مدارس

“الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين” يبحث تحليل وضعه الراهن وتعظيم الإستفادة

في يوم 14 يناير، 2022 | بتوقيت 8:37 م

المجلس يعلن تلقي الشكاوى والتواصل الفاعل مع أولياء الأمور عبر تطبيق “واتس آب”

نسعى إلى تعظيم الإستفادة من مواقع التواصل الإجتماعى في الوصول إلى أولياء الأمور الداعمين للعملية التعليمية

فى ضوء قرار الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بتشكيل المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين الجديد، بإعتباره الممثل الشرعى لأراء أولياء الأمور والمعلمين، وتحقيقًا لإستراتيجية الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية، عقد المجلس، اجتماعًا برئاسة عبد الرؤوف علام، وبحضور هيئة المكتب: الدكتور طارق عمارة، نائب الرئيس، والدكتورة إيمان محمد حسن، المدير التنفيذى، وعبد الرحمن صالح، المراقب المالى، والدكتور عمرو الدسوقى، أمين المجلس.

وفي بداية الإجتماع، قدمت الدكتورة إيمان حسن التهنئة لرئيس المجلس والأعضاء على ثقة الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، وعرضت التشكيل الجديد للمجلس.

وقدم عبد الرؤوف علام، خلال الإجتماع، عرضًا مفصلًا لرؤية المجلس وخطة العمل خلال الفترة القادمة، مؤكدًا أن رؤية المجلس تنطلق من حقيقة راسخة تتمثل في إيمان القيادة السياسية بأن التعليم حق أصيل لكل مواطن مصري، وهو ما عبر عنه الدستور المصرى.

وقال علام: “إن المجلس يسعى إلى تقديم كافة سبل الدعم الممكنة للقيادات التنفيذية إيماناً منه بأن التعليم هو مدخل الدولة للتنمية وتحقيق رؤية مصر 2030، وأن ذلك يتجلى في الدعم اللامحدود من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية؛ لبناء منظومة تعليمية جديدة تحقق آمال وطموحات الجمهورية الجديدة، مشيرًا إلى أن المجلس يؤكد على ثقته في أهداف إستراتيجية الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، للنهوض بالعملية التعليمية.

وأكد علام على تكليف هيئة مكتب المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين بتحليل الوضع الراهن بالنسبة لمجالس الأمناء على مستوى الإدارات والمديريات التعليمية وحتى على مستوى المدارس، وبيان نقاط القوة، لتعظيم الإستفادة منها، وبيان نقاط الضعف لمعالجتها.

وشدد علام على ضرورة التواصل مع أولياء الأمور من خارج تشكيلات مجالس الأمناء لمعرفة المشكلات التي تواجههم والعمل على حلها، مشيرًا إلى إطلاق المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين رقمين عبر تطبيق “واتس آب” لتلقي الشكاوى وحلها، مع إطلاق موقع إلكتروني يكون صوتًا لأولياء الأمور والمعلمين والطلاب، وينشر فعاليات وأنشطة مجالس الأمناء على مستوى الجمهورية، مع إطلاق صفحة رسمية عبر موقع فيس بوك للمجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين لتكون صوتًا لأولياء الأمور.

ومن جهته، أكد الدكتور طارق عمارة على ضرورة تفعيل دور مجالس الأمناء والتركيز على الإهتمام باللجان الخاصة بدعم العملية التعليمية والأنشطة والمشاركة المجتمعية والصيانة.

ويهدف مجلس الأمناء والأباء والمعلمين، بتشكيله الجديد، أن يكون على قدر الثقة التى منحها لهم الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، ويعمل على استقرار العملية التعليمية، وأن يقوم المجلس بدوره كحلقة وصل بين المسئولين عن الإدارة التعليمية بكافة مستوياتها وبين المعلمين والطلاب وأولياء الأمور، والعمل بجد على أرض الواقع داخل المدارس لحل مختلف المشاكل.

كما يهدف إلى ترسيخ مبدأ الشراكة بين مجالس الأمناء مع الإدارة المسئولة عن العملية التعليمية والمسئولين التنفيذيين، ويسعى إلى تعظيم الإستفادة من مواقع التواصل الإجتماعى في الوصول إلى أولياء الأمور الداعمين للعملية التعليمية ومنظومة التعليم الجديدة.

ويهدف المجلس أيضًا إلى توعية الرأي العام بقيمة المناهج الدراسية الجديدة للصفوف الأولى، والتعريف بالأهداف التربوية لنظام الإمتحانات الجديدة، وإعادة الثقة بين الطالب ومعلمه داخل الفصل، وإعادة الثقة بين الأسرة والمدرسة.

ويتولى المجلس إطلاق مبادرات من شأنها التعريف بالحقوق والواجبات لكل أطراف المنظومة التعليمية، والتقريب بين أطراف العملية التعليمية على أرض الواقع، وتحويل تلك المبادرات لتصبح بمثابة ميثاق عمل سواء لأعضاء مجالس الأمناء أو للمعلمين وأولياء الأمور.

وعلى هامش الإجتماع، زار أعضاء المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين، متحف نادى القوات المسلحة بالزمالك والذى يضم مجلس قيادة ثورة 23 يوليو، ومبنى ثورة 30 يونيو، ومطعم عرابى، والمكتبة التاريخية، ومكتب المشير الراحل عبد الحكيم عامر.