بحث علمي

الجوهري: إنشاء مركز التكنولوجيا الإبتكارية بالجامعة اليابانية

في يوم 31 يناير، 2022 | بتوقيت 11:36 ص

المركز لدعم الصناعة ونقل التكنولوجيا اليابانية إلى السوق المصرية

أكد الدكتور أحمد الجوهرى، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أن هناك أولوية قصوى لربط الجامعة بالمجتمع الصناعي المصري ونقل التكنولوجيا اليابانية الى السوق المصرية لذلك تم انشاء مركز التكنولوجيا الإبتكارية “سنتك” بالجامعة ليكون همزة الوصل بين الصناعة والجامعة من خلال نقل التكنولوجيا والربط الاكاديمى بالصناعة والتأكيد على حقوق الملكية الفكرية، موضحا أن المركز بقدم باقة من الخدمات الصناعية منها الاستشارات الهندسية والبحوث المشتركة والبحوث والتطوير، والإختبارات والتحليل من خلال أحدث المعدات والأجهزة تقدمًا في الشرق الأوسط.

وأضاف أن الجامعة قامت بتقديم الإختبارات والاستشارات الهندسية والبحوث المشتركة لأكثر من 30 شركة في مجالات متعددة مثل الصناعات الغذائية، الدهانات، الكيماويات، البلاستيك، الزيوت، الأدوية، الإلكترونيات وغيرها.

وأوضح الجوهرى أن الجامعة تهتم بحماية الملكية الفكرية الناتجة عن أعمال علمائها لما لها من دور فعال في تشجيع الإبتكار ودعم التعاون مع الصناعة، وقامت الجامعة حتى الآن بتسجيل 65 براءة إختراع وصدر باسهما براءاتان في مجال معالجة الصرف الصناعي ومجال الروبوتات عن طريق جهاز متعدد الوظائف للمساعدة وإعادة التأهيل للأطراف السفلية للمسنين.

ومن جانبه، أكد الدكتور وائل محمود أن مركز التكنولوجيا الإبتكارية يعقد ورش عمل للتعريف بالملكية الفكرية للطلاب والاكاديمين، كما أصدر نشرة دورية في هذا المجال، وقام بانشاء ناد للمخترعين ينضم إليه كل مخترع يسجل براءة إختراع ويضم حاليا 25 عضوا.

وأضاف: كما يشجع المركز الطلاب على الإبتكار ويقوم بعقد مسابقة (المخترع الصغير) مرتان سنويا لتشجيع طلاب البكالوريوس والدراسات العليا على إيجاد حلول جديدة مبتكرة لمشاكل قائمة.

ويحصل الفائز من الطلاب على دعم مالي لتنفيذ النموذج الأولى لإبتكاره كخطوة أولية قبل احتضانه بحاضنة أعمال الجامعة، وحتى الأن تم دعم 4 طلاب من الدراسات العليا و 6 من اللبكالوريوس.

كما تشجع الجامعة الأكاديميين على تحويل ابتكاراتهم إلى شركات ناشئة وجاري الآن بالتعاون مع هيئة الجايكا اليابامية تمويل 6 نماذج أولية لنقلها لمرحلة السوق.