جامعات

إنطلاق النسخة السادسة من مسابقة رالى مصر لريادة الأعمال بحضور السفير البريطاني

في يوم 11 نوفمبر، 2021 | بتوقيت 10:43 م

إنطلقت، اليوم، الخميس، فاعليات النسخة السادسة من مسابقة رالي مصر لريادة الأعمال، الذى تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، بالشراكة مع البنك الأهلي المصرى، بهدف نشر الوعي عن مفاهيم ريادة الأعمال وأهميتها وتشجيع الطلاب في المرحلة الجامعية على إقامة مشاريع ناشئة خاصة بهم وتنمية مهاراتهم الفكرية.

وأقيم حفل الإفتتاح بحضور سفير بريطانيا لدى القاهرة جاريث بايلي، والسفير كمال حسن علي، الأمين العام المساعد للشؤون الإقتصادية بجامعة الدول العربية، والدكتورة دينا الظاهر، مدير إدارة النقل والسياحة بالجامعة العربية، والوزير مفوض محمد خير، مدير إدارة المنظمات والإتحادات العربية، والدكتور إسماعيل عبد الغفار فرج، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ونرمين شهاب الدين، رئيس التسويق والتنمية المجتمعية بالبنك الأهلي المصري، والدكتور وائل الدسوقي، مدير مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية.

وفي كلمته، قال جاريث بايلي سفير بريطانيا لدى القاهرة: “أنه لمن دواعى سرورى أن أكون بينكم اليوم، إنها المرة الثانية التى أزور فيها مصر، أؤمن بالمستقبل والشباب هم المستقبل”.

وأوضح بايلي أن السفير هو من يخدم العلاقات الثنائية بين الجانبين، ووجه حديثة للشباب قائلا: انتهزوا الفرص الذهبية، مصر الموطن الثاني وهى أم الدنيا.

وأشار إلي أن هناك عدة تحديات هامة منها تغير المناخ، وقال: عليكم أيها الشباب العمل علي حل هذه الأزمة، عليكم أيها القادة بناء المجتمع، مشيراً إلي أن الإتصال وهو التحدى الثالث.

وأضاف السفير البريطاني أن مدينة الجلالة، مدينة ذهبية فهي نموذج لإمكانيات مصر في المستقبل.

ومن جانبه، قال السفير كمال حسن علي، الأمين العام المساعد للشؤون الإقتصادية بجامعة الدول العربية، سعدت اليوم بالتواجد بينكم، وأود في هذا السياق أن أشيد بالتنظيم الرائع الذي ليس بغريب على الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وإضاف حسن: نحن اليوم ندخل عصر الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الإصطناعى ولذلك يجب الإهتمام بالتطوير وإعداد الشباب ليمتلكوا أدوات النجاح.

وتابع: يعتمد الإقتصاد علي أدوات محددة لكن بريادة الأعمال تعزيز الموارد، كل التحية للأكاديمية برئاسة الدكتور إسماعيل عبد الغفار علي قيادة هذا العمل المهم.

ومن جانبها، قالت نرمين شهاب الدين، رئيس التسويق والتنمية المجتمعية بالبنك الأهلي المصري، إن مسابقة رالي الأعمال تعد من أهم الفاعليات التي تستهدف توجيه الدعم الطلاب الجامعات وشباب رواد الأعمال.

وأشارت شهاب الدين إلى إهتمام البنك الأهلي المصري بتأهيل وتطوير الشباب الذي يعد ثروة مصر الحقيقية والنواة الأهم لمختلف برامج التنمية وهو ما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تضعها الدولة ضمن أهدافها الاستراتيجية ورؤية مصر 2030، خاصة في ضوء توجه البنك نحو تفعيل الإقتصاد المعرفي ونشر الثقافة المالية بين مختلف فئات المجتمع وخاصة الشباب وهو ما شجع البنك الأهلي المصري على المشاركة الفعالة في مسابقة الرالي.

وأشادت رئيس التسويق والتنمية المجتمعية بالبنك الأهلي المصري بالشراكة الإستراتيجية المستمرة بين البنك الأهلي المصري والأكاديمية العربية.

وفى كلمته، قال الدكتور إسماعيل عبد الغفار فرج، رئيس الأكاديمية: “يسعدنى أن أشاركم اليوم فى هذه الفاعلية المتميزة، وهى المسابقة التى تعد أبرز المسابقات الهامة لطلاب الجامعات، كما أتوجه بالشكر للبنك الأهلي على تبنى النماذج الناجحة فى مجالات ريادة الأعمال بحيث ينتبه إليها المهتمون من أجل الوصول إلى النهضة الإقتصادية الشاملة”.

وأضاف تأتي المسابقة في إطار الدور المنوط بالأكاديمية، كأحد منظمات جامعة الدول العربية، لدعم الشباب العربي والمصري، لتعزيز المعرفة الريادية ودعم أفكار المشروعات التي تساهم في التنمية الإقتصادية من خلال تأهيلهم ومساعدتهم على تطوير أفكار لمشروعات حقيقية بما يساهم في خلق فرص عمل لهولاء الشباب، وكذا في إطار استراتيجية البنك الأهلي المصري، باعتباره أحد أقدم وأعرق البنوك التجارية المصرية، لدعم الإبتكارات.

وشدد على أهمية قطاع ريادة الأعمال فيما يتعلق بقدرته على خلق وظائف جديدة وإتاحة الفرص للشباب فيما إقامة مشروعاتهم من أجل تحقيق التنمية الإقتصادية.

وقال عبد الغفار إن تشريف حفل إطلاق المسابقة، من قبل أصحاب السعادة والمعالي، هو رسالة بالغة الأهمية لدعم الشباب، وأن تأهيلهم لسوق العمل هو أحد الأولويات على طاولة متخذي القرارات في منطقتنا العربية ومصر، ورحب عبد الغفار بالشراكة الإستراتيجية مع البنك الأهلي المصري في تنظيم النسخة السادسة من مسابقة رالي ريادة الأعمال، والتي أطلقتها الأكاديمية العربية للعام السادس على التوالي.

كما أكد على إستمرار الدور الريادي للأكاديمية العربية، في تبني المبادرات والبرامج المستهدفة لنشر مفاهيم ومبادئ ريادة الأعمال وغرس ثقافة الإبداع والإبتكار في الشباب المصري والعربي، وتوجيههم لتصيح كيانات قادرة على المنافسة والتواجد الفعلي في السوق.

وقال الدكتور وائل الدسوقي، مدير مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، إن الأكاديمية تعمل على تقديم الدعم للشباب، وتمكينهم كما تساعدهم علي تحقيق طموحاتهم، وذلك عن طريق تقديم تطوير الأفكار حتى تصل لمرحلة النضوج وتدريب الشباب الذين يملكون أفكاراً خلاقه وقابلة للتطبيق على أرض الواقع.

وأضاف أن مسابقة رالي مصر لريادة الأعمال تعد من أهم وأكبر المسابقات الداعمة لطلاب الجامعات ورواد الأعمال في مصر، و تهدف إلى نشر الوعي بالعمل الحر وثقافة ريادة الأعمال، وتشجيع الطلاب في المرحلة الجامعية على إقامة شركات ناشئة خاصة بهم وتحويل أفكارهم لمشروعات ناجحة ذات نفع وفائدة اقتصادية ومجتمعية، إضافة إلى دعم أصحاب الإبتكارات من الشباب ومساعدتهم على تحويل أفكارهم إلى مشروعات حقيقة على أرض الواقع.