نماذج مصرية

دون جراحة.. علاج ورم ليفي في رحم سيدة بـ«مستشفى طنطا التعليمي»

في يوم 6 نوفمبر، 2021 | بتوقيت 12:46 م

نجح فريق طبي من أساتذة كلية الطب بجامعة طنطا من إجراء قسطرة شريانية لحقن رحم سيدة تبلغ من العمر 40 عاما، تحت رعاية الدكتور أحمد غنيم، عميد كليه الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتور محمود سليم، مدير المستشفي التعليمي، والدكتوره نجلاء دعبيس، رئيس قسم الأشعة، والدكتور عمرو البدري، رئيس وحده الأشعة التداخلية.

وأشاد الدكتور محمود ذكى، رئيس جامعة طنطا، بالفريق الطبي الذي قام باجراء العملية بعد أن تدرب في أكبر المستشفيات في إنجلترا ومصر ليتمكنوا من اجراء هذه العمليات الحديثة في المستشفي التعليمي العالمي.

وأوضح الدكتور عمرو البدري، أن السيدة كانت تعاني من نزيف حاد من الرحم نتيجة وجود ورم ليفي مما نتج عنه هبوط في ضغط الدم وانخفاض نسبه الهيموجلوبين بالدم، وتم حقن الورم عن طريق القسطرة الشريانية متناهيه الصغر والحبيبات المتخثره بالغه الصغر، وقد تم غلق كامل للشرايين المغذيه الورم واختفاء نشاط الورم وتوقف النزيف وذلك بعد الحقن مباشرة.

وأضاف أن العملية استغرقت ساعه ونصف، وتم وضع المريضة تحت الملاحظه في المستشفي لمده 24 ساعة قبل أن تغادر الي مقر إقامتها.

وأشار الدكتور أحمد الشرقاوي، استشاري الأشعة التداخلية بكلية طب طنطا، أن أورام الرحم الليفية من أكثر الأسباب شيوعا للنزيف الرحمي في السيدات والتي قد يصل في بعض الحالات المرضية إلي اكثر من 20 سم للورم وفي بعض السيدات إلى أكتر من ورم في الرحم، وتعتبر عمليه الحقن عن طريق القسطرة الشريانية علاج مثالي لأغلب هذه الأورام دون تخدير كلي مع امكانية اقامه السيدة لمده يوم فقط في المستشفي بعد الحقن للمتابعة وبعد ذلك راحه في المنزل لمده يومين في أغلب الحالات المرضية وبعدها تمارس السيدة نشاطها بشكل طبيعي وذلك ُيعد بديل أفضل من الجراحة في العديد من السيدات.

وأضاف أن الحقن الشرياني للرحم يعد بارقة أمل للسيدات التي تعاني من نزيف حاد من الرحم لتجنب استئصال الرحم في حالات نزيف ما بعد الولادة وبطانه الرحم المهاجرة وكذلك المشيمة المخترقة لجدار الرحم.

وضم الفريق الطبي الدكتور عمرو البدري، والدكتور أحمد الشرقاوي، والطبيب أحمد البحيري، والطبيب أيمن الشيخ، والطبيب أشرف داود، والطبيبة أميره تركي وفريق التمريض فاتن فريد، محمد الدليل وأميره إسماعيل، وفني القسطرة أحمد البنا.