نماذج مصرية

“هشام سلام” يحصل على جائزة خريجي المملكة المتحدة 2022 في العلوم والإستدامة

في يوم 9 مارس، 2022 | بتوقيت 11:12 ص

حصل الدكتور هشام سلام، أستاذ علم الحفريات الفقارية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة والحاصل على الدكتوراه من جامعة أوكسفورد، على جائزة المجلس الثقافي البريطاني لخريجي المملكة المتحدة 2022 في العلوم والإستدامة، وذلك في حفل أقامته السفارة البريطانية مؤخرا.

ويقول سلام: “يشرفني الحصول على هذه الجائزة التي جاءت كتتويج لكل العمل الشاق. أرى أن قصة نجاحي في قيادة ليس فقط أول برنامج لعلم الحفريات الفقارية في مصر ولكن أيضًا في الشرق الأوسط بأكمله هي قصة نجاح مشرفة و ملهمة للأجيال القادمة”.

ويصف المجلس الثقافي البريطاني جائزة خريجي المملكة المتحدة بأنها “تحتفي بالتعليم العالي في المملكة المتحدة وإنجازات خريجي جامعات المملكة المتحدة في جميع أنحاء العالم”.

وقاد سلام، وهو المؤسس لمركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية، فريق من باحثي مجموعة سلام لاب على مدار السنوات الماضية حيث تمكنوا من اكتشاف وتوثيق حياة ما قبل التاريخ القديمة في مصر. وقاد سلام مؤخرا فريق من الباحثين من مجموعة سلام لاب في نشر بحث جديد في مجلة  the Journal of Vertebrate Paleontology يوثق اكتشاف أقدم حفرية لأسلاف الكوبرا المصرية في الفيوم يرجع عمرها إلى 37 مليون عام وسجل البحث أيضا لأول مرة نوع من السحالي عديمة الأرجل من نفس العمر والمنطقة.

كما قام سلام العام الماضي بقيادة فريق من الباحثين المصريين والدوليين بالكشف عن واحد من أهم الاكتشافات التي شهدتها مصر وهو حوت برمائي جديد Phiomicetus anubis  في صحراء الفيوم بمصر، وشارك سلام في الدراسة التي نُشرت في مجلة   Proceedings of the Royal Society B Biological Sciences حول ذلك الاكتشاف.

وفي يناير 2018، اكتشف سلام وفريقه من جامعة المنصورة هيكلا لديناصور في الواحات الداخلة أطلق عليه اسم “منصوراسورس”.

وحصل سلام على درجة البكالوريوس عام 1997 من قسم الجيولوجيا بجامعة المنصورة في مصر ثم حصل على درجة الدكتوراه عام 2010 من جامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة. كان سلام باحثًا زائرًا في الفترة من 2014 إلى2017 في جامعة ستوني بروك وجامعة أوهايو ومتحف دنفر للطبيعة والعلوم وفي جامعة ديوك بالولايات المتحدة الأمريكية. أسس سلام مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية، وهو المركز الأوحد في الشرق الأوسط الذي يجمع بين البحث والتوعية ومحاولات الحفاظ على التراث الطبيعي من الحفريات.