاستضافة هذا الحدث الولي الهام، وأود أن أشكر كل شخص يدعمني ويساعدني خلال هذا الأسبوع الصعب المزدحم بالامتحانات فقد ساهم كل من بالجامعة في تقديم كل أشكال المساعدة لمساندتي خلال هذا الأسبوع”.

جدير بالذكر أن الجامعة الأمريكية هي أول جامعة في مصر تستضيف منافسات الكبار لبطولة كأس العالم للخماسي الحديث منذ أن بدأت مصر في استضافتها بداية من عام 2014. وقررت إدارة الجامعة تحويل ملاعب التدريب المختلفة إلى ملاعب مخصصة لممارسة مسابقات الخماسي الحديث التي تشمل السباحة، والمبارزة والفروسية والعدو والرماية.

وصرح شريف العريان، رئيس الإتحاد المصري للخماسي الحديث ونائب رئيس الإتحاد الدولي ومدير الرياضة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، بأن ملاعب التدريب بالجامعة ستشمل مسابقات الفروسية والجري والرماية بينما ستقام المبارزة في القاعة المغطاة (أرتوك)، بينما تقام مسابقات السباحة بحمام السباحة الأوليمبي للجامعة.

وأضاف العريان أن “الإستعدادات شملت أيضا إقامة اسطبلات خيل متحركة لمسابقات الفروسية في مساحات الجامعة الشاسعة”.

وأعرب إسلام حامد، وهو بطل من أبطال فريق منتخب مصر الذي يشارك في مسابقات هذا العام، عن سعادته بإقامة كأس العالم بالجامعة هذا العام قائلاً: “إن المرافق رائعة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ونأمل أن نظهر للعالم أن لدينا العديد من المرافق الأخرى إلي جانب ستاد القاهرة الدولي والمرافق المعتادة التي عادة ما تستضيف المسابقات. لذلك نأمل أن تكون تجربة جديدة لجميع الدول المشاركة من كافة أنحاء العالم”.

شملت التجهيزات للبطولة، تطوع 120 من طلاب الجامعة للمشاركة مع مختلف اللجان من أجل إظهارها بصورة لائقة حيث يهتم الطلاب بالتطوع كجزء من الأنشطة المصاحبة للمناهج الدراسية بالجامعة ومن ضمن أدوارهم إدارة الحشود والخدمات اللوجيستية والتسويق.