مدارس

محافظ دمياط تعتمد حركة مديرى عدد من الإدارات التعليمية

في يوم 9 فبراير، 2022 | بتوقيت 2:49 م

وكيل تعليم دمياط يشهد ورشة عمل “حل المشكلات بطرق إبداعية”

إعتمدت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، المذكرة المقدمة من مديرية التربية والتعليم، بشأن تكليف مديرين جدد لتيسير اعمال عدد من الإدارات التعليمية وذلك لضخ دماء جديدة بالمنظومة التعليمية للإرتقاء بها على النحو المطلوب.

وذكر الدكتور خالد خلف، مدير مديرية التربية والتعليم، أن الحركة تضمنت تكليف:

– عماد الزيات مديرا لإدارة السرو التعليمية.

– بكر البليهى مديرا لإدارة كفر البطيخ التعليمية.

-محمد الحمزاوى مديرا لإدارة فارسكور التعليمية

-عصام البرقى مديرًا لإدارة الروضة التعليمية.

– خالد محيلب مديرًا لإدارة الزرقا التعليمية.

– زهر الدين الليثى مديرًا لإدارة دمياط الجديدة التعليمية.

وفي سياق آخر، شهد اليوم الدكتور خالد خلف، وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، فعاليات ورشة عمل حول حل المشكلات بطرق إبداعية لمديري الإدارات النوعية بديوان المديرية وذلك بمركز مصادر التعلم.

واستهدفت ورشة العمل المقامة في إطار الخطة الإستراتيجية لإدارة الموهوبين والتعلم الذكى، تنمية وتحسين قدرات مديري الإدارات النوعية ولتوضيح مفهوم المشكلات وحلها ومفهوم الإبداع ومصطلح إستراتيجية حل المشكلات، بالإضافة إلى عرض لأنواع التفكير الإبداعي في ضوء إستراتيجية كورت للتفكير وتحديد المراحل الأساسية الاستراتيجية حل المشكلات وتوضيح وتحديد طرق تطبيق حل المشكلات.

وخلال ورشة العمل، أوضح وكيل الوزارة، أساليب تقوية مهارة حل المشكلات بطرق إبداعية، حيث تحتاج المهارات دوما إلى ما يقويها، ويصقل تفاصيلها حتى يصل صاحبها إلى احترافها وإتقان تطبيقها، ومن الأساليب المتبعة لتنمية مهارة حل المشكلات، التدرب على ممارسة العصف الذهني، وبناء الخرائط الذهنية واتباع نهج التساؤل (ماذا لو) في محاولة لاختبار فعاليّة الحلول المُقترَحة ضمن الأطروحات المُتعدِّدة والاحتفاظ بمُدوَنة لتسجيل الأفكار الإبداعيّة حتى وإن بَدت بعيدة عن الحلول الأكثر منطقية، إذ إن الاحتفاظ بها يُمكن الفرد من الرجوع إليها.

وأكد خلف أنه هناك عدة خطوات لحل المشكلات بطرق إبداعية، تتمثل في تحديد المشكلة وتحليلها والبحث عن أسباب المشكلة وتحديد البدائل المتوفرة لحلّ المشكلة ووضع خطة لتطبيق أفضل البدائل والتحقق من فعالية ونجاح خطة الحل، بالإضافة إلي الإستراتيجيات المتبعة في حل المشاكل القائمة علي التفكير التباعدي والتفكير التقاربي.