حوارات

أمين «الجامعات الخاصة» في رسالة لأولياء الأمور عبر موقع «نتعلم مصري»: «محدش هيقدر ياخد مكان مش من حقه»

في يوم 6 أغسطس، 2021 | بتوقيت 9:52 م

الغر: لدينا نظام إلكتروني يسمح بوجود عدالة شديدة في توزيع الأماكن المتاحة دون أن يحصل طالب علي فرصة طالب آخر

«عملنالك طريق وسيستم محكم ولا يمكن يسمح بأي نوع من أنواع الغش أو التزوير.. إلتزم به وابنك هيصل للكلية التي يسمح بها مجموعه»

«مفيش داعي حد يلجأ إلي بعض الناس والوسطاء اللي ممكن يقنعه أنه هيجبله مكان لإبنه اللي مش جايب الحد الأدني للتقدم.. دا مش هيحصل»

كل ما يتم توزيعه من الطلبة يتم مراجعتهم في الأمانة العامة للمجلس

بدء تنسيق المرحلة الرئيسية للقبول بالجامعات الخاصة عقب إنتهاء المرحلة الأولي بتنسيق الجامعات الحكومية

تحديد الحدود الدنيا للقبول عقب ظهور نتيجة الثانوية ومعرفة حدود الجامعات الحكومية

قال الدكتور محمد حلمي الغر، أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، إن الرسالة التي أوجهها لأولياء الأمور أننا لأول مره نقوم بعمل نظام إلكتروني بالتنسيق يسمح بوجود عدالة شديدة في توزيع الأماكن المتاحة دون أن يحصل طالب علي فرصة طالب آخر.

وأضاف الغر، في تصريحات خاصة لموقع “نتعلم مصري”، أننا نحدد بوضوح الحدود الدنيا للتقدم، مستطردا: “دا مهم جدا أننا نكون عارفين ايه الحد الأدني اللي تتقدم به في كلية معينة، وبالتالي مفيش داعي إن حد يلجأ إلي بعض الناس والوسطاء وما إلي ذلك اللي ممكن يقنعه أنه هيجبله مكان لإبنه اللي مش جايب الحد الأدني للتقدم، دا مش هيحصل علي الإطلاق لأن كل ما يتم توزيعه من الطلبة يتم مراجعتهم في الأمانة العامة للمجلس بعد ذلك، وبالتالي محدش هيقدر ياخد أي مكان مش من حقه”.

وتابع: أولياء الأمور هم من يقوموا بهذه المشكلة وفي الآخر يشكون من تعرضهم لوقاءع نصب، قائلا: “طب ما انت اتخذت الطريق الغير مظبوط من البداية، خليك ماشي علي الطريق الصح، عملنالك طريق وسيستم محكم ولا يمكن يسمح بأي نوع من أنواع الغش أو التزوير، التزم به وابنك هيصل للكلية التي يسمح بها مجموعه بالدخول فيها”.

وأوضح أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية أن المرحلة الرئيسية -المرحلة الأولي- لتنسيق القبول بالجامعات الخاصة ستبدأ عقب إنتهاء تنسيق المرحلة الأولي بالجامعات الحكومية، لافتا أن الجامعات حاليا تقبل الطلاب حاملي الشهادات العربية والأجنبية لأن التقدم الخاص بهم يكون مباشرة للجامعات وليس عن طريق المجلس، مشيرا إلي أن العام الماضي التقدم كان عن الطريق الجامعات مباشرة لجميع الطلاب ولكن هذا العام تركنا حاملي الشهادات العربية والأجنبية يتقدمون مباشرة نظرا لأن هذه الشهادات تخرج نتائجها في أوقات متفاوتة ومن الصعب تجميعهم وعمل تنسيق لهم، وفي النهاية يتم مراجعة أوراق جميع المتقدمين في المجلس.

وحول الحدود الدنيا للقبول، قال: “هننتظر حتي ظهور نتيجة الثانوية العامة ونري الحدود الحدود الدنيا للقبول بالنسبة للجامعات الحكومية وبعدها نحدد الحدود الدنيا للقبول بالجامعات الخاصة”.

وفي سياق آخر، أعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمي والمشرف العام على مكتب التنسيق، اليوم الجمعة، أن عدد المتقدمين لاختبارات القدرات وصل حتى صباح اليوم إلى 45 ألف طالب وطالبة على موقع التنسيق الإلكتروني www.tansik.egypt.gov.eg للعام الجامعى الجديد 2021– 2022.

وأضاف رئيس قطاع التعليم بالوزارة إلى أن موقع التنسيق الإلكتروني مستمر في استقبال رغبات الطلاب لإجراء اختبارات القدرات، ويستمر حتى يوم الخميس الموافق 19/8/2021، مشيراً إلى أن الموقع متاح للطلاب خلال الـ24 ساعة، بالإضافة إلى معامل الحاسب الآلي بالجامعات.

جدير بالذكر أن اختبارات القدرات تجرى لطلاب الثانوية العامة الراغبين فى التقدم لكليات الإعلام، وكليات الفنون التطبيقية بجامعات “حلوان، دمياط، بنها، بنى سويف”، والفنون الجميلة بقسمي “الفنون والعمارة”، وكليتي التربية الموسيقية والتربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية بجامعة المنيا، وشعبتي “التربية الفنية والتربية الموسيقية، وشعبة المسرح التربوى” بكليات التربية النوعية بجامعة المنصورة وفرعيها “ميت غمر، منية النصر”، وشعبتي “التربية الفنية، والتربية الموسيقية” بكليتي التربية جامعتى قناة السويس والسويس، بالإضافة إلى كليات التربية الرياضية، والكليات التابعة للجامعات التكنولوجية الجديدة وهى: “جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وجامعة الدلتا التكنولوجية، والكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بنى سويف، وكذلك كليات التمريض والمعاهد الفنية للتمريض وكليات السياحة والفنادق.