بحث علمي

عميد هندسة الجامعة اليابانية: إنشاء أول معمل إفتراضى بمواصفات عالمية ب٢ مليون يورو

في يوم 19 أكتوبر، 2021 | بتوقيت 5:07 م

أكد الدكتور عمرو الطويل، عميد كلية هندسة التصميم الإبداعي بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أنه جارى تنفيذ مشروع بحثي كبير ممول من الإتحاد الأوروبي بمبلغ 2 مليون يورو بالتعاون مع 3 شركاء أوربيين وجامعات من مصر والجزائر والأردن لإنشاء أول معمل إفتراضي في مصر بمواصفات عالمية لتطبيقات الواقع المعزز لتعليم وتديب طلاب الهندسة والتكنولوجيا على وسائل الإدراك والتخيل والتعامل مع المجسمات والفراغات.

وأشار إلى أن المعمل الإفتراضى يحاكي المعامل الحقيقة لتدريب الطلاب على أحدث المهارات والتجارب وتوفير بيئة تعليم مصطنعة أو خيالية للطلاب تحاكي المعامل الحقيقية.

وأوضح أن المعامل الإفتراضية تعد أحدث المستجدات التكنولوجية فهى تضم أحدث أجهزة كمبيوتر وبرمجيات علمية ووسائل اتصال متقدمه تمكن الطلاب من إجراء التجارب العلمية الرقمية عن بعد وتكرارها ومشاهدة التفاعلات والنتائج ويمكن الحصول منها على نتائج تقترب من المعامل الحقيقة.

وتابع أن المشروع البحثي يستهدف إعداد مجموعة من المناهج التطبيقية لتنمية المهارات الفردية لطلاب الهندسة والعلوم والتكنولوجيا لمواكبة سوق العمل، والذى يواكب تكنولوجيا الإتصالات والثورة الصناعية الرابعة والتحكم والذكاء الاصطناعي، لافتاً إلى أن المشروع مدته ثلاث سنوات وجارى تنفيذه.