التعليم

شوقي: وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لا تمنح شهادات دولية

في يوم 11 ديسمبر، 2021 | بتوقيت 8:05 م

وزير التعليم: هناك تشكيك متواصل من أصحاب المصالح ومنظمي رحلات الشهادات المشبوهه

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن طلبة الدبلومة الأمريكية “في مصر” متاح لهم إمتحان ال EST لدخول الجامعات الحكومية المصرية في الوقت الراهن في غياب ال SAT، وكذلك لعدم وجود إتفاق حاكم مع ال ACT وما يزال يسري قرار ١٤ فبراير كما هو بلا تغيير.

وأضاف في منشور علي صفحته الشخصية في الفيسبوك: طلبة الدبلومة الأمريكية “في الخارج” الذين لهم إقامة شرعية دائمة ومسجلين بمدارس في بلاد إقامتهم وغير مسجلين بمدارس مصرية متاح لهم ال SAT أو ال ACT في بلد الإقامة نظرا لعدم توفر ال EST في بلاد إقامتهم في الوقت الراهن.

وتابع: الممنوع تماما هو سفر طلاب الداخل لأداء إمتحانات ال SAT أو ال ACT خارج مصر لما يمثله هذا من مشكلات متعددة.

وأضاف: شهادة ال EST هى “شهادة دولية وليست مصرية” ولا علاقة لوزارة التربية والتعليم بوضع أو تصحيح امتحاناتها من قريب أو بعيد كما أعلنا مرارا وتكرارا رغم التشكيك المتواصل من أصحاب المصالح ومنظمي رحلات الشهادات المشبوهه.

وواصل: المطالبات بفصل تنسيق الخارج والداخل أو فصل تنسيق ال SAT و ال ACT عن ال EST كلها “من شأن وزارة التعليم العالي وليست قرار التربية والتعليم” وتخضع لضوابط قانونية دقيقة.

واستكمل: للتذكرة: تطبيق السوبر ماتشينج مستمر فقط لمن هم في جريد ١٢ حاليا ولن يتم تطبيقه على الدفعات اللاحقة. لذلك من المهم ان يلتزم الطلاب في جريد ١١ او الاصغر منهم بأداء إمتحان من مصدر واحد.

وأكد شوقي أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لا تمنح شهادات دولية سواء الأمريكية أو غيرها ولذلك فهى غير مسؤولة عنها أكاديميا ولكن الوزارة تعتمد معادلة الشهادات الدولية بالثانوية العامة وتخاطب التعليم العالي ومكتب التنسيق بذلك.

وتابع: نحن نحاول مساعدة أبنائنا من طلاب الدبلومة الأمريكية تطوعا بعد خروج السات من مصر ونتمنى لهو التوفيق والنجاح.