مقالات

د.سحر شوشان تكتب: نتيجة الثانوية العامة وسط ترقب الجميع

في يوم 17 أغسطس، 2021 | بتوقيت 2:25 ص

نظام جديد وتوقعات مختلفة ودرجات وتنسيق لأول مره بين وزارتين التربية والتعليم العالي في مؤتمر صحفي في الواحده ظهر غد الثلاثاء.

ينتظر الجميع بشغف ظهور نتيجة الثانويه العامة والتي خالفت كل التوقعات من حيث نمط الأسئلة وتوزيع الدرجات والغاء ١٠ بالمائه وسط ترقب الجميع خاصة التصريحات الأخيره والتي أكدت إختفاء ظاهره حصول الطلاب ١٠٠/١٠٠ اختفت ورجعت النظام إلى طبيعية فلا يوجد بالمناسبه ما يسمي بالتحصيل الكلي والحصول علي الدرجات النهائيه فقط انتهي هذا العصر ولم يوجد ما يسمي بكليات القمه ولكن سوف يختلف التنسيق هذا العام بظهور نمط مختلف من توزيع الدرجات وتوضيح شروط القبول بالجامعات والمعاهد العليا وفق نظام الثانوية العامة.

ولعل الجميل من الناحية التربوية هو التنسيق بين الوزارات وهذا ما يجب أن يتم لمعرفة إحتياجات الكليات مع الدرجات واختبارات القدرات، حقيقي خطوه هامه ننتظرها منذ زمن بعيد وتحديد سوق العمل واحتياجات المجتمع ولعل غدا الساعه الواحده ظهرا مؤتمر وبعده بثلاث ساعات سوف تعلن النتيجة إلكترونيا علي موقع الوزاره بالدرجات وتوزيع الدرجات.

حقيقي أوقات عصيبة ينتظرها الجميع طلاب وطالبات وأولياء أمور من أجل معرفه مستقبل ومصير أولادهم خاصة كان هناك بعض الشكاوي مع الإمتحانات والخوف من إنخفاض الدرجات والخوف من التنسيق كلها أسئلة كثيره إجابتها سوف تعلن غدا لتعلن عن نمط تعليمي وتقيمي مختلف أكاديميًا وتربويا وتنسيقيا مختلف تماما عما سبق واختفاء درجات الرأفه وكيفية أو أهم آليات التقييم والتي وضعت في ضوءها النتائج ساعات قليلة هامة.

ولعل هذا السبب هو ما جعل الرئيس والأب عبد الفتاح السيسي يتدخل ليعلن بداية جديده للتعليم في مصر وظهور نمط تنسيق جديد بين وزارتي التعليم العالي والتعليم ما قبل الجامعي بآليات مختلفة تناسب الظروف والتطوير وخطة الدولة ٢٠٣٠ ومنها التعليم لبدايه نمط جديد طال إنتظاره.

أري من وجهه نظري أنه إذا انخفض المجموع خلق فرص أكثر في الحصول علي كلية مناسبة، فلم يتكرر حصول الطالب علي الدجات النهائيه كلها أساليب تربويه كان يجب تطبيقها منذ فترات ولكن القيادة السياسية تعلم تمام مدي تقبل المجتمع المصري للتقييم الحديث وفق معايير محدده، وسوف تعلن غدا النتيجة بعد ثلاث ساعات من المؤتمر.

بالتوفيق لجميع طلابنا وسعيده بهذا التنسيق الجديد والنمط الجديد كليا في التقويم وآليات التقييم ورصد الدرجات.