نماذج مصرية

إنجاز علمى جديد بالجامعة اليابانية: براءة إختراع فى تطوير سبائك التيتانيوم المستخدمة في الأجهزة التعويضية

في يوم 12 ديسمبر، 2021 | بتوقيت 2:03 م

أعلن الدكتور أحمد الجوهري، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، عن تسجيل الجامعة براءة اختراع جديدة بعنوان “متانة فائقة مع مطاوعة تشكيل عالية في سبائك التيتانيوم-14 منجنيز-(0-6) زيركونيوم” للمخترعين: الدكتور محمد عبد الهادي جبريل، بقسم هندسة علوم المواد، وطالب الدكتوراه أحمد حسن إبراهيم عوض.

وأوضح الدكتور محمد عبد الهادي أن التيتانيوم (Ti) مادة تستخدم في صناعة السيارات، والفضاء، والبتروكيماويات، والطب الحيوي، والتطبيقات الصناعية الأخرى بسبب مقاومتها العالية للتآكل، والتوافق الحيوي الممتاز، والخصائص الميكانيكية المتميزة مع خفة الوزن.

وأشار الى إن من أكثر سبائك التيتانيوم شيوعًا هي سبيكة Ti-6Al-4V (Ti-64)  والتي يصنع منها أغلب الأجزاء التعويضية لجسم الانسان في العالم مثل الشرائح والمسامير والمفاصل والدعامات وغرسات الأسنان. وتعتبر سبيكة Ti-64 باهظة الثمن نسبيا ويمكن أن تتسبب في مشاكل بعد عملية الزرع  حيث ينطلق منها عناصر الألومنيوم (Al) والفاناديوم (V) السامة في الأنظمة البيولوجية مما يسبب تسمم او حساسية أو حتى سرطانات في بعض المرضى. وبالتالي، فهنالك إهتمام كبير بتطوير سبائك تيتانيوم جديدة أقل تكلفة ومتوافقة حيويا ولا تسبب مشاكل بعد عملية الزرع مع الحفاظ على الخواص الميكانيكية المطلوبة.

وأضاف: وبفضل التكنولوجيا الجديدة والدراسات المتقدمة بالجامعة تم تطوير سبائك من التيتانيوم-منجنيز- زيركونيوم ذات تكلفة إنتاج أقل ولها خصائص ميكانيكية ومقاومة للتآكل أفضل مقارنةً بسبائك التيتانيوم الأخرى شائعة الاستخدام ولا تحوي عناصر سبائكية تسبب أي ضرر للمريض بعد عملية الزرع كبديل آمن منتظر لتصنيع  الأجزاء التعويضية التي تخدم أغلب التطبيقات الطبية الحيوية وتعيش لفترات طويلة بدون بمشاكل أو تتطلب إعادة للزرع.