جامعات

وفد رفيع المستوي من سفراء دول مجموعة “فيشجراد” في ضيافة الجامعة البريطانية في مصر

في يوم 23 ديسمبر، 2021 | بتوقيت 12:38 م

إستقبل الدكتور محمد لطفى، رئيس الجامعة البريطانية في مصر، وفدًا رفيع المستوى، من سفراء دول مجموعة “فيشجراد”، مكونًا من أندراس كوفاكس، سفير دولة المجر، وميشال لابيندا، سفير جمهورية بولندا، وجان فوليك، سفير جمهورية التشيك، وماتيج دوستال، نائب رئيس بعثة سفارة سلوفاكيا.

جاء ذلك بحضور الدكتورة ودودة بدران، عميد كلية الإقتصاد والعلوم السياسية، والدكتورة هادية فخر الدين، نائب عميد الكلية للتعليم والتعلم، والدكتورة أماني خضير، رئيس قسم العلوم السياسية.

وأجرى السفراء حديثًا مع أعضاء هيئة التدريس، والطلاب والموظفين بالكلية، وسلطت الضوء على أهداف مجموعة “فيشجراد”، والدول الأعضاء، والوظائف الرئيسية لها.

وناقش الدكتور ميشال لابيندا، سفير جمهورية بولندا، والدكتور جان فوليك، سفير جمهورية التشيك، دور المجموعة في تعزيز التعاون فيما بينهم بمختلف المجالات بما في ذلك الثقافة والتعليم والاقتصاد والمسائل المتعلقة بالطاقة، إضافة إلى مجالات التعاون بين مصر ومجموعة “فيشجراد”.

ومن جانبه، قدم ماتيج دوستال، نائب رئيس البعثة في سفارة سلوفاكيا، للحضور معلومات عن برنامج صندوق “فيشجراد”.

وفي نهاية المناقشات، أعرب الدكتور محمد لطفي، رئيس الجامعة البريطانية في مصر، عن امتنان الجامعة البريطانية لمثل هذه الزيارة المشرفة، مؤكدًا على العلاقة التاريخية والإستراتيجية بين مصر ودول مجموعة “فيشجراد”.

واختتمت الندوة بجلسة أسئلة أجاب فيها السفراء عن أسئلة الحضور، كما أعلنت الدكتورة رشا منصور، مدير برنامج قسم العلوم السياسية، أن نموذج مؤتمر العلوم السياسية القادم (PSCM) سيعمل على تضمين الطلاب الدوليين وتشجيع طلاب دول مجموعة “فيشجراد” على المشاركة.

يذكر أن مجموعة دول “فيشجراد” هو تحالف ثقافي وسياسي لأربع دول في وسط أوروبا وهم التشيك، المجر، بولندا وسلوفاكيا وهم جميعاً أعضاء في الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو يهدف إلى تعزيز التعاون في المجال العسكري، الثقافي، الإقتصادي والطاقة فيما بينهم بالإضافة لتعزيز تكاملهم الأوروبي.