جامعات

المعهد الكندي cic يناقش التحول الرقمي وصناعة البيانات والمعلومات بمشاركة رموز الإعلام

في يوم 15 ديسمبر، 2021 | بتوقيت 2:30 م

حسام صالح: المنافسة في عالم الإعلام في ظل التحول الرقمي أصبحت شديدة للغاية

عادل عبدالغفار: ظاهرة المواطن الصحفي تسببت في نشر الشائعات ولابد من حلول إعلامية لمواجهتها

مستشار وزير الإتصالات: التحول الرقمي ساهم في تحقيق نسبة رضا بين المواطن والحكومة.. ونجاحه مرتبط بمشاركة المواطنين

عقد المعهد الكندي العالي cic، المؤتمر العلمي الدولي الخامس لإعلام CIC تحت عنوان: “التحول الرقمي وصناعة البيانات والمعلومات.. الرؤي والتحديات”، وذلك بحضور ومشاركة رموز الإعلام والصحافة في مصر، بالإضافة إلي ممثلي وزارتي التعليم العالي والإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبدأ المؤتمر فاعلياته بالسلام الجمهوري وكلمة ترحيب من الدكتور مجدي القاضي، رئيس الجامعات الكندية في مصر.

وقال المهندس حسام صالح، المدير التنفيذي للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إن التحول الرقمي والإعلام الرقمي أصبح ضرورة للجميع، لأنه حدث بالفعل وعلي الجميع في الاعلام مواكبة هذا التطور بدون توقف، قائلاً: “أي مؤسسة تقف ولا تتفاعل التطور في الإعلام الرقمي كأنها بتخبط في الحيط”، مشيرا إلى أن الشركة المتحدة تعي ذلك وتعمل في الإطار الرقمي.

واضاف صالح، أن المنافسة في عالم الإعلام في ظل التحول الرقمي أصبحت شديدة للغاية، وأنه علي الطالب الذي يريد العمل في هذا المجال إمتلاك الأدوات التي تساعده علي ايجاد فرصة لأن بدونها ستكون فرصه قليلة.

فيما نقل الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث الرسمي بإسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تحيات الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، مع التأكيد على أهمية المؤتمر وما يناقشه من دور الإعلام في ظل التحول الرقمي، وأكد عبدالغفار، علي موضوع التحول الرقمي يحظي باهتمام كبير ليس في مصر فقط ولكن علي المستوي الإقليمي والدولي، مشيرا إلى أن منحني فرص العمل في الاعلام التقليدي في انخفاض مستمر منذ ظهور الاعلام الرقمي وبالتالي علينا البحث في التطوير المستمر لمواكبة التطور في مجال الإعلام.

وأشار عبدالغفار، إلي أن المجلس الأعلى للجامعات نظرا المتغيرات في عالم الإعلام قرر تحديث اللوائح الدراسية لكليات ومعاهد الإعلام كل ٥ سنوات، وذلك لضمان تناسب الدراسة مع الواقع العلمي.

وأوضح عبدالغفار، أن التحول الرقمي خلقت وسائل التواصل الإجتماعي ومعها ظاهرة المواطن الصحفي الذي قد يكون سببا في نشر الشائعات والأخبار الكاذبة والتي قد تكون بقصد او بدون ومن أشخاص أو مجموعات، لدرجة أصبحت كثير من الدول غير قادرة علي التعامل معها، وهو ما يتطلب اعلامي رقمي يواكب هذه التطورات لمواجهة هذه الظاهرة.

وأوضح اللواء علاء مختار، مستشار وزير الإتصالات للتطوير المؤسسي، نيابة عن الدكتورة غادة لبيب، نائب وزير الإتصالات، أن التحول الرقمي ليس ميكنة، وإنما هو يشمل كافة مناحي الحياة، مؤكدا أن التحول الرقمي الذي حدث حتي الآن ساهم في تحقيق نسبة رضا بين المواطن والحكومة لانه حل كثير من المشكلات التي تواجه المواطن في المصالح والجهات الحكومية مثل الروتين والتعامل المباشر مع الموظف وغيرها وعلي سبيل المثال الكهرباء والعادات الذكية وفواتير العديد من الجهات.

وأكد مختار علي ضرورة وعي المواطن بالتعامل مع التحول الرقمي لأنه بدون مشاركة المواطنين في إستخدام التحول الرقمي سيكون بلا قيمة وبالتالي نجاح التحول الرقمي مرتبط بمشاركة المواطن، ونمتلك في مصر المثير من الإمكانيات والرؤية التي تهم كل المواطنين.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم الأسبق والمستشار العلمي للمعاهد الكندية، علي أهمية موضوع التحول الرقمي، وأن مشاركة نخبة من الإعلام في هذا المؤتمر سيكون هام للمشاركة في نجاح منظومة الاعلام الرقمي، فيما  رحب الدكتور ممدوح القاضي نائب رئيس مجلس إدارة المعاهد الكندية، بالحضور مؤكدا علي ضرورة إيجاد دور الأكاديميين في بحث ودراسة التطورات في الإعلام الحديث وكيفية مواكبة هذا التطور.

وقالت آمال الغزاوي، عميدة إعلام المعهد العالي لتكنولوجيا الإعلام cic، إن المؤتمر يأتي في ضوء جهود الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في مجال التحول الرقمي ومواكبة للخطوات التي تقوم بها وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء مصر الرقمية في كافة مناحي الحياة، وتحسين الخدمات الرقمية في الجهات الحكومية؛ لرفع الأداء وتوفير الدعم لعملية صناعة القرار والتحول الإستراتيجي، بهدف تحسين جودة حياة المواطنين في كل القطاعات ومنها قطاع الإعلام وتماشيا مع رؤية مصر 2030.

وقال الدكتور محمود مسلم، عضو مجلس الشيوخ رئيس تحرير جريدة الوطن ورئيس قنوات DMC، إن التطور في الإعلام أصبح مذهل لدرجة لا يتوقعها أحد وأصبح كافة التقنيات الحديثة متاحة فور إصدارها، وأدت الثورة التكنولوجية في إلغاء الفواصل بين وسائل الإعلام حيث أصبحت تقدم الصحافة ما يقدمه الإذاعة والتلفزيون والعكس، مشددا علي أن الإعلام مستمر ويتطور ويتسع لأكبر عدد من فرص العمل، قائلاً: “الوسيلة قد تختلف لكن في النهاية هناك منتج لابد وأن يقدم للجمهور لكن هذا المنتج أصبح يحتاج صحفي أو تليفزيوني مختلف يكون ملم بكافة التطورات التكنولوجية، نحن الآن في مرحلة انتقالية في الاعلام لكن لا نعرف متي تنتهي”.

قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، رئيس تحرير الشروق، وعضو مجلس الشيوخ، إن مهنة الإعلام قائمة بذاتها تقوم على محرر أو محررة لديه العلم والدراسة القواعد الإعلامية الأساسية ثم يتم تدريبه على الأدوات الرقمية الشديدة، موضحا أن الدراسات البينية جيدة وتكمل تخصصاتها بعضها البعض.

وأضاف حسين، أن جزء كبير من الإعلام المصري يحتاج إلى إلمام كبير بالتكنولوجيا والقيم المهنية وصناعة الوعي.وتابع: “لدينا انفجار معلومات فيمكن بضغطة زر الحصول على معلومات من كل مكان خلال محرك البحث جوجل وولكن من هو القادر سواء إعلامي أو جمهور عادي على فهم وتوظيف واستنتاج تلك المعلومات، وعلى الرغم من ذلك نجد أن إشاعة تافهه تنتشر بصورة كبيرة”.

وأوضح الدكتور طارق سعدة، نقيب الإعلاميين وعضو مجلس الشيوخ، أن الدولة المصرية تنبهت للإعلام الرقمي وأصدرت تشريع قانوني حول الاعلام الالكتروني وهو قانون قابل للتعديل والتحديث وفقا للتطور في هذا المجال، مشيرا إلي أن العالم أمام وافد جديد وهو الاعلام الرقمي ومنها بينها وسائل التواصل الاجتماعي وبالتالي نحن أمام مسؤولية كبيرة يحب جميعا أن نتحملها  بدون انزعاج من خلال التوعية والتثقيف.

وأشار رفعت فياض، مدير تحرير مؤسسة اخبار اليوم، إلي أن التجربة تؤكد أنه لا يوجد وسيلة إعلامية تلغي أخري والدليل علي ذلك نجاح الإذاعة حتي الآن بالرغم من مئات القنوات علي شاشة التليفزيون، ولكن علي الصحافة مواكبة التطور التكنولوجي في عالم الإعلام الرقمي.

واختتمت الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر بتكريم رموز العمل الإعلامي والصحفي، حيث قدمت الدكتورة ماجي الحلواني، رئيسة مجلس إدارة إعلام CIC، درع المعهد إلي كلا من الإعلامية لبنى عسل مقدمة برنامج الحياة اليوم علي قناة الحياة، والدكتور عادل عبدالغفار والدكتور محمود مسلم وعماد الدين حسين والدكتورة هبة شاهين أستاذ الإعلام بجامعة عين شمس واللواء علاء مختار واكرم القصاص رئيس تحرير مجلس إدارة ورئيس تحرير اليوم السابع، د.طارق سعدة، والمهندس حسام صالح ورفعت فياض ومني مراد.