جامعات

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تطلق دبلومة المياه والطاقة وتكنولوجيا الغذاء

في يوم 7 فبراير، 2022 | بتوقيت 1:02 م

الدبلومة الجديدة لمواجهة التحديات البيئية وتماشيا مع رؤية مصر 2030

أطلقت الجامعة الأمريكية بالقاهرة مؤخرا دبلومة المياه والطاقة وتكنولوجيا الغذاء، وهي دبلومة مهنية جديدة للدارسين المهتمين بالمياه والزراعة والطاقة المتجددة يقدمها قسم خدمات الهندسة والعلوم ومركز الأبحاث التطبيقية للبيئة والاستدامة بالجامعة.

وتسعى الدبلومة إلى تزويد الدارسين بالأدوات والمعرفة اللازمة لتحقيق هدف رؤية مصر 2030 لإستصلاح 1.5 مليون فدان في الصحراء وتقديم حلول لتحديات المياه والغذاء وموارد الطاقة، ويركز البرنامج أيضا على ريادة الأعمال الزراعية للدارسين المهتمين بإطلاق شركات ناشئة سليمة بيئيا.

ويعد الهدف الرئيسي للدبلومة هو إعداد جيل جديد من الخريجين المجهزين للتعامل مع القضايا البيئية التي تواجه مصر.

ويقول الدكتور هاني سويلم، مدير مركز الأبحاث التطبيقية للبيئة والإستدامة والأستاذ بمعهد الصحة العالمية والبيئة البشرية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، أنه تم إطلاق هذا البرنامج للمساعدة في تزويد القادة المبتكرين بالمهارات التقنية اللازمة لدفع أجندة رؤية مصر 2030 التي تستهدف الأمن الغذائي والمياه وتحديات الطاقة، ويهدف البرنامج أيضاً إلى تزويد الدارسين بفهم تقني وعملي سليم للابتكار والتصميم وريادة الأعمال وإدارة مشروعات المياه والطاقة وتكنولوجيا الغذاء المستدامة في الصحراء.

وتابع: ويجمع منهج الدبلومة بين المعرفة في مجال تكنولوجيا الطاقة الشمسية والهيدرولوجيا والري وبين الهندسة الميكانيكية والكهربائية وهندسة التربة، كما يشمل المنهج الزراعة الحديثة والاستزراع المائي الحديث وجودة المياه ومعالجتها وتحلية المياه وإدارة الطاقة المستدامة، وسيتعلم الدارسون، من خلال منهج متعدد التخصصات التفاعل والتنسيق مع علماء البيئة والمزارعين وكيفية تخفيف الضغط البشري على البيئة.

وتقول يمنى العوامري، مدير المشروعات المجتمعية بمركز الأبحاث التطبيقية للبيئة والإستدامة: “تتمثل أولوياتنا الرئيسية في هذا البرنامج في تزويد الدارسين بالخبرة العملية لينتقلوا مباشرة من البرنامج لتنفيذ هذه الحلول على أرض الواقع في المجتمعات”، مشيره إلي أن البرنامج لا يعتمد على الدراسة النظرية فقط بل يعتمد على التطبيق العملي بنسبة لا تقل من 50 بالمئة من الدورات.

جدير بالذكر أن البرنامج يفتح أبوابه للجميع، بما في ذلك غير الدارسين بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ويتكون من 18 ساعة معتمدة ويستغرق عاما واحدا على الأقل.

وتم إطلاق الدبلومة بالتعاون مع مشروع SureMap، وهي مبادرة بتمويل مشترك من برنامج ERASMUS+ التابع للاتحاد الأوروبي والذي يهدف جزئيا إلى إنشاء برامج ماجستير في الهندسة في الجامعات المصرية الشريكة منها جامعة هليوبوليس وجامعة أسوان وجامعة الإسكندرية والجامعة الأمريكية بالقاهرة.